أوكي‌يو-إ

(تم التحويل من أوكي‌يو-إي)
منظر من جبل فوجي من هارا-جوكو، جزء من سلسلة المحطات ال53 لتوكايدو رسم هيروشينگ، نشرت عام 1850

أوكي‌يو-إ (浮世絵, Ukiyo-e ؛ حرفيات "صور العالم العائم") (النطق الياباني: [ukijo.e] أو [ukijoꜜe])، هو نوع من فنون الطباعة على الخشب الياباني ظهر فيما بين القرن 17 و20، يصور موضوعات عن المناظر الطبيعية، الحكايات التاريخية، المسرح، وأماكن اللهو. وهو نوع فني أساسي في الطباعة الخشبية في اليابان.

ظهر الأوكي‌يو-إ في اليابان في بداية القرن السابع عشر للميلاد (الـ17 م)، تقوم على الرسم (الطباعة برسوم بارزة)، يتم نحت الرسومات على ألواح خشبية أولا ثم تطبع على الورق.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية

كلمة "أوكي‌يو-إ" تعني صورة العالم العائم، في إشارة إلى الطبيعة المتقلبة، الظاهرية والمؤقتة للأشياء في العالم الدنيوي. عرف هذا الفن عهدا ذهبيا في "فترة إدو" (1603-1868 م)، قام الحرفيون بتكييف تقنيات الرشم المعروفة، للإنتاج مجموعات كبيرة من الصور ذات تكلفة قليلة، موجهة أساسا للباعة والتجار.


التاريخ

Tōshūsai Sharaku - Otani Oniji II, dated 1794. The Kabuki actor Otani Oniji II in the role of Yakko (manservant) Edobe.

عرف الحرفيون اليابانيون استعمال فن الرشم (الطباعة برسوم بارزة) منذ القدم، اقتصرت مزاولة هذا النشاط على الأديرة البوذية، وتوجب الانتظار حتى منتصف القرن الـ17 م، حتى تظهر أولى الرواشم (الصور التي يتم طباعتها عن طريق الرشم) ذات الطبيعة الدنيوية (غير دينية). كان للرسام والمصور "هيشيكاوا مورونوبو"، والذي ابتكر أولى الرواشم الملونة، الدور الكبير في التشهير بهذا الفن. قام "هيشيكاوا" بتكييف طرق الرسم التقليدية مع فن النحت على الخشب، واستطاع أن يطبع العديد من الكتب المصورة، المطويات ورسومات لمناظر طبيعية وغيرها. استمر العمل بهذا الأسلوب حتى العشرية الأولى من القرن الـ18 م.


تقنية الأوكي‌يو-إي

طباعة على الخشب
قطع القطع الخشبية

يقوم فنانون برسم لوحاتهم على أوراق شفافة، يتم رسمها مرة أخرى على ألواح من خشب أشجار الكرز (ساكورا)، ثم يتولى نحتها بطريقة بارزة على الخشب حرفيون مهرة، ليتم أخيرا طبعها على الورق. يرجع تسمية هذه الفن بالعالم العائم إلى طبيعة المواضيع الذي كانت تعالجها اللوحات الأولى، والتي كانت في معظمها مشاهد من الحياة اليومية الدنيوية. إلى جانب الرسومات التقليدية قام الحرفيون بطبع العديد من جداول التقويمات، بطاقات الأماني، كتب مصورة وأخرى للتسلية، أدلة للرحلات بالإضافة إلى إعلانات لمسارح الكابوكي، بيوت الدعارة، بيوت الشاي، والمطاعم وغيرها من الأماكن التي كان يرتادها أهل مدينة "إدو".

الطباعة متعددة الألوان

تم التحول من الطباعة الأحادية اللون إلى الطباعة متعددة الألوان منذ 1760، وفتحت هذه التقنية آفاقا جديدة. قام "سوزوكي هارونوبو" وهو مخترع الطريقة، بوضع حزازات ودعائم صغيرة حتى يثبت الأوراق في مكانها ويمنع طبعات الألوان المختلفة من التزحزح. بدأ مع هذه التقنية الجديدة العهد الذهبي لفن الـ"أوكي‌يو-إ".

زهور إيدو - ح. 1800: روشم من مدرسة الأوكي‌يو-إ لصاحبها كيتاگاوا أوتامارو.

حاول الحرفيون بعد "هارونوبو" استخدام تقنيات جديدة فاتخذوا خلفيات من الميكا اللامع (نوع من الصخور يأتي على شكل صفائح) واستعملوا أوراق ذات حبيبات خاصة، كانت بعض رسوماتهم كبيرة الحجم وتحتل مساحة ورقتين أو أكثر. عرفت هذه الموجة من الرسومات نجاحا كبيرا. بعد الموجة التقليدية والتي ميزها تصوير المناظر الطبيعة وبروز "توري‌ئي كي‌يوناگا" ولوحاته عن النساء، تميزت أعمال كل من "كيتاگاوا أوتامارو" ثم "توشوساي شاراكو" والتي جاءت بعد 1780، ببعدها النفساني.

مع بداية القرن الـ19، بدأ فن الرشم في الاضمحلال، تدهورت جودة الرسومات، وكان ذلك من عواقب الشعبية الكبيرة التي حظي بها هذا الفن، فقد ازداد جمهوره، وزاد الطلب على هذه المطبوعات، وكانت الأوساط الشعبية أقل إلحاحا وتركيزا على جودة هذه الأعمال. بقيت "أوساكا"، والتي كانت تنافس "إدو" في هذه الصناعة، المعقل الأخير لفن الرشم الأصيل، واستطاع حرفيوها الحفاظ على جودة الرواشم.

المرحلة الثانية

دخل الفن مرحلة ركود دامت حتى حوالي 1820، ثم تحول الاهتمام في بداية العشرينيات إلى المناظر الطبيعية مرة أخرى، وبرز اسمي "كاتسوشيكا هوكوساي" و"أوتاگاوا هيروشيگه" كإثنين من أكبر أساتذة هذا التوجه، قاما بإنجاز أعمال كبيرة، على غرار "المشاهد الستة والثلاثين لجبل فوجي" (Fugaku sanjurokkei، 1823)، وعرفت هذه شعبية كبيرة.

ظلت مدرسة الـ"أوكي‌يو-إ" مزدهرة حتى نهاية القرن التاسع عشر، ثم أخذت تتلاشى مع بداية إصلاحات "فترة مييجي". أثرت هذه المدرسة في فنانين كبار من المدرسة الغربية (ڤان گوخ، مونيه، مانيه، دِگا، رنوار وغيرهم)، وكانت سببا في ظهور حركة فنية جديدة انتشرت في فرنسا (Japonisme).

مصطلحات هامة

  • رشم: هو الطباعة بالأحرف أو الرسوم البارزة.
  • روشم، جمعها رواشم: هي اللوحات ذات الأحرف أو الرسومات البارزة التي تستعمل لطباعة الرسومات، ويطلق اللفظ أيضا على الرسومات أو الصور التي يتم طباعتها عن طريق الرشم.


أبرز الفنانين

انظر أيضاً

هوامش

المصادر

  • Forrer, Matthi, Willem R. van Gulik, Jack Hillier A Sheaf of Japanese Papers, The Hague, Society for Japanese Arts and Crafts, 1979. ISBN 90-70265-71-0
  • Kaempfer, H. M. (ed.), Ukiyo-e Studies and Pleasures, A Collection of Essays on the Art of Japanese Prints, The Hague, Society for Japanese Arts and Crafts, 1978. ISBN 90-70216-01-9
  • Lambourne, Lionel. Japonisme: Cultural Crossings Between Japan and the West. London, New York: Phaidon Press, 2005. ISBN 0-7148-4105-6
  • Lane, Richard. (1978). Images from the Floating World, The Japanese Print. Oxford: Oxford University Press. 10-ISBN 0192114476/13-ISBN 9780192114471; OCLC 5246796
  • Friese, Gordon. Hori-shi. 249 facsimiles of different seals from 96 Japanese engravers. Unna: Verlag im bücherzentrum, 2008.
  • Newland, Amy Reigle. (2005). Hotei Encyclopedia of Japanese Woodblock Prints. Amsterdam: Hotei. 10-ISBN 9074822657/13-ISBN 9789074822657; OCLC 61666175
  • Roni Uever, Susugu Yoshida (1991) Ukiyo-E: 250 Years of Japanese Art, Gallery Books, 1991, ISBN 0-8317-9041-5
  • Yamada, Chisaburah F. Dialogue in Art: Japan and the West. Tokyo, New York: Kodansha International Ltd., 1976. ISBN 0-87011-214-7

قراءات إضافية


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية