إدگار ديگا

إدگار ديگا
Edgar Degas
Edgar Germain Hilaire Degas 061.jpg
پورتريه ذاتي (Degas au porte-fusain), 1855
وُلِدَ
Hilaire-Germain-Edgar Degas

(1834-07-19)يوليو 19, 1834
توفيسبتمبر 27, 1917(1917-09-27) (aged 83)
الجنسيةفرنسي
اللقبرسم بالريشة, نحت, رسم
العمل البارز
عائلة بلـِلي (1858-1867)
إمرأة مع أقحوانات (1865)
مطربة المقهى (ح.1878)
عند عائلة ميلينر (1882)
الحركةانطباعية

إدگار ديگا Edgar Degas (و.19 يوليو 183427 سبتمبر 1917), وُلد باسم Hilaire-Germain-Edgar Degas (تـُنطـق [ilɛʀ ʒɛʁmɛ̃ ɛdɡɑʀ dœˈɡɑ]), كان فناناً فرنسياً اشتهر بأعماله في الرسم بالريشة، النحت, الطبع والرسم. ويعتبر أحد مؤسسي الانطباعية بالرغم من رفضه المصطلح, وتفضيله تسميته "واقعية".[1] وهو رسام هندسي ممتاز, وقد اشتهر خصوصاً بموضوع الرقص, وأكثر من نصف أعماله تصور راقصين. وتلك اللوحات تبين تمكنه من وصف الحركة, كما تـُظهره أشخاصه ونساؤه العاريات. پورتريهاته تعتبر من أفضل الپورتريهات في تاريخ الفن.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة

ولد هيلير جيرمين إدجار ديجا بباريس لأبوين ميسورين. قضى زمنًا طويلاً من الفترة مابين 1854م و1859م، في إيطاليا، ليدرس أعمال كبار فناني عصر النهضة الإيطاليين، وذلك ليصقل مهاراته الفنية وأسلوبه في الرسم. أراد ديجا أن يتخصص في رسم المشاهد التاريخية، غير أنه تخلى عن متابعة ذلك التخصص لأنه شعر بالحاجة لرسم أشكال حديثة. ولعله، نتيجة لتأثُّره برسامين مثل: جوستاف كوربيه، وإدوارد مانيه، أخذ ديجا يرسم مشاهد من الحياة اليومية. وكان يجد ـ على وجه الخصوص ـ متعة في رسم مشاهد من حلبات السباق والمسارح.

بدأ ديجا خلال السبعينيات من القرن التاسع عشر الميلادي يستخدم أساليب إنشائية تتسم بالجرأة في التعبير، متأثرًا في ذلك جزئيًا بالرسوم اليابانية، فأخذ يضع أشخاصه في زوايا غير مألوفة، ويرسمهم من زوايا شاذة. فعلى سبيل المثال، كان يجعل منظوره مائلاً ليؤكد على حركة مفاجئة أو حركة فيها خصوصية. بل كان يقتطع بعضًا من أطراف موضوعاته في طرف اللوحة. وفي الثمانينيات من القرن التاسع عشر الميلادي، أخذ ديجا يركز على المشاهد الحميمة، كأن يرسم امرأة تتسوق أو تجفف شعرها، أو تخلله بالمشط.


أسلوبه الفني

درس الرقص (La Classe de Danse)،18731876، زيت على كانڤاس، بريشة إدگار ديگا
Absinthe, 1876، زيت على كانڤاس، بريشة إدگار ديگا

أراد كغيره من الرسامين الانطباعيين أن يصور مشاهد من الحياة العصرية، ولكنه لم يشاطر زملاءه الانطباعيين الحماس في التركيز على الضوء واللون، بل كان تركيزه على التكوين والرسم والشكل أكثر من غيره من انطباعيي الحركة.

اشتهر دَيْجا برسم الناس في كل لحظات حياتهم العامة والخاصة، إذ كان يصور أشخاصه في أوضاع حرجة، فيها خصوصية، ليحرر نفسه مما كان يخامره من إحساس قوي بأن الأساليب السائدة لرسم الأشكال البشرية عتيقة بالية. ولكن مع ذلك كان ديجا يحرص دائماً على تشكيل لوحاته بحذر شديد ليحقق نوعًا من التوازن المنهجي.

Place de la Concorde, 1875، زيت على كانڤاس، بريشة إدگار ديگا، Hermitage Museum, St. Petersburg

استخدم ديجا ألوان الزيت في كثير من رسوماته، ولكنه برع أيضًا في استعمال ألوان البَاسْتيل (عجينة تُستعمل في صنع الأقلام الملونة). إلى جانب هذا، كان ديجا نحاتًا بارعًا، نحت كثيرًا من التماثيل الصغيرة من الطين أو الشمع.

