ظاهرة 2012
جزء من سلسلة |
الإيمان باليوم الآخر |
---|
ظاهرة 2012 2012 phenomenon، سلسلة من اعتقادات تفترض حدوث تغيرات أو كوارث في 21 ديسمبر 2012.[1][2][3] يعتبر هذا التاريخ على أنه نهاية دائرة السنة الطويلة رقم 5,125 في تقويم العد الطويل لأمريكا الوسطى.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
تقويم المايا
تعتبر حضارة المايا واحدة من أعظم الحضارات التي عاشت في المنطقة التي شملت وسط المكسيك جنوباً باتجاه گواتيمالا، بيليز، إلسلڤادور، ھندوراس ونيكاراگوا حتى كوستاريكا. طوّر سكان المايا مجتمعا منظما، كانوا أول من طوّر لغة مكتوبة في العالم، وصلوا الى مستوى علمي متقدم، وأنشأوا مبان ومعالم كبيرة ثقافية فاقت المستوى الذي كان سائدا في مناطق مختلفة من العالم في ذالك الوقت. قام شعب المايا بوضع تقويمين؛ واحد للإستخدام المدني والآخر للإستخدام الديني. وقاموا بحساب مواقع الأجرام السماوية على امتداد مئات السنين لاعتقادھم بأن الأحداث الماضية يجب أن تتكرر في المستقبل. [4]
فبينما تعاملت كل الحضارات مع الزمن باعتباره تطورا خطيا مستمرا فإن تقويم المايا المعقد إعتمد على فكرة أن الزمن عبارة عن دوائر؛ وهو مايعنى باختصار أن الزمن يعيد نفسه، لذا فمن أحداث الماضى التى وقعت بالفعل، يمكن التنبؤ باحداث المستقبل؛ ومع الفهم الكامل لهذه الحقائق الغريبة والمتطورة في زمانها ودعمها بالكثير من العلوم الاخرى إعتقدت حضارة المايا أن بمقدورها التنبؤ بالأحدات التي ستأتي مستقبلاً.
وكان المايا يؤمنون بأن البشر يخلقون ويفنون في دورات تزيد قليلا عن خمسة آلاف عام. وبما أن آخر سلالة بشرية ـ من وجهة نظرهم ـ ظهرت قبل 3114 من الميلاد فإن نهايتهم ستكون عام 2012 (وتحديدا في 21ديسمبر من ذلك العام).
تقويم العد الطويل لأمريكا الوسطى
سفر الرؤيا
يتوافق هذا التخمين تقريبا مع ما جاء في التوراة من أن الله خلق الإنسان قبل 3760 عاماً من الميلاد، كما يتوافق مع ظهور الإنسان المتحضر وأول كتابة في العراق.
اعتراضات
إشارات المايا إلى بأك-تون 13
تورتوگويرو
تواريخ بعد بأك-تون 13
اعتقادات العصر الجديد
اصطفاف المجرات
Precession
غموضية
نقد
موجة الزمن صفر وشينگ الأول
مفاهيم أخرى
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
نظريات يوم القيامة
الانعكاس الجيومغناطيسي
الكوكب إكس/نيبيرو
من علامات الساعة الكبرى أن الشمس ستشرق من مغربها. وهذه يمكن أن تحدث نتيجة لمجرد مرور جرم سماوي بجوار الأرض. وقد أكد العلماء أنه تم رصد كوكب جديد أطلق عليه علماء الناسا كوكب إكس أو كوكب نيبير وحسب السومريين (نيبيرو الذي يتراوح حجمه بين 4 أضعاف حجم الأرض وبين مرتين ونصف حجم المشتري ويقترب بسرعة فائقة من الأرض قادما من خلف الشمس سالكا مداره الذي يبلغ 3600 سنة) والذي سيكون سبباً في الكثير من التغيرات التي ستحدت على كوكب الأرض. حيث أنه وعند اقترابه من الأرض ستبدأ عملية الشد والجذب بين الكوكبين وبالطبع بما أن كثافته تعادل 20 ضعف كثافة الأرض ويفوقها حجما، فإن محتوى باطنها سيخرج للسطح ويبقى منجذبا لمركزها. مما سيتسبب في حدوث تقلبات في القشرة الأرضية. وتختفي بعدها بعض القارات نتيجة حوادث خسف رهيبة.. ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد بل ستتفجر البراكين في كل مكان مكونة سحبا كثيفة من الرماد البركاني ستتسبب في تدني مستوى الرؤية كثيرا. وقد يستمر هذا الوضع من ستة أشهر إلى بضع سنوات.
وحسب آخر الأخبار فإن باطن الأرض بدأت حرارته تتصاعد لأسباب عديدة يأتي في مقدمتها اقتراب الكوكب العاشر.. وهذا سيؤدي إلى ذوبان الجليد على القطبين ليرتفع مستوى سطح البحر 213 مترا خلال السنتين القادمتين.. ليغرق شمال أوروبا ومعظم مساحة الاتحاد السوفييتي السابق وأجزاء من أميركا الجنوبية والشمالية وغيرها. وكما ورد في بعض المصادر فإن منطقة الشرق الأوسط تعد الأكثر أمنا من الغرق عدا شرق الجزيرة العربية وشمال مصر وليبيا.
كوارث أخرى
توقعات أخرى
ووتفق الكثير من التقويمات على توقع حدوث يوم القيامة في 2012، منها:
- تقويم حضارة المايا السالف الذكر.
- تنبؤات العراف الفرنسي نستراداموس
- وأيضاً رغم أن تفسيرات العلماء تبدو كافية حتى الآن إلا أن بعض رجال الدين النصارى يرون أن المعركة الفاصلة (Armageddon هيرمجدون) التي ذكرت في الدين الاسلامي بمعركة قيام الساعة و التي ستكون بين قوى الخير و قوى الشر ستكون في 2012 على حد تعبيرهم.
- كما ذكر نفس التاريخ في كتاب (I Ching) كتاب التغيير الصيني.
- إضافة إلى إيمان معلمي (الهنودس) بذلك .
التأثير الثقافي
انظر أيضا
هوامش
- a The number 13 plays an important role in Mesoamerican calendrics; the tzolk'in, or sacred calendar, was divided into 13 months of 20 days each. The Mayan may cycle consisted of 13 k'atuns. The reason for the number's importance is uncertain, though correlations to the phases of the moon and to the human gestation period have been suggested.[5][6]
- b The Mayan calendar, unlike the Western calendar, used a zero.[7]
- c Most Mayanist scholars, such as Mark Van Stone and Anthony Aveni, adhere to the "GMT (Goodman-Martinez-Thompson) correlation" with the Long Count, which places the start date at 11 August 3114 BC and the end date of b'ak'tun 13 at December 21, 2012.[8] This date is also the overwhelming preference of those who believe in 2012 eschatology, arguably, Van Stone suggests, because it falls on a solstice, and is thus astrologically significant. Some Mayanist scholars, such as Michael D Coe, Linda Schele and Marc Zender, adhere to the "Lounsbury/GMT+2" correlation, which sets the start date at 13 August and the end date at December 23. Which of these is the precise correlation has yet to be conclusively settled.[9]
- d Coe's initial date was "December 24, 2011." He revised it to "11 January AD 2013" in the 1980 2nd edition of his book,[10] not settling on December 23, 2012 until the 1984 3rd edition.[11] The correlation of 13.0.0.0.0 as 21 December 2012 first appeared in Table B.2 of Robert J. Sharer's 1983 revision of the 4th edition of Sylvanus Morley's book The Ancient Maya.[12]
المراجع
- ^ Robert K. Sitler (2006). "The 2012 Phenomenon: New Age Appropriation of an Ancient Mayan Calendar". Novo Religio: the Journal of Alternative and Emergent Religions. Berkeley: University of California Press. 9 (3): 24–38. doi:10.1525/nr.2006.9.3.024. ISSN 1092-6690. OCLC 357082680.
{{cite journal}}
: Unknown parameter|month=
ignored (help) - ^ Sacha Defesche (2007). "'The 2012 Phenomenon': A historical and typological approach to a modern apocalyptic mythology". skepsis. Retrieved 2011-04-29.
- ^ خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةMilbrath
- ^ حضارة المايا ونهاية العالم، كوثر الجامعي
- ^ Rice, 2007 44, 59
- ^ Duncan McLean Earl and Dean R Snow. "The Origin of the 260-day calendar: the gestation hypothesis reconsidered in light of its use among the Quiche Maya" (PDF). State University of New York at Albany. Retrieved 2011-03-20.
- ^ خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةjoyce
- ^ Peter Matthews. "Who's Who in the Maya World". famsi.org. Retrieved 2011-04-13.
- ^ Mark Van Stone. "Questions and comments". FAMSI. Retrieved 2010-09-06.
- ^ Coe 1980 151
- ^ Coe 1984. This correlation, which differs two days from Sharer's, is repeated in subsequent editions of Coe's book
- ^ Morley 1983 603, Table B2
المصادر
- Argüelles, José (1992). The Transformative Vision: Reflections on the Nature and History of Human Expression (1st ed.). Flagstaff, AZ: Light Technology Publications. ISBN 978-0963175007.
- Argüelles, José (1987). The Mayan Factor: Path Beyond Technology. Rochester, VT: Inner Traditions/Bear and Company. ISBN 0939680386.
- Aveni, Anthony (2000). "Water, Mountain, Sky: The Evolution of Site Orientations in Southeastern Mesoamerica". In E. Quiñones Keber (ed.). Precious Greenstone Precious Feather. Lancaster, CA: Labyrinthos.
{{cite book}}
: Unknown parameter|coauthors=
ignored (|author=
suggested) (help) - Aveni, Anthony (2009). The End of Time: The Maya Mystery of 2012. Boulder, Colorado: University Press of Colorado. ISBN 978-0870819612.
- Barkun, Michael (2006). A Culture of Conspiracy: Apocalyptic Visions in Contemporary America. Comparative studies in religion and society series, no. 15 (1st pbk print ed.). Berkeley: University of California Press. ISBN 978-0-520-24812-0. OCLC 255948700.
- Boone, Elizabeth H. and Zelia Nuttall, eds. (1982). The Book of the Life of the Ancient Mexicans, Containing an Account of Their Rites and Superstitions: An Anonymous Hispano-Mexican Manuscript Preserved at the Biblioteca Nazionale Centrale, Florence, Italy (Reprint of 1903 edition with additional commentary). Berkeley.: University of California Press.
{{cite book}}
:|author=
has generic name (help)CS1 maint: multiple names: authors list (link) - Carrasco, David (1990). Religions of Mesoamerica: Cosmovision and Ceremonial Centers. Religious traditions of the world [series]. San Francisco, California: Harper and Row. ISBN 0-06-061325-4. OCLC 20996347.
- Coe, Michael D. (1966). The Maya. Ancient peoples and places series, no. 52 (1st ed.). London: Thames and Hudson. ISBN 0500050619. OCLC 318157568.
- Coe, Michael D. (1980). The Maya. Ancient peoples and places series, no. 10 (2st ed.). London: Thames and Hudson. ISBN 0500050619.
- Coe, Michael D. (1984). The Maya. Ancient peoples and places series (3st ed.). London: Thames and Hudson. ISBN 0500050619.
- Coe, Michael D. (1992). Breaking the Maya Code. London: Thames and Hudson. ISBN 0-500-05061-9. OCLC 26605966.
- Coe, Michael D. (1999). The Maya. Ancient peoples and places series (6th, fully revised and expanded ed.). London and New York: Thames and Hudson. ISBN 0-500-28066-5. OCLC 59432778.
- Jorge Pérez de Lara and John Justeson (2006). "Photographic Documentation of Monuments with Epi-Olmec Script/Imagery" (PDF). Foundation for the Advancement of Mesoamerican Studies. Retrieved 2009-11-03.
- Eberl, Markus (2005). "B'olon Yokte' K'uh: Maya conceptions of war, conflict, and the underworld". In Peter Eeckhout and Geneviève Le Fort (eds.) (ed.). Wars and Conflicts in Prehispanic Mesoamerica and the Andes: Selected Proceedings of the Conference Organized by the Société des Américanistes de Belgique with the Collaboration of Wayeb (European Association of Mayanists), Brussels, 16–17 November 2002. British Archaeological Reports International Series, no. 1385. Oxford, UK: John and Erika Hedges Ltd. pp. 28–36. ISBN 1-84171-706-1. OCLC 254728446.
{{cite book}}
:|editor=
has generic name (help); Unknown parameter|coauthors=
ignored (|author=
suggested) (help) - Edmonson, Munro S. (1982). The Ancient Future of the Itza: The Book of Chilam Balam of Tizimin. The Texas Pan American series (Text of Chilam Balam de Tizimín MS. translated and annotated by Munro S. Edmonson; 1st English trans. ed.). Austin: University of Texas Press. ISBN 0-292-70353-8. OCLC 11318551.
{{cite book}}
: Unknown parameter|coauthors=
ignored (|author=
suggested) (help) قالب:Yua icon (إنگليزية) - Edmonson, Munro S. (1988). The Book of the Year: Middle American Calendrical Systems. Salt Lake City: University of Utah Press. ISBN 0-87480-288-1. OCLC 17650412.
- Freidel, David (1993). Maya Cosmos:Three thousand years on the shaman's path. New York: William Morrow. ISBN 0-888-10081-5. OCLC 27430287.
{{cite book}}
: Check|isbn=
value: checksum (help); Unknown parameter|coauthors=
ignored (|author=
suggested) (help) - Gossen, Gary (1993). "The topography of ancient Maya religious pluralism: a dialogue with the present". In Jeremy A. Sabloff and John S. Henderson (eds.) (ed.). Lowland Maya Civilization in the Eighth Century A.D.: A Symposium at Dumbarton Oaks, 7th and 8 October 1989. Washington, D.C.: Dumbarton Oaks Research Library and Collection. pp. 185–217. ISBN 0-88402-206-4. OCLC 25547151.
{{cite book}}
:|editor=
has generic name (help); Unknown parameter|coauthors=
ignored (|author=
suggested) (help) - Gronemeyer, Sven (2010). "What Could Happen in 2012: A Re-Analysis of the 13-Bak'tun Prophecy on Tortuguero Monument 6" (PDF). Wayeb Notes. University of Copenhagen: European Association of Mayanists. 34: 1–68. ISSN 1379-8286. OCLC 298471525.
{{cite journal}}
: Cite has empty unknown parameter:|month=
(help); Unknown parameter|coauthors=
ignored (|author=
suggested) (help) - Hancock, Graham (1995). Fingerprints of the Gods. New York: Crown Publishers, Inc. ISBN 978-051759348.
{{cite book}}
: Check|isbn=
value: length (help) - Hanegraaff, Wouter (1996). New Age Religion and Western Culture: Esotericism in the Mirror of Secular Thought. Studies in the histories of religions series (ISSN 0169-8834), no. 72. Leiden, Netherlands: Brill. ISBN 90-04-10695-2. OCLC 35229227.
{{cite book}}
: External link in
(help)|series=
- Jenkins, John Major (1998). Maya Cosmogenesis 2012: The True Meaning of the Maya Calendar End-Date. Rochester, VT: Bear and Company. ISBN 978-1879181489.
- Jenkins, John Major (2009). The 2012 Story: The Myths, Fallacies, and Truth Behind the Most Intriguing Date in History. Los Angeles, CA: Tarcher. ISBN 1585427667.
- Joseph, Frank (2010). Atlantis and 2012: The Science of the Lost Civilization and the Prophecies of the Maya. New York: Bear & Co. ISBN 978-1591431121.
- Luxton, Richard N. (1996). The Book of Chumayel: The Counsel Book of the Yucatec Maya, 1539–1638. Walnut Creek, CA: Agaean Park Press. ISBN 978-0894122446.
- Makemson, Maude Worcester (1951). The Book of the Jaguar Priest: a translation of the Book of Chilam Balam of Tizimin, with commentary. New York: H. Schuman. OCLC 537810.
{{cite book}}
: Unknown parameter|coauthors=
ignored (|author=
suggested) (help) - Maud Worcester Makemson (1957). "The miscellaneous dates of the Dresden Codex". Publications of the Vassar College Observatory. 6. Bibcode:1957PVasO...6....1M.
{{cite journal}}
: Unknown parameter|month=
ignored (help) - McKenna, Terence and Dennis (1975). The Invisible Landscape: Mind, Hallucinogens, and the I Ching (1st ed.). Seabury. ISBN 0816492492.
- McKenna, Terence and Dennis (1993). The Invisible Landscape: Mind, Hallucinogens, and the I Ching. HarperCollins. ISBN 978-0062506351.
- Meeus, Jean (1997). Ecliptic and galactic equator. Mathematical Astronomy Morsels. Richmond, VA: Willmann-Bell. ISBN 9780943396514. OCLC 36126686.
- Milbrath, Susan (1999). Star Gods of the Maya: Astronomy in Art, Folklore, and Calendars. The Linda Schele series in Maya and pre-Columbian studies. Austin: University of Texas Press. ISBN 0-292-75225-3. OCLC 40848420.
- Miller, Mary (1993). The Gods and Symbols of Ancient Mexico and the Maya: An Illustrated Dictionary of Mesoamerican Religion. London: Thames & Hudson. ISBN 0-500-05068-6. OCLC 27667317.
{{cite book}}
: Unknown parameter|coauthors=
ignored (|author=
suggested) (help) - Morley, Sylvanus (1983). The Ancient Maya (4th ed.). Palo Alto, CA: Stanford University Press. ISBN 0804712883.
- Nuttall, Zelia, ed. (1903). The Book of the Life of the Ancient Mexicans, Containing an Account of Their Rites and Superstitions: An Anonymous Hispano-Mexican Manuscript Preserved at the Biblioteca Nazionale Centrale, Florence, Italy. Berkeley, CA: University of California.
{{cite book}}
:|author=
has generic name (help)CS1 maint: multiple names: authors list (link) - Pinchbeck, Daniel (2006). 2012: The Return of Quetzalcoatl. New York: Tarcher. ISBN 978-1-58542-483-2. OCLC 62421298.
- Roys, Ralph (1967). The Book of Chilam Balam of Chuyamel. Charleston, South Carolina: Forgotten Books. ISBN 978-1605068589.
- Rice, Prudence M. (2007). Maya calendar origins: monuments, mythistory, and the materialization of time. Austin: University of Texas Press. ISBN 978-0292716926.
- Schele, Linda (1992). "A New Look at the Dynastic History of Palenque". In Victoria R. Bricker (Volume ed.), with Patricia A. Andrews (ed.). Supplement to the Handbook of Middle American Indians, Vol. 5: Epigraphy. Austin: University of Texas Press. pp. 82–109. ISBN 0-292-77650-0. OCLC 23693597.
{{cite book}}
: Check|isbn=
value: invalid character (help) - Schele, Linda (1990). A Forest of Kings: The Untold Story of the Ancient Maya (pbk reprint ed.). New York: Harper Perennial. ISBN 0-688-11204-8. OCLC 145324300.
{{cite book}}
: Unknown parameter|coauthors=
ignored (|author=
suggested) (help) - Severin, Gregory M. (1981). "The Paris Codex: Decoding an Astronomical Ephemeris". Transactions of the American Philosophical Society. 71 (5).
- Schilling, Govert (2008). The Hunt For Planet X: New Worlds and the Fate of Pluto. Springer. ISBN 9780387778044.
- South, Stephanie (2009). 2012: Biography of a Time Traveler, The Journey of José Argüelles. Franklin Lakes, New Jersey: New Page Books. ISBN 978-1-60163-065-0.
- Spencer, Neil (2000). "Love Shall Steer the Stars - The Long Dawning of the Age of Aquarius". True as the Stars Above. ISBN 978-0575067691.
- Van Stone, Mark (2008). "It's Not the End of the World: What the Ancient Maya Tell Us About 2012". FAMSI.
- Voss, Alexander (2006). "Astronomy and Mathematics". In Nikolai Grube (ed.) (ed.). Maya: Divine Kings of the Rain Forest. Eva Eggebrecht and Matthias Seidel (assistant eds.). Cologne: Könemann. pp. 130–143. ISBN 3-8331-1957-8. OCLC 71165439.
{{cite book}}
:|editor=
has generic name (help) - Wagner, Elizabeth (2006). "Maya Creation Myths and Cosmography". In Nikolai Grube (ed.) (ed.). Maya: Divine Kings of the Rain Forest. Eva Eggebrecht and Matthias Seidel (assistant eds.). Cologne: Könemann. pp. 280–293. ISBN 3-8331-1957-8. OCLC 71165439.
{{cite book}}
:|editor=
has generic name (help) - Waters, Frank (1975). Mexico Mystique: The Coming Sixth World of Consciousness. Chicago, Illinois: Sage Books/Swallow Press. ISBN 0-8040-0663-6. OCLC 1364766.
- Wright, Ronald (2005). Stolen Continents: 500 Years of Conquest and Resistance in the Americas. Mariner. pp. 165–166. ISBN 9780618492404.
- York, Michael (1995). The Emerging Network: A Sociology of the New Age and Neo-Pagan Movements. Lanham, MD: Rowman & Littlefield. ISBN 0-8476-8000-2. OCLC 31604796.