باربرا ستروتزي

(تم التحويل من بربرا ستروزي)
عازفة ڤيولا دا گامبا (»Gambenspielerin«)، ح. 1630–1640، (Gemäldegalerie, درسدن) بريشة برناردو ستروتزي، ويُعتقد أنها تُصوِّر باربرا ستروتزي. ومن غير الواضح إذا ما كان الرسام ذا قربى لعائلة ستروتزي.

باربرا ستروتزي Barbara Strozzi (وعُرفت أيضاً بإسم باربرا ڤالى؛ عُمدت 6 أغسطس 1619 - ت. 11 نوفمبر 1677) مؤلفة موسيقية إيطالية ومطربة من عصر الباروك.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياتها

في إيطاليا القرن السابع عشر الكانتاتا التي كانت تعني ببساطة في الأصل موسيقى تغنى بدلا من موسيقى تعزف (السوناتا) تطورت لتصير مقطوعة درامية قصيرة عادة لمجرد صوت واحد استخدم الرسيتاتيف والآريا والآريوزو وهو رسيتاتيف أكثر غنائي في اقسام متقابلة. الكانتاتا كانت تؤدى بشكل خاص من المنشدين المحترفين الرواد أمام الطبقة الأرستقراطية والجمهور المثقف كلاسيكيا. باربرا ستروتزي واحدة من أكثر مؤلفي الفترة الذين أنتجوا الكانتاتا بغزارة. أيضا كتبت المادريجال والآريا، أخر الأمر نشرت سبعة مجلات من المقطوعات الدنوية وواحد من الموسيقى الدينية. كانت منشدة ماهرة وعازفة عود ولدت طفلة غير شرعية لإيزابلا جارزوني خادمة في أسرة الشاعر وكاتب الليبريتو البندقي جيليو ستروتزي الذي كان على الأرجح والدها. جيليو تبناها ويبدو أنه خطط لمشوار موسيقي لها فأرسلها لفرانسسكو كفالي لتعلم التأليف الموسيقي وهي خطوة غير معتادة للنساء في أوائل القرن السابع عشر. النخبة الثقافية والسياسية في البندقية التي كان جيليو عضوا منها التقت بانتظام في عدة صالونات خاصة أو أكاديميات للنقاش الثقافي. حين كانت باربرا في نحو الثامنة عشرة أسس جيليو أكاديمية degli Unisoni وهي تختلف عن الاكاديمية الحرة degli Incogniti.

كانت باربرا ملهمة وسيدة الحفلات في التجمعات التي يسودها الذكور التي اجتمعت في منزل ستروتزي. كانت تختار موضوعات للنقاش وتمنح الجوائز وتغني لجمهور من الرجال المعجبين. رغم المكانة العليا والمكافآت التي يمكن أن تحقق من المنشدات في هذه المرحلة كان هناك تقليد لربط النساء اللاتي تؤلفن الموسيقى بالمحظيات خاصة في البندقية. شائعات بذيئة عن فضيلة باربرا كانت موجودة. رغم أنها تحت حماية جيليو لابد أن باربرا كانت تعي أن أغنيات الحب الحسية والمغازلة التي كتبتها كانت مغرية حين يؤديها فتاة مغرية شابة لكن ايا ما جرى وراء الابواب المغلقة من الأكاديمية فقط الجدالات مسجلة. عام 1652 مات جيليو ستروتزي ورغم ان باربرا كانت وريثته الوحيدة كان هناك القليل لترثه واضطرت للمساهمة في نفقات جنازته من مالها الخاص. لم تكن متزوجة ولديها أربعة أطفال غير شرعيين لترعاهم يظل غير واضح إن كان نجحت ان تعيل نفسها كليا خلال الموسيقى. رغم الإهداءات المتواضعة لعملها للأرستقراطيين الأثرياء لم يأخذها أحد تحت رعايتهم ولم تصبح جزء من عالم أوبرا البندقية رغم ان لها صلات وثيقة مع تقريبا كل الشخصيات الرائدة. قدر علمنا باربرا ستروتزي أدت فقط بشكل خاص ليس أمام جمهور لكن حقيقة انها نشرت قدر كبير من الأعمال تشهد على سمعة لها مكانة ما معتبرة.[1]


