الحيل النفسية
(تم التحويل من حيلة نفسية)
الحيل النفسية أو الدفاعات النفسية يلجأ الأنسان اليها إذا لم يوفق في حل مشاكله أو للتقليل من الصراعات في داخله وايضا لحماية ذاته من التهديدأو لعدم إرضاء دوافعة بطريقة سوية واقعية لاسباب كثيرة كأن تكون المشكلة فوق إحتمالة أو تكون نتيجة دوافع لاشعورية لا يعرف مصدرها, أو تكون ناتجة عن ضعف أو قصور في تكوينة النفسى
و هذه الحيل تحقق للفرد التخلص من القلق و التوتر الناتج من عدم حل هذه المشكلة, و لكنها تصبح ضارة و خطرة عندما تعمى الفرد عن رؤية عيوبة و مشاكلة الحقيقية و لا تعينة على مواجهة المشكلة بصورة واقعية و من أهم هذه الحيل النفسية
قائمة كاملة بحيل الدفاع النفسي كما وضعها الدكتور حامد زهران:
- التعلية (التسامي): هو الارتفاع بالدوافع التي لا يقبلها المجتمع وتصعيدها إلى مستوى أعلى.
- التعويض: هو محاولة الفرد النجاح في ميدان لتعويض عجزه في ميدان آخر.
- التقمص (التوحد): هو أن يجمع الفرد ويستعير إلى نفسه ما في غيره من صفات مرغوبة.
- الاحتواء (الاستدماج): هو امتصاص الفرد في داخله قيم الآخرين.
- الإسقاط: هو أن ينسب الفرد ما في نفسه من عيوب إلى الآخرين.
- النكوص: هو العودة والتقهقر إلى مستوى غير ناضج من السلوك.
- التثبيت: هو توقف نمو الشخصية عند مرحلة من النمو.
- التفكيك (العزل): هو فك الرابطة بين الانفعال والأفعال.
- السلبية: هي مقاومة المسئوليات والضغوط.
- العدوان: هجوم نحو شخص آخر.
- الانسحاب: الهروب عن عوائق إشباع الدوافع والحاجات.
- أحلام اليقظة: اللجوء إلى عالم الحلم و الخيال بعيدا عن الواقع
- التحويل: تحويل الصراعات الانفعالية المكبوتة من خلال العمليات الحسية والحركية.
- التبرير: تفسير السلوك الخاطئ بأسباب منطقية.
- الإنكار: إنار لاشعوري للواقع المؤلم.
- (الإبطال): قيام الفرد بسلوك معاكس لما ارتكبه مسبقا
- الكبت: إبعاد الأفكار المؤلمة إلى حير اللاشعور
- النسيان: إخفاء المواقف غير المقبولة
- الإزاحة: إعادة توجيه الانفعالات المحبوسة نحو أشخاص غير الأشخاص الأصلية
- التعلية: اتخاذ بديل لتحقيق هدف أو سلوك غير مقبول اجتماعيا.
- التعميم: تعميم خبرة معينة على سائر التجارب.
- التكوين العكسي: التعبير عن الدوافع المستنكرة في شكل معاكس.
- الرمزية: اعتبار مثير لا يحمل أي معنى انفعالي رمزا لفكرة أو اتجاه مشحون انفعاليا.
- التقدير المثالي: المبالغة في التقدير ورفع الشأن بما يعمي الفرد عن حقيقة الشيء ويحرمه من الموضوعية.
- التثبيط