قصاص

(تم التحويل من القصاص)

في اللغة العربية؛ القصاص: هو مطلق المساواة والتتبع. ويشتق منه "قص الأثر" أي تتبعه.

والقصاص هو مصطلح فقهي إسلامي، وهو:- عقوبة مقدرة شرعا تقضي بمعاقبة الجاني بمثل ما فعل. والدليل على مشروعية القصاص في الإسلام في قوله تعالى {يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى}

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحكمة من مشروعيته

القصاص هو مبدأ المعاقبة بالمثل، وهو مبدأ عادل. وذكر علماء المسلمين بعض الحكم من تشريعه؛ مثل:

  1. شفاء غيظ المجني عليه أو أوليائه، ويمنعهم من طلب الثأر أو محاولة الإنتقام.
  2. الردع عن إرتكاب الجريمة. فالجاني سيشعر بالخوف والاضطراب والتردد عند فعل الجريمة إن علم أنه سيعاقب عليها بالقصاص.
  3. القصاص فيه حياة للمجتمع


ما يثبت به القصاص

  1. الإقرار من قبل الجاني بإرتكاب الجرم. والإقرار هو سيد الأدلة.
  2. شهادة رجلين عدلين. ولا يثبت القصاص بشهادة الواحد ولا بيمين الطالب.