Musicians in the Orchestra, 1872, oil on canvas, by Edgar Degas


At the Races, 18771880، زيت على كانڤاس، بريشة إدگار ديگا، Musée d'Orsay, Paris.
La Toilette (إمرأة تمشط شعرها), ح. 1884–1886, pastel on paper, by Edgar Degas


تمثال الراقصة الصغيرة

الراقصة الصغيرة ذات الاربعة عشر ربيع, تمثال لإدگار ديگا 3d glasses red cyan.svg 3D red cyan glasses are recommended to view this image correctly.
الراقصة الصغيرة ذات الاربعة عشر ربيع، تمثال لإدگار ديگا ، منظر أمامي

في يوليو، 2009 ، بيع تمثال الراقصة الصغيرة وهو أحد التماثيل النادرة لراقصة باليه شابة من صنع ادجار ديجا ، بمبلغ قياسي 13.3 مليون جنيه استرليني (18.8 مليون دولار) وهو رقم قياسي للفنان نفسه.

وتقول دار مزادات سوذبي ان الرقم القياسي السابق لتمثال للفنان ديجا كان 12.3 مليون دولار وسجل في فرع سوذبي في نيويورك عام 1999. والقطعة كانت جزءا من مزاد في مقر سوذبي في لندن للاعمال الفنية الانطباعية والحديثة والتي حققت اجمالا 32.6 مليون جنيه استرليني مقارنة بتوقعات ما قبل البيع بتحقيق ما بين 40.6 و 55.6 مليون جنيه استرليني.

وصنع ديجا شكلا لفتاة -- والذي يرجع للفترة بين عامي 1879 و1881 -- في الاساس من الشمع باستخدام اسلاكا لهيكل الجسم. والبس ديجا الشكل حريرا حقيقيا وقطعا من قماش التل والشاش وشعرا مستعارا.

وعثر على التمثال -- وهو الوحيد الذي عرض خلال الفترة التي عاشها الفنان -- في مرسم ديجا بعد موته عام 1917 وكسي بالبرونز من 1922. [2]


سمعته


معرض صور

انظر أيضاً

المراجع

هامش

  1. ^ Gordon and Forge, 1988, p. 31
  2. ^ رويترز

المصادر

  • Baumann, Felix; Karabelnik, Marianne, et al. (1994). Degas Portraits. London: Merrell Holberton. ISBN 1-85894-014-1
  • Benedek, Nelly S. "Chronology of the Artist's Life." Degas. 2004. 21 May 2004.
  • Benedek, Nelly S. "Degas's Artistic Style." Degas. 2004. 21 March 2004.
  • Bowness, Alan. ed. (1965) "Edgar Degas." The Book of Art Volume 7. New York: Grolier Incorporated :41.
  • Brettell, Richard R.; McCullagh, Suzanne Folds (1984). Degas in The Art Institute of Chicago. New York: The Art Institute of Chicago and Harry N. Abrams, Inc. ISBN 0-86559-058-3
  • Canaday, John (1969). The Lives of the Painters Volume 3. New York: W.W. Norton and Company Inc.
  • Dorra, Henri. Art in Perspective New York: Harcourt Brace Jocanovich, Inc.:208
  • Dumas, Ann (1988). Degas's Mlle. Fiocre in Context. Brooklyn: The Brooklyn Museum. ISBN 0-87273-116-2
  • "Edgar Degas, 1834-1917." The Book of Art Volume III (1976). New York: Grolier Incorporated:4.
  • Gordon, Robert; Forge, Andrew (1988). Degas. New York: Harry N. Abrams. ISBN 0-8109-1142-6
  • Guillaud, Jaqueline; Guillaud, Maurice (editors) (1985). Degas: Form and Space. New York: Rizzoli. ISBN 0-8478-5407-8
  • Hartt, Frederick (1976). "Degas" Art Volume 2. Englewood Cliffs, NJ: Prentice-Hall Inc.: 365.
  • "Impressionism." Praeger Encyclopedia of Art Volume 3 (1967). New York: Praeger Publishers: 952.
  • J. Paul Getty Trust "Walter Richard Sickert." 2003. 11 May 2004.
  • Mannering, Douglas (1994). The Life and Works of Degas. Great Britain: Parragon Book Service Limited.
  • Muehlig, Linda D. (1979). Degas and the Dance, April 5-May 27, 1979. Northampton, Mass.: Smith College Museum of Art.
  • Peugeot, Catherine, Sellier, Marie (2001). A Trip to the Orsay Museum. Paris: ADAGP: 39.
  • Reff, Theodore (1976). Degas the artist's mind. [New York]: Metropolitan Museum of Art. ISBN 0870991469
  • Roskill, Mark W. (1983). "Edgar Degas." Collier's Encyclopedia.
  • Thomson, Richard (1988). Degas: The Nudes. London: Thames and Hudson Ltd.
  • Tinterow, Gary (1988). Degas. New York: The Metropolitan Museum of Art and National Gallery of Canada.
  • Turner, J. (2000). From Monet to Cézanne: late 19th-century French artists. Grove Art. New York: St Martin's Press. ISBN 0-312-22971-2



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بإدگار ديگا، في معرفة الاقتباس.