ڤالس
الڤالس Waltz رقصة نمساوية ألمانية ثنائية تتصف بالدورات الانزلاقية السريعة، ويطلق مصطلح الفالس أيضًا على موسيقى هذه الرقصة. وتؤدى الرقصة في أسلوبين: أسلوب الخطوات الثلاث وأسلوب الخطوتين.
يعتقد أن الفالس تطور من رقصة شعبية نمساوية تُدعى لاندلر، وأصبحت الرقصة شعبية في ألمانيا في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي. وأدى انتشارها بين الشبان والشابات إلى تحريم السلطات للرقصة لكونها غير محتشمة. وخلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين، قام موسيقيون كثيرون بتأليف الفالس للسماع أكثر من الرقص. ومن المشهورين في مجال المعزوفة الموسيقية الفالسية أعضاء عائلة شتراوس. وظهرت موسيقى ورقصة الفالس في عدة مسرحيات غنائية غربية (أوبريتات) ورقصات إيقاعية (باليهات).
رغم جمال إيقاع الفالس إلا أن انتشاره في العالم العربي كان محدوداً، ومن أبرز الذين قاموا بتقديم هذه الإيقاع في الموسيقى العربية هو الموسيقار محمد عبد الوهاب حيث قدمهما في بعض أغانيه الخاصة مثل "الجندول"، و"كليوبترا"، وفي بعض أغاني أم كلثوم مثل "ودارت الأيام" و" ليلة حب"، وفي أغنية "نبتدي منين الحكاية" التي غناها عبد الحليم حافظ. كما قدم الموسيقار فريد الأطرش هذا الإيقاع في أغنية "ليالي الأنس في فيينا" التي غنتها المطربة الشهيرة أسمهان.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
المصادر
| ڤالس
]].انظر أيضاً
وصلات خارجية
- The Waltz Dance Steps & Moves
- Music regarding: Waltz within traditional dances of the County of Nice (France)
- Scroll to "Five Step Waltz" for notes about probable 1847 origin and associated music published the same year.
- Halman, Johannes and Robert Rojer (2008). Jan Gerard Palm Music Scores: Waltzes, Mazurkas, Danzas, Tumbas, Polkas, Marches, Fantasies, Serenades, a Galop and Music Composed for Services in the Synagogue and the Lodge. Amsterdam: Broekmans and Van Poppel.*[1]