لواء المزار الشمالي

Al Mazar al Shamali
المزار الشمالي
Town
Al Mazar al Shamali is located in الأردن
Al Mazar al Shamali
Al Mazar al Shamali
الموقع في الأردن
الإحداثيات: 32°28′21″N 35°47′34″E / 32.47250°N 35.79278°E / 32.47250; 35.79278
البلدFlag of Jordan.svg الأردن
المحافظةإربد
التعداد
 • Estimate 
()
16٬000
منطقة التوقيتUTC + 2

المزار الشمالي تقع في شمال المملكة الأردنية الهاشمية، وإلى الجنوب الغربي من مدينة إربد. ويعد من الألوية الحديثة في الأردن. سميت بهذا الاسم لانها كانت محطة للزوار بسبب وجود عدد من أضرحة الأنبياء بها وتبعد عن العاصمة عمان حوالي 80 كم شمالاً بمحاذاة جبال عجلون، وهي مركز لواء وتتبع إدارياً لمدينة أربد.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التقسيم الاداري

يحتوي على العديد من القرى الهامة ، والتي يبلغ عددها اكثر من اربعة عشر قرية ، نذكر منها:

1-مركز اللواء : (المزار الشمالي) وتحتوي العدد الأكبر من حيث السكان ولها أهمية تاريخيه حيث تضم الكثير من الأماكن الأثريه والتاريخيه و الدينيه و حيث تحوي خربة المراما وغيرها من الخرب القديمه كما وتحتوي مقام النبي داوود.

2- جحفية.

3- عنبة: ،وهي تعتبر من القرى المهمه الموجودة في اللواء ، من حيث قدمها التاريخي ، ومن حيث كثرة القبائل والعشائر التي توطنت فيها عبر العصور ، لا سيما وانه خرج منها مجموعات بشرية كبيرة مسلمين ومسيحيين الى مناطق متفرقة من مدن وقرى الأردن ، كما خرج منها قرى بأكملها وعشائر بأكملها ، كقرية بيت يافا الواقعة الى الغرب من مدينة اربد ، وهي من القرى الحديثة نسبيا ، اذ كانت سابقا تعتبر مزارع لقرية وعشائر عنبة ، وذلك في القرن التاسع عشر والقرن الثامن عشر والسابع عشر، امتدادا الى فترة العهد المملوكي الذي يسبق العهد العثماني ، وقرية دير يوسف وهي من القرى الهامة في منطقة اللواء ، يرجح انها خرجت من عنبة في اواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين ،وقد سكنت عشائر العمرية (المسادين) في قرية عنبة لأكثر من ثلاثة قرون تقريبا ، ولا تزال مقابرهم وبيوتهم القديمة شاهد على ذلك ، مع انهم هجروها ، لم يحاولوا اعادة اعمار تلك البويت والمقابر ، وقرية كفركيفيا ، وهي اقدم القرى التي خرجت من قرية عنبة يرجح بانها خرجت في منتصف القرن التاسع عشر ، وهناك عشائر عربية مسلمة ومسيحية سكنت في ايدون والمزار والحصن واربد والصريح ومناطق متفرقة من شمال الأرن ، كانت اكبر عشائرها بني خلف الذين توطنوا قرية بيت يافا، ثم العمرية الذين سكنوا دير يوسف وكفركيفيا وكفر اسد ،ثم بعد رحيلها اصبحت عشيرة الجوارنه من اكبر عشائر قرية عنبة ، ويسكنها منذ زمن بعيد عشيرة الحوارنه وعشيرة بني عواد ،وهم يتوزعون بين عنبة وبيت يافا، وعشيرة الشدوح ، ويتوزعون بين عنبة وبيت يافا ، وعشيرة المطششين ,والعودات، والسعد ، والمحاسنة ، والدلالعة ، والفوالجه ، والنمارنه ، وقد شهدت القرية محطات تاريخية فاصلة وهامة ، منها انها كانت وقرية تبنة عصبة لواء الكورة ، وزارها ابراهيم باشا في حملته على بلاد الشام ، كما شهدت ملحمة كبيرة حينما قضى حرس الحدود على الثوار الذين اعتصموا بجباالها قادمين من فلسطين في ثورة عام 1936 ، ومات فيها اكثر من اربعين مجاهدا ،دفنوا جميعا في مقبرة الشيخ حامد في قرية عنبة ، وملحمة خلة الزرع التي شهدت مناوشات دموية بين القوات البريطانية وسكان المنطقة ، كما شاركت في تمرد الكورة عام 1921 ، وقصف منها قصر كليب الشريدة ، وظهر فيها العديد من المشايخ ، كالشيخ شبلي الخليل الجوارنه والشيخ صالح العقيل الجوارنه ، والشيخ حسن العثمان ، تشتهر القرية بزراعة أشجار العنب والتين والزيتزن ، وفيها مســـــاحات واسعة من الأراضي المزروعة بالأشجار الحرجية ، وهي قرية سياحية من الطراز الأول لحسن جمالها وبهائها وزينتها ،وفيها منطقة جبثون(جباثا)التي وردت في كتاب الله الانجيل هذه المتطقه التي سكنها اليهود قبل الاف السنين وكان يطلق عليها مملكة جباثا واشتهرت عنبه بالزيتون الرومي وهذا ما يدل على وجود الرومان فيها قديما.

تعتبر قرية عنبة من القرى التي تكثر فيها الجبال والأودية ، وفي الواقع ابتنى سكانها بيوتهم على خمسة جبال ، جميعها تطل على هضبة الجولان وعلى مناطق الجليل الأعلى في فلسطين ،


المناطق الأثرية

أفضل وصف لطبيعة المزار انها مدينة الرياح والهواء العليل إذ انها ممر لتيارات الهواء العليل حيث اقيم بها محطتين لتوليد الطاقة الكهربائية من الرياح الأولى في اولها عند مدخلها الشرقي في منطقة حوفا المزار والثانية في منطقة أبو ريح والمزار ترتفع في أعلى نقطة لها عن سطح البحر قرابة 1030مترا في منطقة الصافح وابو ريح اما مركز مدينة المزار يرتفع قرابة 900مترا عن سطح البحر وقد كانت تعتبر أحد المصائف لأل الجراح ذلك أن أراضيهم كانت تقع في غور الأردن جوار ضريح المجاهد الكبير أبى عبيدة عامر بن الجراح وكانت وقفا ذريا عليهم وتمت مصادرتها أيام الانتداب البريطانى. يشتهر لواء المزار بزراعة بأحود أنواع الزيتون وخاصة الرومي. يوجد في المزار العديد من المناطق الأثرية التاريخية، منها ما هو فوق الأرض وأغلبها مدفون تحت الأرض، ومن أهم هذه المناطق:

1- - مقام النبى داوود علية السلام: يقع مقام النبى داوود علية السلام في المزار الشمالى وعلية مسجد جدد بناءة من قبل أهالى البلدة في الثمانينات من هذا القرن وتنسب المزار إلى مقام النبى داوود حيث أصبح يطلق عليها المزار نسبة الية لكثرة زوارة من خارج البلدة وتحول اسمها من راما (وهى كلمة باللغة الأرامية تعنى المكان العالى المرتفع) إلى المزار والتي أوقفها السلطان الظاهر بيبرس على أل الجراح (راجع وثائق المعهد الفرنسي للأثار الشرقية / القاهرة)

2- خربة راما: وهي (تلة) هضبة في الجهة الشمالية من البلدة تخفي داخلها مدينة كاملة من المغارات والانفاق التي لا يعرف اطوالها لعدم قدرة الناس على بلوغها واليها يرجع اسم اسم المزار القديم ( راما ).

أشهر أبنائه

أشهر علمائها: الشيخ إسماعيل العجلونى الجراحى ولد بعجلون في سنة 1087 هـ الموافق 1676، وسماه والده أولا باسم محمد مدة من الزمان لا تزيد على سنة، ثم غير اسمه إلى مصطفى نحو ستة أشهر، ثم غير اسمه إلى إسماعيل واستقر الأمر به بهذا الاسم حتى وفاتة وقد عقب ولد أسماة يحيي ولة ترجع نسب عشيرة بنى يحيي أل الجراح.

شيوخه:

الشيخ أبي المواهب : مفتي الحنابلة بدمشق. محمد الكاملي الدمشقي. الياس الكردي. عبد الغني النابلسي الدمشقي. يونس المصري. محمد شمس الدين الحنفي الرملي. عبد الله بن سالم المكي البصري. تاج الدين القلعي : مفتي مكة. سليمان بن أحمد الرومي. مؤلفاته:

كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس. الفوائد الدراري في ترجمة الإمام البخاري. إضاءة البدرين في ترجمة الشيخين. تحفة أهل الإيمان فيما يتعلق برجب وشعبان ورمضان. نصيحة الاخوان فيما يتعلق برجب وشعبان ورمضان. الأجوبة المحققة عن الأسئلة المفرقة. الكواكب المنيرة المجتمعة في تراجم الأئمة المجتهدين الأربعة. أربعون حديثا كل حديث من كتاب. عقد الجوهر الثمين بشرح الحديث المسلسل بالدمشقيين. أسنى الوسائل بشرح الشمائل. استرشاد المسترشدين لفهم الفتح المبين على شرح الأربعين النووية لابن حجر المكي. فتح المولى الجليل على أنوار التنزير وأسرار التأويل للبيضاوي. بالفيض والجاري بشرح صحيح البخاري.

أخلاقه وشمائله:

كان إسماعيل العجلوني حليما سليم الصدر، سالما من الغش والمقت، صابرا على الفاقة والفقر، ملازما للعبادات والتهجد والاشتغال بالدروس العامة والخاصة، كافا لسانه عما لا يعنيه مع وجاهة نيرة ولم يزل مستقيما على حالته الحسنة المرغوبة إلى أن مات، وكان ينظم الشعر.

قال الشيخ سعيد السمان في وصفه [2]:

إسماعيل محمد العجلوني الجراحي خاتمة أئمة الحديث، ومن ألقت إليه مقاليدها بالقديم والحديث، اقتدح زناده فيه فأضاء، وشاع حتى ملأ الفضاء، آخذا بطرفي العلم والعمل، متسنما ذروة عن غيره بعيدة الأمل، يقطع آناء الليل تضرعا وعبادة، ويوسع أطراف النهار قراءة وإفادة، لا يشغله عن ترداده النظر في دفاتره مرام، ولا عن نشر طيبها نقض ولا إبرام، مع ورع ليس للرياء عليه سبيل، وغض البصر عما لا يعني من هذا القبيل، وهو وإن كانت عجلون تربة ميلاده، فإن الشام تشرفت بطارف فله وتلاده، فقد طلع في جبهتها شامة، وأرهف منصل فكرته بها وشامه، حتى صار هلاله بدرا، ومنازله طرفاً وقلبه صدرا إسماعيل محمد العجلوني الجراحي

وقال المؤرخ محمد خليل المرادي عنه [2]:

إسماعيل محمد العجلوني الجراحي الشيخ الإمام العالم الهمام الحجة الرحالة العمدة الورع العلامة، كان عالما بارعا صالحا مفيدا محدثا مبجلا قدوة سندا خاشعا، له يد في العلوم، لا سيما الحديث والعربية وغير ذلك مما يطول شرحه، ولا يسع في هذه الطروس وصفة، له القدم الراسخة في العلوم، واليد الطولى في دقائق المنطوق والمفهوم