منصة ڤيديو أونلاين

(تم التحويل من خدمة استضافة فيديو)

تتيح منصة ڤيديو أونلاين (online video platform (OVP، الذي توفره خدمة استضافة الفيديو، للمستخدمين تحميل وتحويل وتخزين وتشغيل محتوى الفيديو على الإنترنت ، غالبًا عبر نظام منظم واسع النطاق قد يحقق أرباحًا. سيشاهد المستخدمون بشكل عام تحميل محتوى الفيديو عبر موقع خدمة الاستضافة أو تطبيق الهاتف المحمول أو سطح المكتب أو أي واجهة أخرى ((API) قد يكون نوع محتوى الفيديو الذي يتم تحميله أي شيء بدءًا من شورت إلى أفلام و برامج تلفزيونية كاملة. يخزن مضيف الفيديو الفيديو على الخادم ويتيح للمستخدمين القدرة على تمكين أنواع مختلفة من أكواد أو روابط التضمين التي تسمح للآخرين بعرض محتوى الفيديو. عادةً ما يُطلق على موقع الويب ، الذي يستخدم أساسًا باسم موقع استضافة الفيديو ، موقع مشاركة الفيديو.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الغرض من مضيفي الفيديو (للمستخدمين)

  • وفر في عرض النطاق الترددي وتكاليف الاستضافة غالبًا ما تلغي التكاليف تمامًا ؛
  • إنشاء مكان مشترك لمشاركة وعرض محتوى الفيديو ؛
  • تقديم تجربة سهل الاستخدام ، حيث لا يتطلب تحميل مقطع فيديو و البث أو تضمين معرفة متقدمة بالبرمجة. يتم تحقيقها الآن بشكل شائع من خلال متصفح الويب ، ويمكن للمستخدمين القيام بها بدون خبرة في البرمجة.


وصف

يمكن لمنصات ڤيديو أونلاين استخدام نموذج البرمجيات كخدمة (SaaS) أو نموذج افعل ذلك بنفسك (DIY) أو نموذج محتوى من إنشاء المستخدم (UGC). يأتي OVP مزودًا بأداة شاملة يتم تحميلها وترميزها وإدارتها وتشغيلها ووضعها وتقديمها وتوزيعها وتنزيلها ونشرها وقياسها جودة الخدمة أو تفاعل الجمهور جودة التجربة من محتوى ڤيديو أونلاين لكل من ڤيديو حسب الطلب والتسليم المباشر. يظهر هذا عادةً كواجهة مستخدم ذات بيانات اعتماد تسجيل الدخول. يتضمن OVPs أيضًا توفير مشغل ڤيديو مخصص أو مشغل ڤيديو تابع لجهة خارجية يمكن تضمينه في موقع ويب. غالبًا ما تقترن منصات الڤيديو الحديثة عبر الإنترنت مع تحليلات ڤيديو أونلاين المضمنة التي توفر لناشري الڤيديو رؤى تفصيلية حول أداء الڤيديو: إجمالي عدد مرات مشاهدة الڤيديو ، ومرات الظهور ، والمشاهدات الفريدة ؛ وقت مشاهدة الڤيديو ، وإحصائيات حول موقع المستخدم ، والزيارات ، والسلوك على الموقع. تُظهر مقاطع الڤيديو خرائط الحرارة كيف يتغير معدل تفاعل المستخدم من خلال عملية المشاهدة من أجل قياس تفاعل الجمهور[1] وإنشاء محتوى فيديو مقنع. تتعلق ملفات OVP بصناعة الڤيديو المحتوى الأعلى ، على الرغم من وجود العديد من موفري ملفات OVP الموجودين أيضًا في أسواق البث ، حيث يقدمون الڤيديو عند فك التشفير عند الطلب.

تختلف نماذج منتجات OVP في الحجم ومجموعة الميزات ، بدءًا من مواقع الويب الجاهزة التي يمكن للأفراد استخدامها ، إلى نماذج الملصقات البيضاء التي يمكن تخصيصها من قبل عملاء المؤسسة أو مجمعي الوسائط / المحتوى ودمجها مع عمليات سير البث التقليدية. المثال السابق هو YouTube. يتم العثور على المثال الأخير في الغالب في FTA (Free-To-Air) أو مذيعي التلفزيون المدفوع الذين يسعون إلى تقديم خدمة OTT التي توسع من توافر المحتوى الخاص بهم على أجهزة الكمبيوتر المكتبية أو أجهزة التنقل المتعددة.

بشكل عام ، يتم بيع واجهة المستخدم الرسومية التي يتم الوصول إليها بواسطة مستخدمي OVP كخدمة. تُستمد الإيرادات من الاشتراكات الشهرية بناءً على عدد المستخدمين المرخص لهم وتعقيد سير العمل. تتطلب بعض عمليات سير العمل تشفير المحتوى باستخدام إدارة الحقوق الرقمية وهذا يزيد من تكلفة استخدام الخدمة. قد يتم تحويل مقاطع الفيديو من تنسيقها الأصلي أو دقتها إلى تنسيق نصفي (مناسب للإدارة والتسليم الجماعي) ، إما في الموقع أو باستخدام الحوسبة السحابية. سيكون الأخير حيث يتم تقديم المنصة كخدمة كتكلفة إضافية.

من الممكن ، ولكن نادرًا ، أن تقوم هيئات البث الكبرى بتطوير OVP الخاص بها. ومع ذلك ، يمكن أن يتطلب ذلك تكاليف تطوير وصيانة معقدة ويحول الانتباه إلى "البناء" بدلاً من توزيع / تنظيم المحتوى.

غالبًا ما يتعاون OVPs مع موفري خدمات الجهات الخارجية المتخصصين ، باستخدام ما يسمونه واجهة برمجة التطبيقات (API). وتشمل هذه المحولات السحابية ومحركات التوصيات ومحركات البحث ومكتبات البيانات الوصفية وموفري التحليلات.

پروتوكولات تسليم الڤيديو والمحتوى

تستخدم الغالبية العظمى من ملفات OVPs پروتوكولات HTTP المتوافقة مع معايير الصناعة أو پروتوكولات التنزيل التدريجي لـ HTTP. مع دفق HTTP ، فإن المعيار الواقعي هو استخدام البث التكيفي حيث يتم إنشاء ملفات متعددة من الڤيديو بمعدلات بت مختلفة ، ولكن يتم إرسال واحد فقط من هذه الملفات إلى المستخدم أثناء التشغيل ، اعتمادًا على النطاق الترددي المتاح أو قيود وحدة المعالجة المركزية للجهاز. يمكن تبديل هذا ديناميكيًا وقريبًا بسلاسة في أي وقت أثناء مشاهدة الڤيديو. تتضمن الپروتوكولات الرئيسية لبث HTTP التكيفي التدفق السلس (بواسطة Microsoft) و HTTP Live Streaming (HLS) (بواسطة Apple) و Flash Video (بواسطة Adobe). لا يزال الفلاش قيد الاستخدام ولكنه ينخفض بسبب شعبية HLS والتدفق السلس في الأجهزة المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية ، على التوالي. .[بحاجة لمصدر] كل پروتوكول هو پروتوكول خاص في حد ذاته وبسبب هذا التجزئة ، كانت هناك جهود لإنشاء پروتوكول موحد يعرف باسم MPEG-DASH.

هناك العديد من OVPs المتاحة على الإنترنت.[2][3][4]

تأثير

في 2010s ، مع الانتشار المتزايد للتكنولوجيا والإنترنت في الحياة اليومية ، تعمل خدمات استضافة الڤيديو كبوابة لأشكال مختلفة من ترفيه (كوميديا ​​أو عروض أو ألعاب أو موسيقى) ، أخبار ، وثائقي و فيديو تعليمي. قد يكون المحتوى إما مقاطع من إنشاء المستخدم أو مقاطع للهواة أو منتجات تجارية. تستخدم صناعة الترفيه هذه الوسيلة لنشر الموسيقى ومقاطع الفيديو والأفلام والبرامج التلفزيونية مباشرة للجمهور. نظرًا لأن العديد من المستخدمين لا يملكون مساحة ويب غير محدودة ، إما كخدمة مدفوعة ، أو من خلال عرض مزود خدمة الإنترنت ، أصبحت خدمات استضافة الفيديو شائعة بشكل متزايد ، خاصة مع انتشار شعبية المدونات و منتدى الإنترنت والصفحات التفاعلية الأخرى. أدى السوق الشامل لـ الهواتف المزودة بكاميرات و الهواتف الذكية إلى زيادة المعروض من الفيديو من إنشاء المستخدمين. الأساليب التقليدية لتوزيع مقاطع الفيديو الشخصية ، مثل جعل DVD لعرضه على الأصدقاء في المنزل ، غير مناسبة للدقة المنخفضة والحجم الكبير لمقاطع هاتف الكاميرا. وعلى النقيض من ذلك ، فإن اتصالات الإنترنت الحالية النطاق العريض مناسبة تمامًا لخدمة جودة تصوير الفيديو على الهواتف المحمولة. لا يمتلك معظم الأشخاص خوادم ويب ، وقد أدى ذلك إلى زيادة الطلب على استضافة محتوى الفيديو التي أنشأها المستخدمون.[5][6]

دعم تنسيق الڤيديو المجاني

تفضل بعض مواقع الويب تنسيقات ڤيديو بدون حقوق ملكية مثل Theora (مع Ogg) و VP8 (مع WebM). على وجه الخصوص ، يدعو مجتمع ويكيپيديا إلى تنسيق Ogg وتدعم بعض مواقع الويب الآن البحث تحديدًا عن مقاطع ڤيديو WebM.

قضايا حقوق النشر

في بعض مواقع الويب ، يشارك المستخدمون أفلامًا كاملة عن طريق تقسيمها إلى أجزاء بحجم طول الفيديو الذي يفرضه الموقع (على سبيل المثال ، 15 دقيقة). من الممارسات الناشئة أن يقوم المستخدمون بإخفاء عناوين الأفلام الطويلة التي يشاركونها من خلال تقديم عنوان يمكن التعرف عليه من قبل البشر ولكنه لن يتطابق مع محركات البحث القياسية. حتى أنه ليس من الواضح في جميع الحالات للمستخدم إذا كان الفيديو المقدم يمثل انتهاكًا لحقوق الطبع والنشر.

لأسباب الخصوصية ، غالبًا ما يتم تجاهل تعليقات المستخدمين من قبل مواقع الحفاظ على الإنترنت ، كما يحدث في أرشيف الويب ، أو في Archive.today حفظ النسخ.

مضيف الڤيديو المحمول

يوجد تطبيق أحدث لخدمات استضافة الفيديو في ساحة "mobile web 2.0" ، حيث يمكن توصيل الفيديو و محتوى الجوال الآخر إلى الأجهزة المحمولة والوصول إليه بسهولة. في حين أن بعض خدمات استضافة الفيديو مثل DaCast و Ustream قد طورت وسائل يمكن من خلالها مشاهدة الفيديو على الأجهزة المحمولة ، فإن الواجهات الأمامية المستندة إلى الجوال لخدمات استضافة الفيديو التي تتمتع بإمكانية وصول متساوية وقدرة على سطح المكتب لم يتم تطوير خدمات الويب الموجهة. يسمح برنامج البث المباشر عبر الهاتف المحمول المسمى Qik للمستخدمين بتحميل مقاطع الفيديو من هواتفهم المحمولة إلى الإنترنت. سيتم بعد ذلك تخزين مقاطع الفيديو عبر الإنترنت ويمكن مشاركتها مع مواقع الشبكات الاجتماعية المختلفة مثل Twitter و Facebook و YouTube. سيتم تخزين مقاطع الفيديو على الخوادم ويمكن مشاهدتها من كل من الأجهزة المحمولة وموقع الويب.

تاريخ

أصبحت عملية الاستضافة الفعلية لڤيديو أونلاين و بث الفيديو ممكنة بفضل التقدم في ضغط الفيديو ، بسبب متطلبات النطاق الترددي العالي بشكل غير عملي للفيديو الغير مضغوط. يحتوي الفيديو الرقمي الغير مضغوط على معدل البت يبلغ 168 Mbit/s لـ فيديو SD ، وأكثر من {1 Gbit/s للفيديو عالي الدقة بالكامل.[7]أهم خوارزمية لضغط البيانات التي مكنت الاستضافة والبث العملي للفيديو هي تحويل جيب التمام المنفصل (DCT),[8] تقنية الضغط ذو الفقد تم اقتراحها لأول مرة بواسطة ناصر أحمد عام 1972.[9] خوارزمية DCT هي الأساس لأول عملية تنسيق ترميز الفيديو ، H.261 ، في عام 1988.[10] وأعقب ذلك تنسيقات ترميز الفيديو القائمة على DCT الأكثر شيوعًا ، وأبرزها معايير الفيديو MPEG و H.26x من عام 1991 فصاعدًا.[8] يعد تحويل جيب التمام المنفصل المعدل (MDCT) أيضًا أساس تنسيق MP3 ضغط الصوت الذي تم تقديمه في 1994,[11] ثم تنسيق ترميز صوتي متقدم (AAC) في 1999.[12]

مواق استضافة الڤيديو

كان أول موقع لاستضافة ڤيديو أونلاين ShareYourWorld.com.[13] تأسست في عام 1997 ، سمحت للمستخدمين بتحميل مقاطع أو مقاطع فيديو كاملة بتنسيقات ملفات مختلفة. ومع ذلك ، كانت الوصول إلى الإنترنت النطاق الترددي وتقنية تحويل الشفرة في ذلك الوقت محدودة ، لذلك لم يكن الموقع يدعم بث الفيديو مثلما فعل موقع YouTube فيما بعد.[14] تأسست شركة ShareYourWorld من قبل Chase Norlin ، واستمرت حتى عام 2001 ، عندما أغلقت بسبب مشاكل الميزانية والنطاق الترددي. تم تأسيس Pandora TV من كوريا الجنوبية في أكتوبر 2004 ، وهو أول موقع ويب لمشاركة مقاطع الفيديو في العالم يقوم بإرفاق إعلانات بمقاطع الفيديو التي يقدمها المستخدم وتوفير مساحة تخزين غير محدودة للمستخدمين لتحميلها. تأسست في منطقة گانگ نام من سيول.[15][16]

منصات بث الڤيديو

تم تأسيس YouTube بواسطة تشاد هيرلي و جاويد كريم و ستيڤ تشين في 2005. وكانت أول منصة على الإنترنت تعتمد على تقنية تحويل الفيديو ، والتي مكنت من بث الفيديو لـ محتوى من إنشاء المستخدم من أي مكان على World Wide Web. وقد أصبح ذلك ممكنًا من خلال تنفيذ مقطع فيديو Flash player استنادًا إلى فيديو MPEG-4 AVC مع صوت AAC. سمح ذلك بتحميل أي [تنسيق ترميز الفيديو]] ، ثم تحويله إلى فيديو AVC متوافق مع Flash والذي يمكن دفقه مباشرةً من أي مكان على الويب. أول يوتيوب مقطع فيديو كان "Me at the zoo" ، تم تحميله بواسطة كريم في أبريل 2005.[14]

أصبح YouTube فيما بعد أكثر منصات الفيديو شهرة على الإنترنت ، وغير الطريقة التي يتم بها استضافة مقاطع الفيديو على الويب.[13] أدى نجاح موقع YouTube إلى عدد من منصات بث الفيديو المماثلة عبر الإنترنت ، من شركات مثل Netflix و Hulu و Crunchyroll.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

مصادر

  1. ^ "Use Video Analytics to know your audience – Cincopa | The Blog". www.cincopa.com (in الإنجليزية الأمريكية). 26 May 2016. Retrieved 2017-02-08.
  2. ^ "Every Online Video Platform (OVP) on the Market: A Reference List". Onlinevideo.net - Online Video Marketing Strategies, News, and Tips (in الإنجليزية الأمريكية). 2011-10-06. Retrieved 2017-02-08.{{cite news}}: CS1 maint: url-status (link)
  3. ^ Dreier, Troy (5 June 2013). "Tips for Choosing an Online Video Platform (OVP) - Streaming Media Magazine". Streaming Media Magazine. Retrieved 2017-02-08.
  4. ^ "Choose Wisely: Selecting An Online Video Platform". Streaming Media Europe Magazine. Spring 2010. Retrieved 2017-02-08.
  5. ^ "Recommended Online Video Hosting Services". Groundwire.org. Retrieved 2014-01-19.
  6. ^ Ten video sharing services compared Apr 7 2006
  7. ^ Lee, Jack (2005). Scalable Continuous Media Streaming Systems: Architecture, Design, Analysis and Implementation. John Wiley & Sons. p. 25. ISBN 9780470857649.
  8. ^ أ ب Ce, Zhu (2010). Streaming Media Architectures, Techniques, and Applications: Recent Advances: Recent Advances. IGI Global. p. 26. ISBN 9781616928339.
  9. ^ Nasir Ahmed (1991). "How I Came Up With the Discrete Cosine Transform". Digital Signal Processing. 1 (1): 4–5. doi:10.1016/1051-2004(91)90086-Z.
  10. ^ Ghanbari, Mohammed (2003). Standard Codecs: Image Compression to Advanced Video Coding. Institution of Engineering and Technology. pp. 1–2. ISBN 9780852967102.
  11. ^ Guckert, John (Spring 2012). "The Use of FFT and MDCT in MP3 Audio Compression" (PDF). University of Utah. Retrieved 14 July 2019.
  12. ^ Brandenburg, Karlheinz (1999). "MP3 and AAC Explained" (PDF). Archived (PDF) from the original on 2017-02-13. Retrieved 2019-09-18.
  13. ^ أ ب "First Video Sharing Site Paved the Way for YouTube — ShareYourWorld.com Was There First to Launch Ten Years Back". Beet.TV. Retrieved 2014-01-19.
  14. ^ أ ب Matthew, Crick (2016). Power, Surveillance, and Culture in YouTube™'s Digital Sphere. IGI Global. pp. 36–7. ISBN 9781466698567.
  15. ^ "Privacy Policy." Pandora TV. Retrieved on September 17, 2011. "Seoul-Gangnam Building 5th Floor #727-16, Yeoksam-Dong, Gangnam-Gu Seoul, Korea 135-921"
  16. ^ "Report Personal Rights Violation." Pandora TV. Retrieved on September 17, 2011. "Copyright Infringement Report Center Pandora TV Inc.5F. Seoul Gangnam Bldg, #727-16 Yeoksam-dong Gangnam-gu, Seoul 135-921, South Korea"