ناي
الناي Flute آلة نفخية تعد بحق أقدم آلة موسيقية في التاريخ ( إذا استثنينا الآلات الإيقاعية ( وللناي عدة أسماء تعرف بها منها الناي القصبة الشبابة المنجيرة . . . والناي كلمة فارسية تعني المزمار . هو أقرب الأصوات وأجملها بالنسبة للإنسان . تتكون أساسًا من أنبوبة بها ثقب بفتحة فم قرب أحد طرفيه. وللفم ثقب بيضي الشكل. يمسك الموسيقيُّ بالناي في وضع أفقي، وينفخ في الثقب. في الوقت نفسه يضغط النافخ على أدوات تشغيل تسمى مفاتيح وضعت على طول الأنبوبة. تفتح المفاتيح وتغلق ثقوب النغم لإعطاء أنغام مختلفة.
ناي الحفلات الموسيقية في سِي هو الناي الأكثر انتشارًا. إذ إن له طبقة من ثلاث ثمانيات. وتشمل أنواع الناي الأخرى البكولو، وهو ناي ذو صوت عال، وناي ألتو الأعلى صوتًا وناي بَاسْ وله صوت خفيض. يماثل البكولو ناي الحفلات الموسيقية الصغير، غير أنه مزوَّد بثمانية، واحدة علوية. وناي ألتو مزوَّد برابعة سفلية من ناي الحفلات الموسيقية. أما ناي الباس فهو مزود بثمانية سفلية من ناي الحفلات.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
التاريخ
استُعمِل الناي الخشبي في مصر، والصين واليونان القديمة. وانتشر استعماله في أوروبا في منتصف القرن الثامن عشر الميلادي. وفي أوائل القرن التاسع عشر الميلادي قام ثُيوْبُولْد بويم ـ وهو موسيقي ألماني ـ بتطوير أول نايٍ أسطواني معدني. وابتدع بُويِم أيضًا نظام المفاتيح وثقوب الأنغام المستعملة في الناي الحالي.
وللناي ستة ثقوب ( وأحيانا سبعه ) وثقب في منتصف القصبة من الأسفل . . . وتسد هذه الثقوب وتفتح حسب درجة الصوت ولإخراج العلامات بتسلسل يستطيع معه العازف إخراج العلامات الموسيقية لإخراج اللحن المطلوب . . . والثقب الخلفي يسد بالإبهام ويستخدم لإظهار جواب العلامة الدنيا التي تظهر في البداية . وتحتاج هذه الآلة إلى براعة شديدة حيث لها 3 تقنيات :
الفئات
التقنية الأولى
هي طريقة النفخ حيث أن إخراج الصوت الطبيعي منها هي أول صعوبة يجب التغلب عليها لمن أراد التعلم عليها . لذلك ينصح عادة بأن يتمرن من يريد التعلم بالتدريب على إخراج الصوت أولا ومن ثم عندما يستطيع ذلك يبدأ بالتعلم على إخراج الدرجات الصوتية ( تمرين الأصابع ) . والعازف الخبير يستطيع بتغيير طريقة النفخ التلاعب بهذه الآلة الخطيرة حيث يستطيع العازف المتمكن أن يخرج أكثر من سبع علامات صحيحة أو حتى أكتر من أوكتاف ( ديوان ) فالآلة تنتج 7 أصوات صحيحة تماما وبالتالي يستطيع العازف الخبير أن ينتج 7 أصوات أخفض و 7 أصوات أعلى .
التقنية الثانية
هي إمالة الشبابة بأكثر من زاوية لإخراج أصوات معينة أو ربع التون .
التقنية الثالثة
وهي طريقة سد الثقوب بحيث ينتج الأصوات المطلوبة أو سد الثقوب بطريقة معينة لإنتاج ربع التون ( العلامات الشرقية ) .
وآلة الناي آلة أساسية في التخت الشرقي التقليدي حيث أن صوتها قريب جدا إلى الأذن البشرية .
وقد اعتاد المصريين إضافة عدة آلات تشبهها بالطريقة ( مع الاختلاف بطبيعة الصوت ) ومنها آلة الكولة ولكنهم لم يلغوا هذه الآلة العظيمة . عيوب هذه الآلة كثيرة أبرزها أن صوتها ليس ثابتا لذلك تعتمد كثيرا على أذن العازف الذي يجب ان يكون بارعا وذو أذن صافية ممتازة حتى تؤدي دورها الصحيح . والعيب الثاني أن لكل ناي درجة صوتية يبدأ منها ولذلك تجد أن العازف عادة ما يملك أكثر من ناي وعادة ما يكون عددها سبع وإن كان بعض العازفين المهرة جدا يكتفون بأربع أو ثلاث قصبات ويتحايلون على بقية المقامات.
المزامير والحفلات الغربية
الناي الهندي الخيزران
انظر أيضا
المصادر
مراجع
- Boehm, Theobald. 1964. The Flute and Flute-Playing in Acoustical, Technical, and Artistic Aspects, translated by Dayton C. Miller, with a new introduction by Samuel Baron. New York: Dover Publications. ISBN 0-486-21259-9
- Buchanan, Donna A. 2001. “Bulgaria §II: Traditional Music, 2: Characteristics of Pre-Socialist Musical Culture, 1800–1944, (iii): Instruments”. The New Grove Dictionary of Music and Musicians, ed. S. Sadie and J. Tyrrell. London: Macmillan.
- Crane, Frederick. 1972. Extant Medieval Musical Instruments: A Provisional Catalogue by Types. Iowa City: University of Iowa Press. ISBN 0-87745-022-6
- Galway, James. 1982. Flute. Yehudi Menuhin Music Guides. London: Macdonald. ISBN 0356047113 (cloth); ISBN 0356047121 (pbk.) New York: Schirmer Books. ISBN 002871380X Reprinted 1990, London: Kahn & Averill London: Khan & Averill ISBN 1871082137
- Komitas, Vardapet. 1994. Grakan nshkhark' Komitas Vardapeti beghun grch'ēn: npast mē Komitas Vardapeti srbadasman harts'in, edited by Abel Oghlukian. Montreal: Ganatahayots' Aṛajnordarani "K'ristonēakan Usman ew Astuatsabanut'ean Kedron".
- Pahlevanian, Alina. 2001. “Armenia §I: Folk Music, 3: Epics”. The New Grove Dictionary of Music and Musicians, ed. S. Sadie and J. Tyrrell. London: Macmillan.
- Phelan, James, The Complete Guide to the [Flute and Piccolo] (Burkart-Phelan, Inc., 2004)
- Putnik, Edwin. 1970. The Art of Flute Playing. Evanston, Illinois: Summy-Birchard Inc. Revised edition 1973, Princeton, New Jersey and Evanston, Illinois. ISBN 0874870771
- Toff, Nancy. 1985. The Flute Book: A Complete Guide for Students and Performers. New York: Charles's Scribners Sons. ISBN 0684182416 Newton Abbot: David & Charles. ISBN 0715387715 Second Edition 1996, New York: Oxford University Press. ISBN 0195105028
- Wye, Trevor. 1988. Proper Flute Playing: A Companion to the Practice Books. London: Novello. ISBN 0711984654
وصلات خارجية
- Essay on the Jiahu flutes from the Heilbrunn Timeline of Art History at The Metropolitan Museum of Art
A selection of historic flutes from around the world at The Metropolitan Museum of Art