أحد

A depiction of Máni, the personified moon, and his sister Sól, the personified sun, from Norse mythology (1895) by Lorenz Frølich.

الأحد هو ثاني أيام الأسبوع يسبقه السبت و يليه الاثنين. ويعد في دول الغرب آخر أيام الأسبوع ذلك أن في هذا اليوم يتم عقد الصلوات في الكنائس للمسيحيين. ويعد الأحد أول أيام الأسبوع عند اليهود، ذلك أن يوم السبت هو اليوم المقدس وآخر الأسبوع.

الأحد اليوم الثاني من أيام الأسبوع وفق التقويم الهجري، وأطلق عليه العرب قديمًا اسم الأوَّل. أما في الغرب فالأحد هو أول يوم في الأسبوع بالنسبة للمسيحيين وقد خُصِّص للراحة والعبادة. وهو عند الشعب التوتوني القديم يوم الشمس المقدَّس. وكلمة الأحد في اللغة اللاتينية تعني يوم الشمس ويُطْلِق عليه الفرنسيون ديمنش، والأسبان دومينقو، والإيطاليون دومونيكا. وتأتي هذه الأسماء الثلاثة من الكلمة اللاتينية دايس دومنيكا التي تعني يوم الرب.

عاش المسيحيون الأوائل حياة صعبة، وكان عليهم أن يعملوا يوم الأحد كبقية أيام الأسبوع الأخرى. ولكنهم جعلوه يومًا لعبادة الرب لاعتقادهم أن المسيح بُعِثَ في ذلك اليوم. وخلال القرن الرابع الميلادي أقرت الحكومة والكنيسة رسميًا يوم الأحد يومًا للراحة في أوروبا.

ترتيبه في الأسبوع

الأحد والسبت

أحداث يوم الأحد

انظر ايضا

ملاحظات

المصادر