القديس باتريك

پاتريك
Saint Patrick Catholic Church (Junction City, Ohio) - stained glass, Saint Patrick - detail.jpg
نافذة زجاج معشق تصور القديس پاتريك من كنيسة القديس پاتريك الكاثوليكية، جنكشن سيتي، أوهايو، المملكة المتحدة
وُلِد385ح. 385
بريطانيا الرومانية (بريطانيا العظمى الحالية)
توفي17 مارس 461ح. 17 مارس 461
Saul, Dál Fiatach, Ulaid, Gaelic Ireland (present-day أيرلندا الشمالية)
مكرّم في
الكنيسة الكاثوليكية
الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية
Anglican Communion
الكنائس اللوثرية
الضريح الرئيسيArmagh, أيرلندا الشمالية
Glastonbury Abbey, إنگلترة
عيده17 مارس (Saint Patrick's Day)
الصفاتPatron؛ ممسك بـ shamrock؛ حاملاً صليب، serpent, harp
يرعىأيرلندا، نيجيريا, Montserrat, Archdiocese of New York, Roman Catholic Archdiocese of Newark, بوسطن, Rolla, Missouri, Loíza, Puerto Rico، مرسية (اسبانيا), Clann Giolla Phádraig, المهندسون، paralegals, Archdiocese of Melbourne; invoked against snakes, sins[1]

القديس باتريك ايرلندية: Naomh Pádraig) ، هو قديس روماني بريطاني ولد في 17 مارس 461 ؟.

وكانت المسيحية قد دخلت إنجلترا قبل قدوم القديس بتريك إليها بنحو جيل أو كثر من جيل. وقد ورد في أحد التواريخ الإخبارية، التي يؤيدها بيدي ، ضمن حوادث عام 431 أن "الباب سلستيني Celstine قد رسم بلديوس Palladius أسقفاً وأرسله إلى من يؤمنون بالمسيح من الأيرلنديين ليكون أول أسقف لهم"، لكن بلديوس توفي ذلك العام ذاته ونال القديس بتريك راعي أيرلندة وحاميها شرف اعتناق أيرلندة المذهب الكاثوليكي الذي لم تتحول عنه قط.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة

كان مولد القديس باتريك حوالي 389 في قرية بنافنتا Bonnaventa من قرى غربي إنجلترا ، من أسرة متوسطة الثراء والجاه. وإذ كان طفل ابن مواطن روماني فقد سمي باسم روماني هو بتريكيوس Patricius. ولم ينل من التعليم إلا قسطاً قليلاً، ولهذا كان يعتذر للناس عن خشونة، ولكنه درس الكتاب المقدس دراسة متقنة يستطيع معها أن يورد منه شواهد من الذاكرة في كل ما يعرض له من المناسبات. ولما بلغ السادسة عشرة من عمره أسره جماعة من المغيرين الاسكتلنديين" (أي الأيرلنديين) وجاءوا به إلى أيرلندة، حيث أقام ست سنين يرعى الخنازير. و "تحول" في هذه الساعات التي كان يقضيها بعيداً عن الخلق فتبدلت حاله من عدم المبالاة بشؤون الدين إلى الصلاح البالغ الحد؛ ويقول هو عن نفسه إنه كان يستيقظ في كل يوم قبل الفجر، ثم يخرج للصلاة مهما يكن الجو -سواء كان يتساقط فيه البرد أو المطر أو الثلج. ثم استطاع آخر الأمر أن يفر، واتخذ سبيله إلى البحر، وعثر عليه جماعة من الملاحين في مكان مقفر، فأخذوه معهم إلى غالة أو لعلهم أخذوه إلى إيطاليا. ثم تمكن من أن يسلك سبيله إلى إنجلترا، وأن ينضم مرة أخرى إلى أسرته، وأن يعيش معها بضع سنين.


العودة إلى ايرلندا

Slemish, County Antrim, where Patrick is said to have worked as a herdsman while a slave.