أعمالها

الكانتاتا

مارست باربرا ستروتزي "الأسلوب الجديد" للمنودية في الباروك التي تفاعلت ضد البوليفونية المعقدة لعصر النهضة، والتي أخذت الصوت الصولو كالمثال الموسيقي الأعلى (رغم أنه أيضا كتبت أغنيات لصوتين وثلاثة وأربعة). الكثير من شعراء البندقية كتبوا نصوصا لها – عادة على لحن عذاب الحب من طرف واحد – التي لحنتها بأسلوب غنائي حر كشف عن حساسية حادة للإشارة النصية والمحتوى العاطفي. ورغم أنها لم تكتب الأوبرا قط، أسلوبها غالبا يذكر بمدرسها كفاللي خاصة في الأعمال الأطول. الفرق يكمن في التعبير الأكبر والحرية الرسمية – الكنتاتا الأطول غالبا مكونة من عدة اقسام شديدة التنوع. الكنتاتا lagrimie mie تفتتح بصيحة حزن ثم تبدو تمزج الدموع والأغنية في انهمار كروماتي فصيح للمشاعر، حيث توجد زخارف تصور على حرف واحد متحرك تؤكد على أهمية الكلمات الأساسية. ليست كل الأغاني حزينة: فنغمات لا صول فا مي ري دو ايجابية، في حين تشير بوضوح شديد ألى صلة بين الغناء وممارسة البغاء.[2]

الموتيت

مجموعة ستروتزي للمقطوعات الدينية، في الغالب موتيت لمريم العذراء، نشر باسم sacri musicali affetti سنة 1655 وأهديت لآن من النمسا، دوقة إنسبروك التناول الرسمي والمقيد أكثر مما في الأعمال الدنيوية لكنها كما هي في الأساس، مع معالجة النصوص بشكل شخصي وأحيانا فيه نشوة. النقاط العليا تشمل Erat Petrus حيث تبتكر ستروتزي صوتين مميزين لرسم قصة سانت بيتر للخروج من السجن والموتيت Mater Ana لمدح والدة العذراء مريم التي تتميز بصفة حالمة متأملة.[3]

منشورات

  • Il primo libro di madrigali, per 2–5 voci e basso continuo, op. 1 (1644)
  • Cantate, ariette e duetti, per 2 voci e basso continuo, op. 2 (1651)
  • Cantate e ariette, per 1–3 voci e basso continuo, op. 3 (1654)
  • Sacri musicali affetti, libro I, op. 5 (1655)
  • Quis dabit mihi, mottetto per 3 voci (1656)
  • Ariette a voce sola, op. 6 (1657)
  • Diporti di Euterpe ovvero Cantate e ariette a voce sola, op. 7 (1659)
  • Arie a voce sola, op. 8 (1664)

الهوامش

  1. ^ The Rough Guide to Classical Music
  2. ^ The Rough Guide to Classical Music
  3. ^ The Rough Guide to Classical Music

المصادر

  • the rough guide to classical music by Joe Staines
  • Ellen Rosand with Beth L. Glixon. "Barbara Strozzi", Grove Music Online, ed. L. Macy (grovemusic.com (subscription access).
  • Glixon, Beth L. “More on the life and death of Barbara Strozzi,” The Musical Quarterly, 83, no.1 (spring 1999): 134–141.
  • Glixon, Beth L. “New light on the life and career of Barbara Strozzi,” The Musical Quarterly, 81, no.2 (summer 1997): 311–335.
  • Heller, Wendy. "Usurping the Place of the Muses: Barbara Strozzi and the Female Composer in Seventeenth-Century Italy," The World of Baroque Music: New Perspectives, ed. George B. Stauffer, Bloomington: Indiana University Press, 2006; 145–168.
  • Kendrick, Robert. “Intent and Intertextuality in Barbara Strozzi’s Sacred Music,” Recercare: Rivista per lo Studio e la Practica della Musica Antica, 14 (2002): 65–98.
  • Rosand, Ellen. “Barbara Strozzi, Virtuosissima Cantatrice: the Composer’s Voice,” Journal of the American Musicological Society, 31, no. 2 (summer 1978): 241–81.
  • Rosand, Ellen. “The Voice of Barbara Strozzi,” Women Making Music, eds. Jane Bowers and Judith Tick, Urbana, Illinois: University of Illinois Press, 1986; 168-90
  • Schulenberg, David. “Barbara Strozzi” Music of the Baroque, Oxford, New York: Oxford *University Press 2001 110-15
  • Mardinly, Susan. “Barbara Strozzi: From Madrigal to Cantata,”Journal of Singing 58 (5) p 365
  • Mardinly, Susan; “A View of Barbara Strozzi”, IAWM Journal, Volume 15, No.2, 2009.
  • Mardinly, Susan. "Barbara Strozzi and The Pleasures of Euterpe”, PhD Diss., University of Connecticut, 2004.

وصلات خارجية