برثولماوس
برثولماوس | |
---|---|
Apostle, Martyr | |
مكرّم في | Roman Catholic Church Eastern Orthodox Churches Oriental Orthodoxy Anglican Communion Lutheran Church |
الضريح الرئيسي | Saint Bartholomew Monastery في أرمنيا التاريخية، Relics at Saint Bartholomew-on-the-Tiber Church, Rome, the كاتدرائية كانتربري, cathedral in Frankfurt, and the San Bartolomeo Cathedral in Lipari |
الصفات | سكين, His flayed skin |
يرعى | أرمنيا; bookbinders; القصابون؛ Florentine cheese and ملح merchants; Gambatesa, إيطاليا; غرغور, مالطة; leather workers; neurological diseases; plasterers; shoemakers; tanners; trappers; twitching; whiteners |
القديس برثولماوس (بالإنكليزية Bartholomew) هو واحد من رسل المسيح الإثني عشر، واسمه برثولماوس هو اللفظ اليوناني لاسمه الآرامي الأصل "ܒܪܬܠܡܝ بَرتولماي " أي ابن تولماي . وبشكل عام يفترض أن اسمه الثاني هو نثنائيل والذي ذكر في عدة مواقع من العهد الجديد ، وفي الأناجيل الإزائية – متى . مرقس . لوقا – يذكر اسما الرسولين فيلبس و برثولماوس معا دائما ، بينما لايذكر اسما فيلبس ونثنائيل أبدا . ولكن في إنجيل يوحنا يذكر اسمهما فيلبس ونثنائيل ولايذكر شيئا عن برثولماوس . وقد يكون اسمه الأول نثنائيل واسم والده ثولماي فدعي ابن ثولماي أي برثولماوس .
في إنجيل يوحنا [1] يقدم نثنائيل على أنه صديق لفيلبس ، وقد كان من جملة اليهود المتوقعين ظهور المسيا في وقت قريب على الأغلب لتحريرهم من عبودية الرومان ، ( فِي الْغَدِ أَرَادَ يَسُوعُ أَنْ يَخْرُجَ إِلَى الْجَلِيلِ، فَوَجَدَ فِيلُبُّسَ فَقَالَ لَهُ: ((اتْبَعْنِي)). وَكَانَ فِيلُبُّسُ مِنْ بَيْتِ صَيْدَا، مِنْ مَدِينَةِ أَنْدَرَاوُسَ وَبُطْرُسَ. فِيلُبُّسُ وَجَدَ نَثَنَائِيلَ وَقَالَ لَهُ: ((وَجَدْنَا الَّذِي كَتَبَ عَنْهُ مُوسَى فِي النَّامُوسِ وَالأَنْبِيَاءُ يَسُوعَ ابْنَ يُوسُفَ الَّذِي مِنَ النَّاصِرَةِ)). فَقَالَ لَهُ نَثَنَائِيلُ: ((أَمِنَ النَّاصِرَةِ يُمْكِنُ أَنْ يَكُونَ شَيْءٌ صَالِحٌ؟)) قَالَ لَهُ فِيلُبُّسُ: ((تَعَالَ وَانْظُرْ)). وَرَأَى يَسُوعُ نَثَنَائِيلَ مُقْبِلاً إِلَيْهِ، فَقَالَ عَنْهُ: ((هُوَذَا إِسْرَائِيلِيٌّ حَقّاً لاَ غِشَّ فِيهِ)). قَالَ لَهُ نَثَنَائِيلُ: ((مِنْ أَيْنَ تَعْرِفُنِي؟)) أَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ: (( قَبْلَ أَنْ دَعَاكَ فِيلُبُّسُ وَأَنْتَ تَحْتَ التِّينَةِ، رَأَيْتُكَ)). أَجَابَ نَثَنَائِيلُ وَقَالَ لَهُ: (( يَا مُعَلِّمُ، أَنْتَ ابْنُ اللَّهِ! أَنْتَ مَلِكُ إِسْرَائِيلَ!)) أَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ : ((هَلْ آمَنْتَ لأَنِّي قُلْتُ لَكَ إِنِّي رَأَيْتُكَ تَحْتَ التِّينَةِ؟ سَوْفَ تَرَى أَعْظَمَ مِنْ هَذَا!)) وَقَالَ لَهُ: (( الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: مِنَ الآنَ تَرَوْنَ السَّمَاءَ مَفْتُوحَةً، وَملاَئِكَةَ اللَّهِ يَصْعَدُونَ وَيَنْزِلُونَ عَلَى ابْنِ الإِنْسَانِ)). )
بعض علماء العهد الجديد يعتقدون أن قول يسوع لنثنائيل " قَبْلَ أَنْ دَعَاكَ فِيلُبُّسُ وَأَنْتَ تَحْتَ التِّينَةِ، رَأَيْتُكَ" كان تعبيرا يهوديا يفيد بأنه كان يدرس التوراة . في نهاية إنجيل يوحنا [2] يذكر بأن هذا التلميذ كان من بين التلاميذ الذين التقوا يسوع على ضفة بحيرة طبرية بعد قيامته من الموت ، وفي أعمال الرسل الفصل الأول [3] يظهر برثلماوس كأحد شهود صعود يسوع إلى السماء . بحسب التقليد السرياني فأن الاسم الحقيقي لهذا الرسول كان يشوع – الاسم الآرامي ليسوع – مما اضطره إلى أن يتخذ له اسما آخر وهو نثنائيل أو برثولماوس .
يعتقد أنه بعد صعود يسوع إلى السماء انطلق برثولماوس للتبشير بالمسيحية في الهند وهناك خلف وراءه نسخة من إنجيل متى ، واستنادا إلى التراث الكنسي الأرمني فأن برثولماوس بشر برفقة زميله تداوس في بلاد أرمينيا في القرن الأول للميلاد ولذلك يدعوا الأرمن كنيستهم بالكنيسة الرسولية ، ويعتبرون الرسولين برثولماوس و تداوس الشفيعان الرئيسيان للكنيسة الأرمنية الرسولية .
في الأعمال الفنية يصور القديس برثولماوس وهو حامل سكين كبيرة ، مثال على ذلك لوحة الرسام الإيطالي مايكل أنجلو " الدينونة الأخيرة " حيث يظهر فيها برثولماوس وهو يحمل سكينه بيد و في اليد الأخرى يحمل جلده ، فتقليد الكنيسة يقول بأنه قُتل في أرمينيا وقبل أن يُقتل سُلخ جلده وهو حي ثم صلب رأسا على عقب ، وبسبب هذه القصة - أو الأسطورة - غدا القديس برثولماوس شفيعا لدبّاغي الجلود .
تحتفل الكنيسة الكاثوليكية والكنيسة الأنجليكانية/ الأسقفية بعيد القديس برثلماوس بتاريخ 24 أوغسطس/آب بينما يحتفل الأرثوذكس بعيده بتاريخ 11 يونيو/حزيران .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
مواضيع ذات علاقة