فلاش مورا

(تم التحويل من الفلاش مورا)
المبشر هنري آرون سترن يدعو الفلاشا للمسيحية.
إمرأة فلاش مورا تعد إنجرا في گوندر عام 1996.
طفل فلاش مورا عام 2005

فلاش مورا Falash Mura، هو اسم يُطلق على أعضاء جالية الفلاشا في إثيوپيا والذين اعتنقوا المسيحية تحت ضغط من التبشير في القرن 19 والقرن 20. يضم هذا المصطلح اليهود الذين لا يتيقدون بالشريعة اليهودية، بالإضافة لليهود المعتقين للمسيحية، سواء من فعلوا ذلك طواعية أو قسراً.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية

في الأصل أطلق الفلاشا على المتحولين مصطلح "فراسا موكرا" ("الحصان الأسود") حيث كلمة "حصان" تشير للمتحولين وكلمة "أسود" تشير إلى إرسالية مارتين فلاد التي كان يرتدي أفرادها ملابس سوداء.[1] اشتق من هذا المصطلح أسماء إضافية فلاس موكرا، فراس مورا وفالاس مورا. بالعبرية مصطلح "فلاش مورا" (أو "فلاش‌مورا") وقد يكون ذلك بسبب الخلط مع مصطلح "فراس موكرا" ومشتقاته والذي نتج عن الخلط الزائف للمعنى العبري لمصطلح فلاشيم مووماريم (ويعني الفلاشا المتحولون).


التاريخ

في عام 1890، هنري آرون سترن، يهودي اعتنق المسيحية، سافر إلى إثيوپيا في محاولة لدعوة جالية الفلاشا هناك لاعتناق المسيحية.[بحاجة لمصدر]

في وردا أچفر في منطقة ميراب گوجام، والتي يوجد بها حوالي 1.000-2.000 عائلة من الفلاشا.[بحاجة لمصدر] لم يقدمو التماساً للهجرة إلى الدولة اليهودية. قد توجد مناطق أخرى في إثيوپيا بها جاليات يهودية كبيرة، مما سيرفع من إجمالي تعداد اليهود هناك إلى أكثر من 50.000 شخص.[بحاجة لمصدر]

الجماعات

عليا

طبقت الحكومة الإسرائيلية على فلاش مورا القرار رقم 2984 في 16 فبراير 2003 والذي يمنح الأشخاص المنحدرون من أمهات يهودية حق النسب للهجرة إلى إسرائيل تحت قانون العودة الإسرائيلي والحصول على المواطنة فقط إذا ما اعتنقوا اليهودية الأرثوذوكسية.[2]

المصادر

  1. ^ أ ب ت ث ج ح Gerrit Jan Abbink, The Falashas In Ethiopia And Israel - The Problem of Ethnic Assimilation, Nijmegen, Institute for Cultural and Social Anthropology, 1984, p. 81-82
  2. ^ The issue of Falashmura aliyah - follow-up report, Israeli Association for Ethiopian Jews, (Hebrew)

قراءات إضافية

  • Samuel Gobat, Journal of a three years' residence in Abyssinia: in furtherance of the objects of the Church Missionary Society, Hatchard & Son; and Seeley & Sons, 1834
  • Henry Aaron Stern, Wanderings among the Falashas in Abyssinia: Together with Descriptions of the Country and Its Various Inhabitants, Wertheim, Macintosh, and Hunt, 1862
  • Johann Martin Flad, The Falashas (Jews) of Abyssinia, W. Macintosh, 1869
  • Eric Payne, Ethiopian Jews: the story of a mission, Olive Press, 1972
  • Steven Kaplan, "The Beta Israel (Falasha) Encounter with Protestant Missionaries: 1860-1905", Jewish Social Studies 49 (1), 1987, pp. 27–42
  • Michael Corinaldi, Jewish identity: the case of Ethiopian Jewry, Magnes Press, 1998, ISBN 9652239933
  • Daniel Frieilmann, "The Case of the Falas Mura" in Tudor Parfitt & Emanuela Trevisan Semi (Editors), The Beta Israel in Ethiopia and Israel: Studies on Ethiopian Jews, Routledge, 1999, ISBN 9780700710928
  • Don Seeman, "The Question of Kinship: Bodies and Narratives in the Beta Israel-European Encounter (1860-1920)", Journal of Religion in Africa, Vol. 30, Fasc. 1 (Feb., 2000), pp. 86–120
  • Emanuela Trevisan Semi, "The Conversion of the Beta Israel in Ethiopia: A Reversible "Rite of Passage"", Journal of Modern Jewish Studies 1 (1), 2002, pp. 90–103
  • Don Seeman, One People, One Blood: Ethiopian-Israelis and the Return to Judaism, Rutgers University Press, 2010, ISBN 9780813549361
الكلمات الدالة: