أوبوا
آلة نفخ | |
---|---|
التصنيف | |
Hornbostel–Sachs classification | 422.112-71 (Double-reeded aerophone with keys) |
تطورت | Mid 17th century from the shawm |
نطاق اللعب | |
آلات ذات صلة | |
الآلات الموسيقية |
---|
آلات النفخ الخشبية |
Brass |
آلات الإيقاع |
الوتريات |
Keyboards |
أوبوا oboe ( /ˈoʊboʊ/) آلة نفخ خشبية ذات ريشة قصبية مزدوجة، أنبوبتها مخروطية الشكل تحتوي على ستة ثقوب وعدة مفاتيح، يتطلب أسلوب النفخ فيها سيطرة كافية من العازف. تصنع الآلة، عادة، من خشب قاس كالأبنوس ومن ثلاث قطع تنتهي بفرجة موسعة على هيئة جرس.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الصوت
Antonio Pasculli's Gran Concerto for Oboe and Piano. Performed by Alex Klein, oboe and Lisa Bergman, piano. The oboe begins playing about one minute in. هل لديك مشكلة في تشغيل هذا الملف؟ انظر مساعدة الوسائط. |
للأوبوا مساحة صوتية لديوانين ونصف ونيف، وتطابق كتابتها الموسيقية أصوات البيانو كما تساعد آلات الأوركسترا في ضبط أصواتها.
التاريخ
تعود أصول الأوبوا إلى آلات نفخ قديمة جداً وجدت في آسيا وفي بلاد حوض البحر المتوسط كالشوم shawm والمزمار العربي والآولوس aulos الإغريقي. ولعل اللفظ الإنگليزي «أوبوي»، والإيطالي «أوبُوِ»، والفرنسي «أوبوا» hautbois جاء من التهجئة الأصلية للاسم الفرنسي القديم هوبوا hautboy أو هوكس ـ بوا haulx-bois أي «الخشب العالي الصوت». وعرفت الأوبوا في منتصف القرن السابع عشر في أوربا وظهرت في بلاط الملك لويس الرابع عشر واستخدمها كامبير (1628- 1677) R.Cambert أول مرة في أوبرا «بومون» Pomone عام 1671، ثم انتشرت بسرعة في جميع أنحاء أوربة وتحسنت صناعتها إبان القرن التاسع عشر في تحديث المفاتيح وأصول تصبيعها.
كانت الأوبوا مع الكمان مثار إعجاب المؤلفين الموسيقيين منذ عصر لولّي Lully الذي استخدمها في كثير من أعماله الموسيقية. صوتها أنفي أخنّ حاد، وتعد الصادح (سوبرانو soprano) الحزين في الأوركسترا وتستطيع أن تصوت بعذوبة أيضاً، ولها مقدرة على التلوين الموسيقي وخاصة في التعبير عن الأنين كما في «السمفونية الخيالية» التي وضعها برليوز H.Berlioz، أو في السرور المبهج مثل أوراتوريو «جوديث» التي وضعها فيفالدي A.Vivaldi، ناهيك عن التصوير الريفي المستخدم بكثرة.
وبين من كتب ألحاناً خاصة بالأوبوا هَنْدل Handel في سوناتات وثلاثيات للكمان والفلوت والأوبوا، وهايدن F.J.Haydn في حوارية (كونشرتو) الأوبوا مع الأوركسترا، وروسيني G.Rossini في «منوعات» للأوبوا مع الأوركسترا. ومع بداية القرن العشرين، شهدت الأوبوا مولداً حقيقياً مع كل من بريتن B.Britten. وفون ويليامس Vaughan Williams وغيرهما.
وثمة آلة أخرى ظهرت عام 1730 سميت بأوبوا الحب oboe d'amore وهي على درجة «لا،A» استخدمها باخ J.S.Bach في كثير من مؤلفاته الدينية، كما استخدمها الكثيرون من مؤلفي القرن العشرين منهم ريتشارد شتراوس R.Strauss في السمفونية المنزلية sinfonia domestica.
الكلاسيكي
Viennese or Wiener oboe
- مقالة مفصلة: Wiener oboe
Conservatoire oboe
أعضاء آخرون من عائلة الأوبوا
تتألف أسرة الأوبوا في الأوركسترا من أربع آلات رئيسة هي: الأوبوا، والقرن الإنگليزي cor anglais، والباسّون أو الفاغوتّو bassoon, fagotto، والباسّون الخفيض double bassoon. والقرن الإنكليزي هو أوبوا من طبقة صوتية أقل حدة (آلتو alto) وأصوله قرن الصيد، استخدمه باخ في كثير من مؤلفاته الموسيقية. أما الباسّون فينخفض عن الأوبوا بديوانين. ويقول ريمسكي كورساكوف Rimsky Korsakov عنه: «إنه هَرمٌ وماكر في السلالم الكبيرة، ومتألم وحزين في الصغيرة منها». ويلقبه البعض بمضحك الآلات لمزاياه الخاصة في الأصوات المنخفضة والمتقطعة كما في الرقصة الصينية من باليه «كسّارة البندق» لتشايكوفسكي Tchaikowsky، وهو فَكِه ومخادع أيضاً في «بطرس والذئب» لبروكوفييف S.Prokofiev، كما يمكنه إبراز مشاعر مختلفة أخرى كثيرة.[1]
القصب
الأعمال الكلاسيكية البارزة تضم الأوبوا
- See also Oboe concerto.
- Wolfgang Amadeus Mozart, Oboe Concerto in C major, Quartet in F major
- Antonio Lotti, Concerto for oboe d'amore
- Antonio Vivaldi, at least 15 oboe concertos
- Antonio Pasculli, oboe concertos for oboe and piano/orchestra
- Johann Sebastian Bach, Brandenburg concertos nos. 1 and 2, Concerto for Violin and oboe, lost oboe concerti, numerous oboe obbligato lines in the sacred and secular cantatas
- Tomaso Albinoni, Oboe (and two-oboe) Concerti
- George Frideric Handel, The Arrival of the Queen of Sheba, Oboe Concerti and Sonatas
- Georg Philipp Telemann, oboe concerti and sonatas, trio sonatas for oboe, recorder, and basso continuo
- Richard Strauss, Oboe Concerto
- Joseph Haydn (spurious-possibly by Kozeluch), Oboe Concerto in C major
- Vincenzo Bellini, Concerto in E♭, for oboe and string orchestra (before 1825)
- Luciano Berio, Sequenza VII (1969), also Chemins IV (on Sequenza VII), for oboe and string orchestra (1975)
- Domenico Cimarosa, Oboe Concerto in C major (arranged)
- Olivier Messiaen, Concert à quatre
- Francis Poulenc, Oboe Sonata
- Madeleine Dring, Three Piece Suite arr. Roger Lord
- Madeleine Dring, Trio for oboe, flute and piano
- Benjamin Britten, Six Metamorphoses after Ovid, op. 49, Temporal Variations, Two Insect Pieces, Phantasy Quartet, op. 2
- Robert Schumann, Three Romances for oboe or violin and piano
- Karlheinz Stockhausen, In Freundschaft, for oboe, Nr. 46⅔, Oboe for oboe and electronic music (from Orchester-Finalisten, scene 2 of Mittwoch aus Licht)
- Edmund Rubbra, Oboe Sonata
- Carl Nielsen, Two Fantasy Pieces for Oboe and Piano, op. 2
- Alessandro Marcello, Concerto in D minor
- Ralph Vaughan Williams, Concerto for Oboe and Strings, Ten Blake Songs for oboe and tenor
- Camille Saint-Saëns, Sonata for Oboe and Piano in D Major
- Sergei Prokofiev, Quintet for Oboe, Clarinet, Violin, Viola and Bass op. 39 (1923)
- Bohuslav Martinů, Concerto for Oboe and Small Orchestra
- Darius Milhaud, Les rêves de Jacob, op. 294, for oboe, violin, viola, cello, and doublebass (1949); Sonatina, op. 337, for oboe and piano (1954)
- Bernd Alois Zimmermann, Concerto for Oboe and Small Orchestra (1952)
- Carlos Chávez, Upingos, for unaccompanied oboe
- Hans Werner Henze, Doppio concerto, for oboe, harp, and string orchestra (1966)
- Bruno Maderna, 3 oboe concertos (1962–63) (1967) (1973); Grande aulodia, for flute, oboe, and orchestra (1970), Aulodia for Oboe d´amore (and guitar ad Libitum)
- Witold Lutosławski, Double Concerto for Oboe, Harp, and Chamber Orchestra
- Ellen Taaffe Zwilich, Oboe Concerto
- Paul Hindemith, Sonata for Oboe and Piano
- Samuel Barber, Canzonetta, op. 48, for oboe and string orchestra (1977–78, orch. completed by Charles Turner)
- Igor Stravinsky, Pastorale (transcribed in 1933 for Violin and Wind Quartet)
- Elliott Carter, Oboe Concerto (1986–87); Trilogy, for oboe and harp (1992); Quartet for oboe, violin, viola, and cello (2001)
- Heinz Holliger, Sonata, for unaccompanied oboe (1956–57/99); Mobile, for oboe and harp (1962); Trio, for oboe (doubling English horn), viola, and harp (1966); Studie über Mehrklänge, for unaccompanied oboe (1971); Sechs Stücke, for oboe (doubling oboe d’amore) and harp (1998–99)
- Toru Takemitsu, Distance for Oboe (and Sho [ad libit.] (1971)
- Toru Takemitsu, Entre-Temps for Oboe and String Quartett (1981)
- Jan Dismas Zelenka (1723) Concertanti, Oboe Trios and other works [2]
- Tchaikovsky, Theme to Swan Lake
- Maurice Ravel, Le Tombeau de Couperin
استخدم الأوبوا في غير الموسيقى الكلاسيكية
الموسيقى التقليدية والشعبية
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
موسيقى الجاز
موسيقى بوب و روك
A synthetic midi oboe can be heard in this sample as the highest notes performed to give the feel of the entire composition. هل لديك مشكلة في تشغيل هذا الملف؟ انظر مساعدة الوسائط. |
موسيقى السينما
أوبوا الشهيرة
- مقالة مفصلة: قائمة أوبوا
مصنعين الأوبوا
|
|
الهوامش
- ^ حسني الحريري. "الأوبوا". الموسوعة العربية.
- ^ JD Zelenka
- ^ A. Laubin, Inc
- ^ Loree Paris
- ^ Marigaux
المصادر
- Baines, Anthony: 1967, Woodwind Instruments and Their History, third edition, with a foreword by Sir Adrian Boult. London: Faber and Faber.
- Beckett, Morgan Hughes: 2008, "The Sensuous Oboe". Orange, CA: Scuffin University Press. ISBN 0-456-00432-7.
- Burgess, Geoffrey, and Bruce Haynes: 2004, The Oboe. The Yale Musical Instrument Series. New Haven, Connecticut and London: Yale University Press. ISBN 0-300-09317-9.
- Carse, Adam: 1965, Musical Wind Instruments: A History of the Wind Instruments Used in European Orchestras and Wind-Bands from the Later Middle Ages up to the Present Time New York: Da Capo Press. ISBN 0-306-80005-5.
- Gioielli, Mauro: 1999. "La 'calamaula' di Eutichiano". Utriculus 8, no. 4 (32) (October–December): 44–45.
- Harris-Warrick, Rebecca: 1990, "A Few Thoughts on Lully's hautbois" Early Music 18, no. 1 (February, "The Baroque Stage II"): 97-98+101-102+105-106.
- Haynes, Bruce: 1985, Music for Oboe, 1650-1800: A Bibliography. Fallen Leaf Reference Books in Music, 8755-268X; no. 4. Berkeley, California: Fallen Leaf Press. ISBN 0-914913-03-4.
- Haynes, Bruce: 1988, "Lully and the Rise of the Oboe as Seen in Works of Art". Early Music 16, no. 3 (August): 324–38.
- Haynes, Bruce: 2001, The Eloquent Oboe: A History of the Hautboy 1640–1760. Oxford Early Music Series. Oxford and New York: Oxford University Press. ISBN 0-19-816646-X.
- Howe, Robert: 2003, "The Boehm System Oboe and its Role in the Development of the Modern Oboe". Galpin Society Journal 56:27–60 +plates on 190–92.
- Howe, Robert, and Peter Hurd: 2004, "The Heckelphone at 100". Journal of the American Musical Instrument Society 30:98–165.
- Joppig, Gunther: 1988. The Oboe and the Bassoon, translated by Alfred Clayton. Portland: Amadeus Press. ISBN 0-931340-12-8.
- Kushner, Tony: 1993. Angels in America: A Gay Fantasia on National Themes, single-volume edition. New York: Theatre Communications Group. ISBN 1-55936-107-7.
- Marcuse, Sybil: 1975, Musical Instruments: A Comprehensive Dictionary Revised edition, The Norton Library, New York: W. W. Norton. ISBN 0-393-00758-8
وصلات خارجية
- Peter Wuttke: The Haynes-Catalog bibliography of literature for oboe written between 1650 and 1800.
- Experiments in Jazz Oboe by Alison Wilson (archive link, was dead)
- Oboe Reed Diagram
- Choosing the Right Oboe. Do you need a Professional, Intermediate or Student oboe
- Oboist Liang Wang: His Reeds Come First NPR story by Debbie Elliott
- Chisholm, Hugh, ed. (1911). . دائرة المعارف البريطانية (eleventh ed.). Cambridge University Press.
{{cite encyclopedia}}
: Cite has empty unknown parameter:|coauthors=
(help) - Oboe sound gallery of clips of dozens of prominent oboists in the United States, Europe, and Australia
قالب:Oboefamily قالب:Doublereed