تحوت
تحوت | |
---|---|
إله الحكمة والقمر | |
مركز العبادة الرئيسي | هيرموبوليس |
الرمز | قرص القمر، لفائف البردى |
الوالدان | لايوجد (ذاتي الخلق)، بدلا من ذلك رع أو حورس و حتحور |
Consort | سشات، ماعت، باستت أو حتحور |
- للمعاني الأخرى لكلمة "تحوت"، أو "جحوتي" ومشابهاتهما، انظر تحوت (توضيح).
تحوت إله الحكمة عند الفراعنة. أحد أرباب ثامون الأشمونين الكوني.
يعتبر من أهم الآلهة المصرية القديمة، ويُصور برأس (أبو منجل). نظيره الأنثوي الآلهة (ماعت) ولقد كان ضريحه الأساسي في (أشمون) حيث كان المعبود الأساسي هناك.
لقد كان إلهًا للسحر والكتابة والأدب والعلم كما أنه اشترك في حساب الموتى.
وكان يمتلك قدرات سحرية فائقة، حتى أن المصريين قد إعتقدوا في "كتاب تحوت" والذى يحول قارئه إلى أعظم ساحر متمكن في العالم.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الاسم
أصل التسمية
| |||||||||||
الأسماء الشائعة لتحـوت[1] بالهيروغليفية |
---|
وفي وقت لاحق أعاد اليوانيون تسميته بـ(Hermopolis) [ولقد رآه اليونانيون كمبعوث الآلهة تمامًا كـ(هرمز-Hermes)] كما أن العرب اعادوا تسميته بـ(أشمونين).
له أضرحة في عدة أماكن أخرى منها على سبيل المثال (أبيدوس) يعرض كتاب (The Gods of the Egyptians) أقوالاً بأن (تحوت) ولد من جمجمة (ست)، كما يعرض أقوالاً أخرى بأنه ولد من قلب (رع). لقد كان يُعتبر قلب (رع) ولسانه، بالإضافة لنقله إرادة (رع) للبشر. في علم الأساطير المصري لعب (تحوت) العديد من الأدوار الحيوية والبارزة، بالإضافة لكونه أحد الآلهين -الأخرى كانت (ماعت)- الذين وقفا على جانبي مركب (رع).
أسماء بديلة
A
(الهيروغليفية لم يعثر عليها)
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الأسـمـاء البـديـلة لتـحـوت[2] بالهيروغليفية |
---|
جحوتي أحياناً يـُكتب بأحد الطرق البديلة التالية: تاحوتي, تحوتي, زحوتي, Techu, أو تتو. Thoth (also Thot or Thout) is the Greek version derived from the letters ḏḥwty. Not counting differences in spelling, Thoth had many names and titles, like other goddesses and gods. وبالمثل، كل فرعون، اُعتـُبر إلها في حد ذاته، كان له خمس أسماء مختلفة تـُستعمل على الملأ.[3] Among his alternate names are A, Sheps, Lord of Khemennu, Asten, Khenti, Mehi, Hab, and A'an.[4] In addition, Thoth was also known by specific aspects of himself, for instance the moon god Iah-Djehuty, representing the moon for the entire month,[5] or as jt-nṯr "god father". Further, the Greeks related Thoth to their god هرمس due to his similar attributes and functions.[6] One of Thoth 's titles, "Three times great, great" (see Titles) was translated to the Greek τρισμεγιστος (Trismegistos) making Hermes Trismegistus.[7]
تصويره
صفاته
الأسطورة
تحوت إله القمر كان إلها أيضا للحكمة والمعرفة، ويمكن تفسير هذه العلاقة بالقمر بما أثاره هذا الكوكب في نفوس المصريين القدامى من توقير للأشكال التي كان يتجلى بها على مدار الشهر القمري. ولذلك أطلق على تحوت (سيد السماء) و(الغامض) و(المجلل بالأسرار) و(الصامت) و(رمز الحكمة والوقار)، كما نعت جمال اللل وهكذا. ولقد كان الإحتفال الأكبر لتحوت يجري في الشهر الأول من التقويم المصري، ومنذ الدولة الحديثة فصاعدا أطلق على ذلك الشهر اسم تحوت أو (توت) في اللغة والقبطية. والحق أن المظهر الحزين الصامت للطائر (إبيس) كان وراء ارتباطه بتحوت كرمز من رموز هذا الإله الذي كان يطلق عليه مباشرة أحيانا (إبيس Ibis)، كذلك القرد (البابون Baboon) ارتبط بشكل مابذلك المعبود الذي أطلق عليه أيضا (المهيب العظيم) في العصور الأكثر تأخرا. وألقاب تحوت (العارف) و(المتمرس في المعرفة) تعكس جوهرة كمطلع على عالم السحر وقواه الغامضة فهو (سيد السحر) و(العظيم في السحر) وأيضا هو مخترع الكتابة وواضع القوانين والناموس التقليدي الذي تنطوي عليه الكتب المقدسة. وهو نفسه بصفته كاتبا فذا كان إلها حاميا لطبقة الكتاب المصريين، وفي الدولة الحديثة صور في شكل تمثال كاتيب جالس يمارس العديد من المهام، لأنه واهب المناصب لأولئك الذين يحبهم، خالعا العظمة على من يثبت مهارته منهم في وظيفته لأنه في المنزل الأسمى في هذه المهنة المبجلة فهو (كاتب) أو (كاتب رسائل) الآلهة ( ومسجل حسابات) إله الشمس. وطبقا لأسطورة قديمة عمد بحكمته إلى تهدئة النزاع بين الإلهين المتقاتلين (حورس وست). وبسحره أمكن له شفاء عين (حورس) التي جرحت أثناء القتال وأصبحت مرة أخرى بارئة (Udjat) من أي سوء، وقد شملت معارف تحوت لغات الشعوب الأخرى، وربما لهذا السبب حمل لقب (سبد البلاد الأجنبية منذ الدولة القديمة.[8]
وبصفته كاتبا، كان تحوت مصاحبا لإله الشمس في العالم السفلي، مدونا له على لوحته الكتابية نتائج وزن قلوب الموتى في ميزان العدالة، وهو يؤدي عمله هذا بصدق وإخلاص وإتقان لأنه كان (محبا للحقيقة مبغضا للزيف).
التاريخ
الألقاب
Scribe of Ma'at in the Company of the Gods
the Pacifier of the Gods, who Dwelleth in Unnu, the Great God in the Temple of Abtiti
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ألقاب تحـوت[9] بالهيروغليفية |
---|
Thoth, like many Egyptian gods and nobility, held many titles. Among these were "Scribe of Ma'at in the Company of the Gods," "Lord of Ma'at," "Lord of Divine Words," "Judge of the Two Combatant Gods,"[10] "Judge of the Rekhekhui, the pacifier of the Gods, who Dwelleth in Unnu, the Great God in the Temple of Abtiti,"[11] "Twice Great," "Thrice Great,"[12] " and "Three Times Great, Great."[13]
تحوت في العصور الحديثة
One of the most popular and cited works on طاروت was connected to this deity. Written by the occultist Aleister Crowley, The Book of Thoth is a philosophical text on the occult usage of tarot and, most notably, Crowley's own created tarot Deck, the Thoth Tarot which he also referred to as The Book of Thoth, where the name is taken from a book in Egyptian mythology, believed to contain ancient knowledge originally brought to man by this deity. Translations from papyrus of an actual Book of Thoth claim to exist, titled 'The Ancient Egyptian Book of Thoth' by Jasnow and Zauzich. Crowley commissioned Lady Frieda Harris to assist him in painting the Thoth Deck.
أحد أكبر العروض في ماردي گرا، نيو اورلينز هو طاقم تحوت Krewe of Thoth.
تصوير
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الأساطير
يعرض كتاب (The Gods of the Egyptians) أقوالًا بأن تحوت ولد من جمجمة ست، كما يعرض أقوالًا أخرى بأنه ولد من قلب رع ولقد كان يُعتبر قلب رع ولسانه، بالإضافة لنقله إرادة رع للبشر.
في علم الأساطير المصري لعب تحوت العديد من الأدوار الحيوية والبارزة، فبالإضافة لكونه أحد الإلهين -الأخرى كانت (ماعت)- الذين وقفا على جانبي مركب رع. فلقد كان إلهًا للسحر والكتابة والأدب والعلم كما أنه اشترك في حساب الموتى. وكان يمتلك قدرات سحرية فائقة، حتى أن المصريين قد اعتقدوا في "كتاب تحوت" والذي يحول قارئه إلى أعظم ساحر متمكن في العالم.
التقويم التوتي
إرتبطت معرفة المصريين للتقويم وأيام السنة والشهور بالإله تحوت
حتى أن البعض يطلق على التقويم المصري اسم التقويم التوتي
كما أن أول شهور السنة المصرية هو شهر "توت"
جحوتي، تحوت، توت، هي أسماء لرب الحكمة والحسابات والفلك عند قدماء المصريين
انظرأيضاً
| Thoth
]].- عين حورس
- معت
- Seshat - Goddess of Writing and Measure, wife of Thoth
- The Book of Thoth
الهامش
- ^ الكتابة الهيروغليقية تم التأكد منها، ضمن مصادر أخرى، من كتاب (Budge The Gods of the Egyptians Vol. 1 p. 402) and (Collier and Manley p. 161)
- ^ الهيروغليفية من (Budge The Gods of the Egyptians Vol. 1 pp. 402-3)
- ^ (Collier and Manley p. 20)
- ^ (Budge The Gods of the Egyptians Vol. 1 pp. 402-3)
- ^ (Budge The Gods of the Egyptians Vol. 1 pp. 412-3)
- ^ (Budge The Gods of the Egyptians p. 402)
- ^ (Budge The Gods of the Egyptians Vol. 1 p. 415)
- ^ ياروسلاف تشرني (1996). الديانة المصرية القديمة. دار الشروق للنشر.
{{cite book}}
: Check date values in:|year=
(help) - ^ الهيروغليقية تم التأكد منها طبقاً لكتاب (Budge Gods of the Egyptians Vol. 1 pp. 401, 405, 415)
- ^ (Budge Gods of the Egyptians Vol. 1 p. 401)
- ^ (Budge Gods of the Egyptians Vol. 1 p. 405)
- ^ خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةBudge 401
- ^ (Budge Gods of the Egyptians Vol. 1 p. 415)
المصادر
جزء من سلسلة مقالات عن |
المعتقدات الرئيسية
وثنية • وحدة الوجود • تعدد الآلهة |
الشعائر |
صيغة التقديم • الجنائز • المعابد |
الآلهة |
أمون • أمونت • أنوبيس • أنوكت أپپ • أپيس • آتن • أتوم باستت • بات • بس أبناء حورس الأربعة گب • هاپي • حتحور • حقت حورس • إيزيس • خپري • خنوم خونسو • كوك • معحص • ماعت معفدت • منحيت • مرت سگر مسخنت • مونتو • مين • مر-ور موت • نون • نيت • نخبت نفتيس • نوت • اوزيريس • پاخت پتاح • رع • رع-حوراختي • رشپ ساتيس • سخمت • سكر • سركت سوبك • سوپدو • ست • سشات • شو تاورت • تفنوت • تحوت واجت • واج-ور • وپواوت • وسرت |
النـصـوص |
عمدوعت • كتاب التنفس كتاب المغارات • كتاب الموتى كتاب الأرض • كتاب الأبواب كتاب العالم السفلي |
غيرهم |
الآتونية • لعنة الفراعنة |
- [1]
- Bleeker, Claas Jouco. 1973. Hathor and Thoth: Two Key Figures of the Ancient Egyptian Religion. Studies in the History of Religions 26. Leiden: E. J. Brill.
- Boylan, Patrick. 1922. Thot, the Hermes of Egypt: A Study of Some Aspects of Theological Thought in Ancient Egypt. London: Oxford University Press. (Reprinted Chicago: Ares Publishers inc., 1979).
- Budge, E. A. Wallis. Egyptian Religion. Kessinger Publishing, 1900.
- Budge, E. A. Wallis. The Gods of the Egyptians Volume 1 of 2. New York: Dover Publications, 1969 (original in 1904).
- Jaroslav Černý. 1948. "Thoth as Creator of Languages." Journal of Egyptian Archæology 34:121-122.
- Collier, Mark and Manley, Bill. How to Read Egyptian Hieroglyphs: Revised Edition. Berkeley: University of California Press, 1998.
- Doreal. The Emerald Tablets of Thoth-The-Atlanean. Alexandrian Library Press, date undated.
- Fowden, Garth. 1986. The Egyptian Hermes: A Historical Approach to the Late Mind. Cambridge and New York: Cambridge University Press. (Reprinted Princeton: Princeton University Press, 1993). ISBN 0-691-02498-7.
- [2]
| Thoth
]].- Articles containing Ancient Egyptian-language text
- Articles containing Ancient Greek (to 1453)-language text
- Portal-inline template with redlinked portals
- Pages with empty portal template
- آلهة مصرية
- مصر الفرعونية
- آلهة الحكمة
- آلهة القمر
- آلهة الفنون
- أساطير مصرية
- Hermeticism
- مخترعين نظم الكتابة
- آلهة المعرفة
- الفراعنة قبل الأسرات
- Primordial Teachers
- آلهة العالم السفلي
- آلهة السحر