ولكن شيئاً ما دعاه أن يعود إلى أيرلندا - وقد يكون هذا الشيء هو ذكرى جمالها الريفي، أو طيبة قلوب أبنائها وحنوهم. وفسر هو هذا الإحساس بأنه رسالة إلهية، تدعوه إلى نشر المسيحية بين الأيرلنديين. فذهب من ليرنز Lerins وأوكسير Auxerr ودرس اللاهوت، ورسم قسيساً. ولما وصل إلى أوكسير نبأ وفاة بلديوس، عين بتريك أسقفاً، وأعطى بعض مخلفات بطرس وبولس، وأرسل إلى أيرلندا.

بداية الدعوة للمسيحية

ووجد فيها ملكاً وثنياً مستنيراً يدعى ليجير يجلس على عرش تارا. وعجز بتريك عن هداية هذا الملك إلى الدين المسيحي، ولكنه حصل على عهد منه بأن يكون له مطلق الحرية في التبشير بهذا الدين. وقاومه كهنة البلاد، وعرضوا على البلاد سحرهم. وقابل بتريك عملهم هذا بأن عرض على الأهلين تعاويذ طاردي الأرواح الخبيثة، وهم طائفة من صغار الكهان جاء بهم معه ليستعينهم على طرد الشياطين. ويحدثنا بتريك في "الاعترافات" التي كتبها حين تقدمت به السن عما تعرض له من الأخطار في عمله فيقول: إن حياته تعرضت للخطر اثنتي عشرة مرة؛ وإنه هو ورفاقه قبض عليهم في يوم من الأيام، وظلوا في الأسر أسبوعين، وهددوا بالقتل، ولكن بعض أصدقائهم أفلحوا في إقناع من قبضوا عليهم بإطلاق سراحهم. وتقص الروايات المتواترة الصادرة عن بعض الأتقياء الصالحين من الكتاب مئات من القصص المدهشة عن معجزات بتريك. من ذلك ما قاله ننيوس Nennius من أنه "رد البصر للعمي والسمع للصم ، وطهر المجذومين، وأخرج الشياطين، وأعاد الأسرى، وأحيا تسعة من الموتى وكتب 365 كتاباً". ولكن أغلب الظن أن أخلاق بتريك لا معجزاته هي التي هدت الأيرلنديين إلى الدين المسيحي - هدنهم ثقته التي لا تتزعزع بعقيدته، ودأبه على عمله وتحمسه له. ولم يكن الصبر من طبعه، وكان استعداده لأن يصب اللعنات لا يقل عن استعداده لمنح البركات(24)، على أن هذا العمل نفسه كان يصدر عن إقناع تمليه عقائده الواثق بها والتي لا يقبل فيها جدلاً. وكان يعين القساوسة، ويشيد الكنائس، وينشئ الأديرة للرجال والنساء، ويترك حاميات روحية قوية لتقوم بحراسة فتوحه الدينية في كل مكان غزاه، وجعا الناس يظنون أن قبولهم في دولته الكهنوتية مغامرة من أسمى المغامرات وأجلها خطراً، وجمع حوله رجالاً ونساء من ذوي الشجاعة والإخلاص، يتحملون جميع الحرمان ليبشروا الناس بأن الإنسان قد نجا من الخطيئة. على أن بتريك لم يهد أيرلندة كلها، بل بقيت فيها للوثنية جيوب منعزلة، كما بقي لها شعرها، ولا تزال فيها إلى الآن آثار من الدين القديم، لكنه حين واتته منيته (461) كان يمكن أن يقال عنه؛ ما لا أن يقال عن رجل غيره. وهو أن رجلاً واحداً قد هدى أمة بأجمعها.

القديسة بردجد

وأقرب الناس بعده لقلوب الأيرلنديين امرأة كان لها أكبر الفضل في تثبيت دعائم نصره، تلك هي القديسة بردجد Brigid ويقال إنها ابنة عبد وملك؛ ولكننا لا نعرف عنها شيئاً موثوقاً به قبل أن تترهب في عام 476. وقد استطاعت أن تنشئ كنيسة شجرة البلوط (كل دارا Cill Dara) بعد أن تغلبت على عقبات يخطئها الحصر؛ ولا يزال الموضع الذي أقامتها فيه يسمى بهذا الاسم كلدير Kildare حتى اليوم. وسرعان ما استحالت الكنيسة ديراً للرجال وللنساء، ومدرسة لا تقل شهرة عن المدرسة الأخرى التي قامت في أرماغ Armagh. وتوفيت بردجد في عام 525، معززة مكرمة من جميع الأيرلنديين، ولا يزال عشرة آلاف من الأيرلنديات يسمين باسم ماري الجيلية Mary of Gael. وبعد جيل من ذلك الوقت صب القديس روادهان لعنة على تارا؛ ثم هجرت الأبهاء القديمة بعد عام 558 حين مات الملك ديرمويد Diarmuid، واعتنق ملوك أيرلندا الدين المسيحي وإن ظلوا مع هذا وثنيين في ثقافتهم.

