إدوارد إلگار

(تم التحويل من إدوارد إلكَار)
image of a middle aged man in late Victorian clothes, viewed in right semi-profile. He has a prominent Roman nose and large moustache
إدوارد إلجار، حوالي 1900م

السير إدوارد ويليام إلگار، البارونِت الأول، حصل على وسام الاستحقاق، والوسام الفيكتوري الأمريكي ( وُلِدَ في 2 يونيو 1857 وتوفى في 23 فبراير 1934) كان مؤلفًا موسيقيًا بريطانيًا، دخلت الكثير من أعمالهِ ضمن حفلات الموسيقى الكلاسيكية البريطانية والعالمية. وكانت أعمال الأوركسترا من أفضل مؤلفاته الموسيقية التي أبدعها ومنها إنيگما ڤارييشنز (Enigma Variations)، وپومپ أند سركومستانس مارشز (Pomp and Circumstance Marches)، وكونشرتو الكمان والتشلو، بالإضافة إلى سيمفونيتين. كما ألف أعمالاً كورالية مثل حلم جرونتيوس The Dream of Gerontius، وأغاني ومقطوعات موسيقية تعزفها فرق صغيرة. وتقلد منصب سيد موسيقى الملك وكان ذلك عام 1924.

وبينما يُحسب إلگار عادةً كمؤلف موسيقي إنجليزي إلا أن معظم تأثيره الموسيقي لم يكن من إنجلترا بل كان من القارة الأوروبية كلها. وكان يعتبر نفسه دخيلاً ليس فقط على الموسيقى بل حتى على المجتمع أيضًا. وفي الأوساط الموسيقية التي يديرها الأكاديميون، كان إلگار مؤلفًا موسيقيًا علَّم نفسه بنفسه. وكان يتعامل معه الآخرون بشيء من الارتياب لأنه ينتمي إلى مذهب الروم الكاثوليك في حين أن بريطانيا تتّبع المذهب البروتستانتي. وكان إلجار حساسًا فيما يخص أصوله المتواضعة بالنسبة للمجتمعات الراقية التي كان ينضم إليها في العصر الفيكتوري وعصر الملك إدوارد على الرغم من الشهرة التي حققها. بيد أنه تزوج من ابنة ضابط كبير في الجيش الإنجليزي. وألهمته هذه الزوجة على المستويين الاجتماعي والموسيقي، وناضل ليحقق نجاحات حتى الأربعينيات من عمره إلى أن أبدع سلسلة من الأعمال التي لاقت نجاحًا لا بأس به، ومنها إنيگما ڤارييشنز وكان ذلك في عام 1899، وهو العمل الذي نال به إعجاب الجمهور في بريطانيا وخارجها. وأبدع بعدها العمل الكورالي حلم جرونتيوس في عام 1900، ويستند العمل إلى نص كاثوليكي روماني مما أثار هرجاً في الكنيسة الأنگليكانية البريطانية، وهو عمل أصبح من جوهر الذخائر في بريطانيا وغيرها. ثم استقبل الجمهور أعماله الكورالية الدينية الكاملة استقبالاً حسنًا ولكنها لم تدخل في الذخائر. واشتهر پومپ أند سركومستانس مارشز في عام 1901 في أنحاء العالم المتحدث باللغة الإنجليزية.

عندما كان في الخمسينيات من عمره، ألّف سيمفونية وكونشيرتو كمان وحققا نجاحًا باهرًا. ولم تحظ سيمفونيته الثانية وكونشرتو التشلو بنفس النجاح واستغرقا سنواتٍ عِدة للوصول إلى المكانة المناسبة في سجلات ذخائر الأوركسترا البريطانية. ولكن بدا أن الموسيقى التي ألّفها في سنواته الأخيرة حظيت بإعجاب البريطانيين على وجه الخصوص. ولكن ظلّت أعماله بعيدة عن جيلٍ كامل بعد وفاته. وبدأت أعماله في استعادة شهرتها مجددًا في ستينيات القرن الماضي من خلال طرح تسجيلات جديدة لأعماله. وفي السنوات الأخيرة حظيت بعض أعماله بشهرةٍ عالميةٍ بيد أنها اشتهرت في بريطانيا أكثر من غيرها.

كان إلجار أول مؤلف موسيقي يهتم بـالگراموفون على نحو خاص. وعمل إلجار فيما بين عامي 1914 و1925 على تسجيلاتٍ صوتية لأعماله. كما أسهم اختراع الميكروفون كثيرًا في إنتاج أصوات أكثر دقة، لذا عمل إلجار على تقديم تسجيلات جديدة لأكثر أعماله في الأوركسترا، وسجل أيضًا مقتطفات من حلم الجيرونتيوس. وأعُيد إصدار تسجيلاته في سبعينيات القرن الماضي على تسجيلات إل بي (LP record) كما سُجِّلت على أسطوانات في التسعينيات من القرن العشرين.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  • Aldous, Richard (2001). Tunes of glory: the life of Malcolm Sargent. London: Hutchinson. ISBN 0-09-180131-1.
  • Anderson, Robert (1990). Elgar in Manuscript. London: British Library. ISBN 0-7123-0203-4.
  • Buckley, R. J. (1905). Sir Edward Elgar. London: John Lane The Bodley Head. OCLC 558906223.
  • Cox, David (1967). "Edward Elgar". In Simpson, Robert (ed.) (ed.). The Symphony: Elgar to the Present Day. Harmondsworth: Pelican Books. OCLC 221594461. {{cite book}}: |editor= has generic name (help); Unknown parameter |unused_data= ignored (help)
  • Kennedy, Michael (1971). Barbirolli – Conductor Laureate. London: MacGibbon and Kee. ISBN 0-261-63336-8.
  • Kennedy, Michael (1970). Elgar: Orchestral Music. London: BBC. OCLC 252020259.
  • Kennedy, Michael (1987). Portrait of Elgar (third ed.). Oxford: Clarendon Press. ISBN 0-19-284017-7.
  • McVeagh, Diana M. (2007). Elgar the Music Maker. London: Boydell Press. ISBN 978-1-84383-295-9.
  • Moore, Jerrold N. (1984). Edward Elgar: a Creative Life. Oxford: Oxford University Press. ISBN 0-19-315447-1.
  • Young, Percy M. (1971). Sir Arthur Sullivan. London: J. M. Dent & Sons Ltd. ISBN 0-460-03934-2.


كتابات أخرى

  • Adams, Byron (2000). "The "Dark Saying" of the Enigma: Homoeroticism and the Elgarian Paradox". 19th-Century Music. 23 (3).
  • Adams, Byron (ed.) (2007). Edward Elgar and His World. Princeton and Oxford: Princeton University Press. ISBN 978-0-691-13445-1. {{cite book}}: |first= has generic name (help)
  • Alldritt, Keith. Elgar and the Journey to Hanley – a novel. ISBN 0-233-97064-9.
  • Burley, Rosa (1972). Edward Elgar: the record of a friendship. London: Barrie & Jenkins Ltd. ISBN 0-214-65410-9. {{cite book}}: Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  • Grimley, Daniel and Julian Rushton (eds.) (2004). The Cambridge Companion to Elgar. Cambridge: Cambridge University Press. ISBN 0-521-82623-3. {{cite book}}: |first= has generic name (help)
  • Harper-Scott, J. P. E. (2006). Edward Elgar, Modernist. Cambridge: Cambridge University Press. ISBN 0-521-86200-0.
  • Harper-Scott, J. P. E. (2007). Elgar: an Extraordinary Life. London: Associated Board of the Royal Schools of Music. ISBN 1-86096-770-1.
  • Harper-Scott, J. P. E. and Rushton, Julian (eds.) (2007). Elgar Studies. Cambridge: Cambridge University Press. ISBN 0-521-86199-3. {{cite book}}: |first= has generic name (help)CS1 maint: multiple names: authors list (link)
  • Jacobs, Arthur (August 1949). "Elgar's Solo Songs". The Musical Times. Musical Times Publications Ltd. 90 (1278): 267–269. JSTOR 933694.
  • McGuire, Charles Edward (2008). "Edward Elgar: "Modern" or "Modernist?" Construction of an Aesthetic Identity in the British Press, 1895–1934". The Musical Quarterly. 91 (1–2).
  • McGuire, Charles Edward (2000). "Elgar, Judas, and the Theology of Betrayal". 19th-Century Music. 23 (3).
  • McGuire, Charles Edward (2002). Elgar's Oratorios: The Creation of an Epic Narrative. Aldershot: Ashgate Press. ISBN 0-7546-0271-0.
  • Moore, Jerrold N. (1972). Elgar: A Life in Photographs. Oxford: Oxford University Press. ISBN 0-19-315425-0.
  • Moore, Jerrold N. (2004). Elgar: Child of Dreams. London: Faber and Faber. ISBN 0-571-22337-0.
  • Mundy, Simon (1980). Elgar: His life and times. Tunbridge Wells: Modas Books. ISBN 0-85936-120-9.
  • Reed, W.H. (1989). Elgar as I knew him. Oxford: Oxford University Press. ISBN 0-19-282257-8.
  • Thomson, Aidan (2005). "Elgar and Chivalry". 19th-Century Music. 28 (3).
  • Ward, Yvonne M. (2002). "Edward Elgar, A.C. Benson and the creation of Land of Hope and Glory". The Court Historian. 7 (1). OCLC 43272438.
  • Young, Percy M. (1978). Alice Elgar: enigma of a Victorian lady. London: Dobson. ISBN 0-234-77482-7.

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بإدوارد إلگار، في معرفة الاقتباس.
مكاتب القصر
سبقه
Sir Walter Parratt
Master of the King's Musick
1924–1934
تبعه
Sir Henry Walford Davies
Baronetage of the United Kingdom
منصب مستحدث Baronet
(of Broadheath)
1931–1934
{{{reason}}}

قالب:LSO principal conductors