أوتورينو رزپيگي

(تم التحويل من اوتورينو رزپيگي)
أوتورينو ريسبيجي
signature written in ink in a flowing script
استخدام المقام الفريجي في عمل ريسبيجي "بوتشيلي تربتيش 1927).[1] Play 

أوتورينو ريسپيگي (Ottorino Respighi ؛ النطق بالإيطالية: [ottoˈriːno resˈpiːɡi]؛ وُلِد 9 يوليو 1879  – توفي في 18 أبريل 1936) مؤلف موسيقي إيطالي وصاحب نظريات موسيقية ومايسترو.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

ولد أتورينو رسبيجي في بولونيا بإيطاليا، ودرس الكمان والتأليف الموسيقي في مدرسة الموسيقى من 1891 حتى 1901. وقرب نهاية هذه الفترة، ومرة أخرى في 1902-1903، زار سانت بطرسبرج في روسيا، حيث تأثر بشدة من الدروس التي تلقاها على يد الأستاذ العظيم للتوزيع الأوركسترالي نيكولاي ريمسكي كورساكوف. وفي العقد الأول من القرن، أقام رسبيجي في بولونيا، وكان نشطا كعازف بيانو، ووتريات ومايسترو ومدرس لكنه كان بطيئا في إيجاد صوت مميز كمؤلف موسيقي. لحن قصيدة شيلي "أريتوزا" عام 1910 التي تعكس كم معين من الفردية، لكن ظل ريتشارد شتراوس واضح جدا على السمفونيا درامتيكا الهائلة عام 1913-1914.

وفي عام 1913 استقر رسبيجي في روما ليشغل منصب استاذ التأليف بالكونسرفتوار مع أربع انطباعات أوركسترالية للمشاهد الرومانية في مختلف الأوقات في اليوم "نافورات روما" 1914-16، وجد رسبيجي أخيرا الأداة المثلى لتناسب موهبته. دون المحالة تأمل الأعماق العقلية، تستخضر الموسيقى مشاهد لامعة وملونة بنجاح كبير.

ترسخت سمعة رسبيجي الدولية حين أخذ قادة الاوركسترا من مستوى أرتورو توسكانيني أخذ "نافورات روما" وخلفيتها "بساتين روما" في برامج حفلاتهم. في "بساتين روما" يظهر رسبيجي قوى نشطة الملاحظة وهو يقلد أغنيات الاطفال في المقطوعة الافتتاحية، "بساتين ڤيلا بورگيزى". الاتسحضار الليلي ل"بساتين يانيكالام" يستخدم تسجيل الجرامافون لأغنية البلبل. لو كان ريسبيجي ولد بعد جيل لكان حقق شهرة في مشوار تأليف موسيقى للأفلام.

محاولاته الأخيرة لتكرار الصيغة لم تكن دائما سعيدة الحظ. في "الاحتفالات الرومانية" على سبيل المثال، سذاجة الأعمال الأولى تتحول إلى سطحية. لكن اكتشاف رسبيجي في الموسيقى الإيطالية للماضي التي قادها لعشرين سنة أيضا أثمرت. في عام 1919 إنتاجه لباليه "محل الألعاب السحري" قام بتوزيعه للأوركسترا مقطوعات بيانو لروسيني تتميز بالذكاء، وعام 1927 ألف متتالية لأوركسترا الحجرة "الطيور" وهو توزيعات ماهرة عاطفية لمقطوعات قصيرة للهاربسكورد لمؤلفي القرن السابع والثامن عشر مثل رامو وباسكيني.

اهتمام رسبيجي باللغة الموسيقية للمؤلفين قبل العصر الكلاسيكي أدت به لابتكار سلسلة من الأعمال الجادة والمجردة للآلات، مثل "كونشترو جريجوريانو" سنة 1921 للكمان والأوركسترا و"الرباعية الوترية لدوريك" سنة 1924. أكثر نتيجة جذابة ومحبوبة لهذه الاهتمامات القديمة هي كانتاتا الكريسماس المبهجة "مدح للميلاد" المستلهمة بوضوح من أعمال مونتفردي.

أثناء سنوات رسبيجي الأخيرة وجه اهتماماته بتزايد نحو الاوبرا، لكن لم تدخل أي من الأعمال الناتجة في برامج الحفلات العامة، رغم أن أوبرا الأطفال الساحرة "الجميلة النائمة في الغابة" تستحق إعادة إحيائها. وتعتمد سمعته إلى حد كبير على اللون الأوركسترالي لاستحضار المشاهد والأماكن، لا سيما روما، حيث توفي عام 1936 .[2]


موسيقاه

الموسيقى الأوركسترالية

أشهر أعمال رسبيجي هي ثلاث لوحات ملونة لعاصمة إيطاليا روما : “نافورات روما" و"بساتين روما" و"احتفالات روما". الجزء الأول المنغم اللحني والعظيم من هذه الثلاثية لروما هي الأفضل وتعكس أساليب ديبوسي ورافيل وريتشارد شتراوس. لحنيا "بساتين روما" ثقيلة لكن التوزيع حيوي بما يكفي للتغلب على عبء المادة. “الاحتفالات الرومانية" تعرضت للهجوم الفاشي ولا تقارن مع تناول شتراوس السابق لموضوع مماثل في "الإيطالي". كان ريسبيجي مهتما بصدق بالموسيقى الأولى، فاتخذ منهج لبعض أعماله في قالب الكونشرتو وقدم طبعة من أورفيو لمونتفردي. العديد من أشهر أعماله الأوركسترالية هي مسودات لمقطوعات عصر النهضة والباروك – يضفي عليها طابع ما قبل عصر رافييل. “الطيور" تناول خمس مقطوعات من هذه (اثنان لباسكيني وواحدة لجالوت وواحدة لرامو وواحدة مجهولة) ويكسيها بطريقة لا تخفي أصولها.[3]

سوناتا الكمان

اهتمام رسبيجي بالطالب الكلاسيكي يكون في أفضل إنجاز له في عمله سوناتا الكمان وهو عمل ناصره الكثير من عازفي الكمان الصولو بمن فيهم جاثا هايفتز لكن مع ذلك ما زال غير معروف. كتبه على نطاق كبير وتطلب الكثير من كلا العازفين يتميز بألحان جميلة خاصة في الحركة الافتتاحية الغنائية. تستعرض الخاتمة المهارة الفنية لرسبيجي، هي عبارة عن بساكاليا مكتوبة بعبقرية حيث يبني عشرين تنويعات على أساس فقرة باص من عشر مازورات.[3]

أعمال

أوبرا

باليه

  • La Boutique fantasque (1918), borrows tunes from the 19th century Italian composer Rossini. Premiered in London on 5 June 1919.
  • Sèvres de la vieille France (1920), transcription of 17th-18th century French music
  • La Pentola magica (1920), based on popular Russian themes
  • Scherzo Veneziano (Le astuzie di Columbina) (1920)
  • Belkis, Regina di Saba (1931)

أوركسترالية

استخدام Phrygian mode on A in Respighi's Trittico Botticelliano (Botticelli Triptych, 1927).[4] Play 
تسجيل صوتي خارجي
You may listen to Respighi's orchestral transcription of Johann Sebastian Bach's Passacaglia and Fugue in C minor, BWV 582 with Pierre Monteaux conducting the San Francisco Symphony Orchestra in 1949 here on archive.org

غنائية/كورالية

  • Nebbie (1906), voice and piano
  • Stornellatrice (1906), voice and piano
  • Cinque canti all'antica (1906), voice and piano
  • Il Lamento di Arianna (1908), for mezzo-soprano and orchestra[13]
  • Aretusa (text by Shelley) (1911), cantata for mezzo-soprano and orchestra
  • Tre Liriche (1913), for mezzo-soprano and orchestra (Notte, Nebbie, Pioggia)[14]
  • La Sensitiva (The Sensitive Plant, text by Shelley) (1914), for mezzo-soprano and orchestra
  • Il Tramonto (The sunset, text by Shelley) (1914), for mezzo-soprano and string quartet (or string orchestra)
  • Cinque liriche (1917), voice and piano
  • Quattro liriche (Gabriele d'Annunzio) (1920), voice and piano
  • La Primavera (The Spring, texts by Constant Zarian) (1922) lyric poem for soli, chorus and orchestra
  • Deità silvane (Woodland Deities, texts by Antonio Rubino) (1925), song-cycle for soprano and small orchestra
  • Lauda per la Natività del Signore (Laud to the Nativity, text attributed to Jacopone da Todi) (1930), a cantata for three soloists (soprano, mezzo-soprano, tenor), mixed chorus (including substantial sections for 8-part mixed and TTBB male chorus), and chamber ensemble (woodwinds and piano 4-hands)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حجرة

  • String Quartet in D major in one movement (undated)
  • String Quartet No. 1 in D major (1892–98)
  • String Quartet No. 2 in B flat major (1898)
  • String Quartet in D major (1907)
  • String Quartet in D minor (1909) subtitled by composer "Ernst ist das Leben, heiter ist die Kunst"
  • Quartetto Dorico or Doric String Quartet (1924)
  • Tre Preludi sopra melodie gregoriane, for piano (1921)
  • Violin Sonata in B minor (1917)
  • Piano Sonata in F minor
  • Variazioni, for guitar
  • Double Quartet in D minor (1901)
  • Piano Quintet in F minor (1902)
  • Six Pieces for Violin and Piano (1901–06)
  • Quartet in D major for 4 Viols (1906)
  • Huntingtower: Ballad for Band (1932)
  • String Quintet for 2 Violins, 1 Viola & 2 Violoncellos in G minor (1901, incomplete)

مصادر ببليوجرافية

  • Respighi, Elsa (1955) Fifty Years of a Life in Music
  • Respighi, Elsa (1962) Ottorino Respighi, London: Ricordi
  • Nupen, Christopher (director) (1983) Ottorino Respighi: A Dream of Italy, Allegro Films
  • Barrow, Lee G (2004) Ottorino Respighi (1879–1936): An Annotated Bibliography, Scarecrow Press
  • Viagrande, Riccardo, La generazione dell'Ottanta, Casa Musicale Eco, Monza, 2007
  • Daniele Gambaro, Ottorino Respighi. Un'idea di modernità nel Novecento, pp. XII+246, illustrato con esempi musicali, novembre 2011, Zecchini Editore, ISBN 978-88-6540-017-3

مراجع

  1. ^ Benward & Saker (2009). Music in Theory and Practice: Volume II, p.244. Eighth Edition. ISBN 978-0-07-310188-0.
  2. ^ Classical music by John Stanley
  3. ^ أ ب The Rough Guide to Classical Music
  4. ^ Benward & Saker (2009). Music in Theory and Practice: Volume II, p. 244. Eighth Edition. ISBN 978-0-07-310188-0.
  5. ^ Ottorino Respighi, Aria per archi, critical edition by Salvatore Di Vittorio, Edizioni Panastudio, Palermo, 2010
  6. ^ Ottorino Respighi, Leggenda for Violin and Orchestra, critical edition by Roberto Diem Tigani, Nuova Edizione, Roma, 2010, ISMN 979-0-705044-08-9 (full score), ISMN 979-0-705044-09-6 (parts)
  7. ^ Ottorino Respighi, Suite per archi, critical edition by Salvatore Di Vittorio, Edizioni Panastudio, Palermo, 2010
  8. ^ Ottorino Respighi, Humoreske for violin and orchestra, critical edition by Roberto Diem Tigani, Nuova Edizione, Roma, 2010, ISMN 979-0-705044-06-5 (full score), ISMN 979-0-705044-07-2 (parts)
  9. ^ Ottorino Respighi, Concerto per Violino (in La Maggiore), completed by Salvatore Di Vittorio, Edizioni Panastudio, Palermo, 2009
  10. ^ Ottorino Respighi, Serenata per piccola orchestra, critical edition by Salvatore Di Vittorio, Edizioni Panastudio, Palermo, 2012
  11. ^ Ottorino Respighi, Suite in Sol Maggiore, critical edition by Salvatore Di Vittorio, Edizioni Panastudio, Palermo, 2011
  12. ^ Ottorino Respighi, Tre Liriche, orchestration completed by Salvatore Di Vittorio, Edizioni Panastudio, Palermo, 2013
  13. ^ Claudio Monteverdi, orchestrated by Ottorino Respighi, Il Lamento di Arianna, critical edition by Salvatore Di Vittorio, Edizioni Panastudio, Palermo, 2012
  14. ^ Ottorino Respighi, Tre Liriche, orchestration completed by Salvatore Di Vittorio, Edizioni Panastudio, Palermo, 2013

المصدر

classical music by John Stanley

روابط خارجية