باتريك في الأساطير

The Shamrock

القديس باتريك في الأدب

كتب روبرت ساوثي قصة تحت إسم القديس باتريك المطهر, تدور حول الأساطير المحيطة بالقديس باتريك.

انظر أيضا

قراءات إضافية

Wikisource
Wikisource has original works written by or about:
  • Brown, Peter, The Rise of Western Christianity. 2nd ed. Blackwell, Oxford, 2003. ISBN 0-631-22138-7
  • Byrne, Francis J., Irish Kings and High-Kings. Batsford, London, 1973. ISBN 0-7134-5882-8
  • Dark, Ken, Britain and the end of the Roman Empire. Tempus, Stroud, 2000. ISBN 0-7524-2532-3
  • De Paor, Liam, Saint Patrick's World: The Christian Culture of Ireland's Apostolic Age. Four Courts, Dublin, 1993. ISBN 1-85182-144-9
  • Duffy, Seán (ed.), Atlas of Irish History. Gill and Macmillan, Dublin, 1997. ISBN 0-7171-3093-2
  • Dumville, David, "The Death date of St. Patrick" in David Howlett (ed.), The Book of Letters of Saint Patrick the Bishop. Four Courts Press, Dublin, 1994. ISBN 1-85182-136-8
  • Fletcher, Richard, The Conversion of Europe: From Paganism to Christianity 371-1386 AD. Harper Collins, London, 1997. ISBN 0-00-686302-7
  • Hughes, Kathleen, Early Christian Ireland: Introduction to the Sources. Hodder & Stoughton, London, 1972. ISBN 0-340-16145-0
  • Wikisource-logo.svg Moran, Patrick Francis Cardinal (1913). [[wikisource:Catholic Encyclopedia (1913)/St. Patrick "|St. Patrick]"]. Catholic Encyclopedia. New York: Robert Appleton Company. {{cite encyclopedia}}: Check |url= value (help)
  • MacQuarrie, Alan, The Saints of Scotland: Essays in Scottish Church History AD 450-1093. John Donald, Edinburgh, 1997. ISBN 0-85976-446-X
  • Ó Cróinín, Dáibhí, Early Medieval Ireland: 400-1200. Longman, London, 1995. ISBN 0-582-01565-0
  • O'Loughlin, Thomas, "Saint Patrick: The Man and his Works" S.P.C.K., London, 1999.
  • O'Rahilly, Thomas F., The Two Patricks: A Lecture on the History of Christianity in Fifth-Century Ireland. Dublin Institute for Advanced Studies, Dublin, 1942.
  • Stancliffe, Claire (2004). ""Patrick (fl. 5th cent.)"". Oxford Dictionary of National Biography. Oxford University Press. Retrieved 2007-02-17. {{cite web}}: Cite has empty unknown parameters: |month= and |coauthors= (help)
  • Thomas, Charles, Christianity in Roman Britain to AD 500. Batsford, London, 1981. ISBN 0-7134-1442-1
  • Wood, Ian, The Missionary Life: Saints and the Evangelisation of Europe 400-1050. Longman, London, 2001. ISBN 0-582-31213-2
  • Yorke, Barbara, The Conversion of Britain: Religion, Politics and Society in Britain c.600-800. Longman, London, 2006. ISBN 0-582-77292-3

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بالقديس باتريك، في معرفة الاقتباس.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ "Saints by Cause". Archived from the original on 10 August 2006. Retrieved 25 August 2006.

ديورانت, ول; ديورانت, أرييل. قصة الحضارة. ترجمة بقيادة زكي نجيب محمود.

الكلمات الدالة: