عباسيون

(تم التحويل من الدولة العباسية)
الخلافة العباسية الإسلامية
خلافة
Blank.png
750 – 1258 Fatimid Flag.png
 
Blank.png

علم الدولة العباسية<p> العلم

الدولة العباسية في أقصى إتساع لها


العاصمة بغداد, القاهرة
اللغة العربية (الرسمية), أرامية, أرمنية, لغة بربرية, الجورجية, اليونانية, عبرية, فارسية, تركية
الديانة إسلام
الهيكل السياسي خلافة
أمير المؤمنين¹
 - 721–754 السفاح
 - 786–809 هارون الرشيد
 - 1261–1262 المستنصر بالله
 - 1242–1258 المستعصم بالله
تاريخ
 - تأسست 750
 - حـُـلـّت 1258
المساحة 10,000,000 كم² (3,861,022 ميل مربع)
تعداد السكان
 -  est. 50,000,000 
     الكثافة 5 /كم²  (12.9 /ميل مربع)
العملة دينارعباسي
¹ أمير المؤمنين (أمير المؤمنين), الخليفة

عباسيون بالإنجليزية Abbasid ، هم ثاني السلالات من الخلفاء 750-1258 م. وقد كان مقر الخلافة العباسية منذ 762 في بغداد، 836-883 ثم 892 في سامراء.

النسب

يرجع أصل العباسيين إلى العباس بن عبد المطلب عم محمد بن عبد الله رسول الإسلام ، فهم بذلك من أهل البيت. بمساعدة من أنصار الدعوة العلوية إستطاع أبو العباس السفاح (749-754) و بطريقة دموية القضاء على الأمويين و مظاهر سلطتهم، قام هو و أخوه أبو جعفر المنصور (754-775) باتخاذ تدابير صارمة لتقوية السلطة العباسية، في عام 762 تم إنشاء مدينة بغداد.

بلغت قوة الدولة أوجها و عرفت العلوم عصر إزدهار في عهد هارون الرشيد (786-809) الذي تولت وزارته أسرة البرامكة (حتى سنة 803) ثم في عهد ابنه عبد الله المأمون (813-833) الذي جعل من بغداد مركزاً للعلوم و رفع من مكانة المذهب المعتزلى حتى جعله مذهباً رسمياً للدولة.

الخلافة العباسية باللون الأخضر ، والدول والامبراطوريات المعاصرة في عام 820

الخلافة العباسية

يعد العصر العباسى الأول العصر الذهبى لبنى العباس ، فقد سيطر الخلفاء العباسيون خلاله على مقاليد السلطة، ورغم ظهور بعض الدول المستقلة وأهمها الدولة الأموية في الأندلس ودولة الأدارسة بالمغرب والدولة الرستمية في الجزائر ودولة الأغالبة في تونس ، إلا أن الدولة ظلت متماسكة حتى نهاية هذا العصر. وكانت تجمع هذه الدول جميعًا راية الإسلام وتربطهم حضارة واحدة هى الحضارة الإسلامية التى قامت على الوحدانية المطلقة لله، والإستقامة على منهجه، وآمنت بالمبادئ الإنسانية مثل التسامح الدينى والمساواة العنصرية والقيم الرفيعة مثل الأخلاق الحربية والرفق بالحيوان والوعى بالزمن، وقد أثبت التاريخ أنها حضارة إنسانية عالمية.

ونعود إلى العصر العباسى الأول وقد قلنا انه أزهى عصور الدولة العباسية ورغم ذلك فقد توقفت فيه الفتوحات الإسلامية الكبيرة ويرجع هذا إلى عدة أسباب منها انشغال العباسيين بالصراعات الداخلية مع العلويين في العراق والحجاز ومع الأمويين في الأندلس بالإضافة إلى الصراع المستمر مع الخوارج . ولا يكاد يوجد غزو أو فتوحات مهمة سوى فتح عمورية في بلاد الروم بقيادة المعتصم ، وفتح صقلية بقيادة الفقيه القائد أسد بن الفرات ، بالإضافة إلى فتح بعض الثغور والقرى الصغيرة في العمليات العسكرية التى كانت تسمى بـ «الصوائف والشواتى».

والحق يقال ان عهد هارون الرشيد الذى ولى الخلافة من عام 170 هـ وحتى عام 193 هـ يعد أقوى وأزهى فترات الدولة العباسية في جميع عصورها، فقد استطاع بشخصيته القوية أن يقضى على حركات النزاع على الحكم التى تضعف الدولة، وكان الرشيد كثير الغزو لبلاد الروم مما أدى الى تأمين الحدود الخارجية للدولة وبذلك استتب الأمن واستقرت الأحوال، ونظم العباسيون شئون الحكم وطوروا في مؤسسات الدولة التى كانت موجودة قبل ذلك فاهتموا بتنظيم الجيش وتحديد رتبه وقياداته، وكذلك الشرطة لحفظ الأمن الداخلى، وتطورت مؤسسة القضاء وأضيف إليها منصب قاضى القضاة وهو الذى كان يباشر بنفسه مع الخليفة أحكام ديوان النظر في المظالم، ونتيجة للإستقرار الإقتصادى اهتم العباسيون بتطوير دواوين الخراج والسكة.. وجعلوا الوزارة منصبا رسميا لأول مرة.

الدولة العباسية - التقسيمات الإدارية

المعالم الحضارية للدولة العباسية

ومع استقرار الدولة بدأت تظهر نتائج الحضارة الإسلامية في العلوم والمعارف والفنون.

عملة معدنية من العصر العباسي

آثار العباسيين في العمارة

مدينة بغداد التى بناها المنصور سنة 146 هـ فيها نشاهد روائع العمارة الإسلامية في العصر العباسى الأول وخاصة قصر الأخيضر الذى يعد أجمل وأروع القصور العباسية ولا يضاهيه في الجمال سوى «قصر المعتصم» في سامراء وهى العاصمة الثانية للخلافة العباسية، وأما عن «عمارة المساجد» فنلاحظ التطور الذى حدث فيها في «المسجد الجامع» في «سامراء» والذى يتميز بتصميم فريد لم يظهر من قبل وخاصة في مئذنته الحلزونية الشهيرة، والزائر للمسجد يلاحظ تقنية الصوتيات المعمارية المتقدمة. وفى الآثار المعمارية للعباسيين نشاهد روائع الفن الإسلامى في ذلك العصر فنرى ونشاهد التصوير الجدارى في القصور العباسية بالإضافة إلى الزخارف الجصية من خلال فن النحت على الحجر برسم تفريعات نباتية ذات أوراق كبيرة كما ظهر فن النحت على الخشب في قطعة خشبية عثر عليها علماء الآثار في سامراء. وينسب إلى أوائل العصر العباسى مجموعة من الأوانى الخزفية التى ظهرت فيها ابتكارات المسلمين في «فن الخزف».


العلم والفكر

الجامعة المستنصرية ببغداد.

من مفاخر العصر العباسى الأول أنه ظهر فيه حشد كبير من العلماء في مختلف العلوم والفنون والآداب، ويكفى هذا العصر فخراً أنه اجتمع فيه أئمة الفقه الأربعة أصحاب المذاهب الفقهية المعروفة وعلى رأسهم الإمام الأعظم أبو حنيفة النعمان وفقيه «المدينة» الإمام مالك بن أنس والإمام الشافعى والإمام الممتحن أحمد بن حنبل وظهرت في الفقه الإسلامى مدرستان علميتان كبيرتان هما مدرسة أهل الرأى في العراق، ومدرسة أهل الحديث في المدينة المنورة. وحفل هذا العصر أيضًا بأئمة علوم القرآن وعلوم اللغة العربية فظهر منهم سيبويه والخليل بن أحمد وأبو عمرو بن العلاء والإمام الفراء والكسائى وظهرت في علوم اللغة أيضًا مدرستان علميتان هما: مدرسة «البصرة»، ومدرسة «الكوفة». وفى التاريخ ظهر أول تاريخ كامل للسيرة النبوية الشريفة في كتابى سيرة ابن هشام وكتاب الطبقات الكبرى لمحمد بن سعد. وأما عن تطور العلوم في العصر العباسى الأول، فقد انتقلت العلوم من مرحلة التلقين الشفوى إلى مرحلة التدوين والتوثيق في كتب وموسوعات، وظهرت أول مؤسسة علمية من نوعها وهى دار الحكمةالتى تأسست في عهد الرشيد ووصلت إلى أوج نشاطها العلمى في التصنيف والترجمة في عهد المأمون، ومن الجدير بالذكر أن المسلمين لم يكتفوا بمجرد الترجمة بل كانوا يبدعون ويضيفون إلى كل علم يترجمونه وكانت «المجالس والندوات العلمية» منتدىً خصبًا للحوار بين العلماء. ومن الإنجازات العلمية المهمة في هذا العصر المرصد الفلكى الذى شيده الخليفة المأمون في بغداد،وكان أكبر المراصد الفلكية في هذا العصر، وقد عمل فيه أكبر علماء الفلك المسلمين وقد تمكنوا -من خلاله- من تفسير ظاهرة الجاذبية ، وتعيين خط العرض وقياس طول محيط الارض وقد ساعدهم في هذا علماء الجغرافيا و الهندسة ، ولا أنسى جهود العلماء المسلمين في العلوم الطبية وخاصة علم التخدير وطب العيون .

وقد كان للعديد والعديد من العواصم والمدن الكبرى إشعاع حضاري وعلمي ذو بريق، ومنها مكة والمدينة بالحجاز، والفسطاط والإسكندرية في مصر، وفاس والقيروان بالمغرب، وحلب ودمشق في الشام، ومدن ما وراء النهر كبخارى وطشقند وخوارزم وسمرقند، ونيسابور في خراسان، وأشبيلية وقرطبة في الأندلس، بالإضافة إلى بغداد عاصمة الخلافة.

منذ العام 800 م بدأت عدة مناطق تعلن استقلالها عن الدولة العباسية و تحولت إلى إمارات أو ممالك تحكمها سلالات متعددة. بعد مقتل المتوكل (847-861) بدأت قوة الدولة تتراجع، حتى أنه في النهاية وقع الخلفاء العباسيين تحت سيطرة العديد من السلالات ذات الطابع العسكري، البويهيون (945-1055)، السلاجقة (1055-1194) و شاهات خوارزم (1192-1220)، و حصرت سلطة الخلفاء رمزياً في الجانب الديني فقط. إستطاع الخليفة الناصر (1180-1225) أن يعيد إلى الخلافة بعضاً من سلطتها وأن يستقل بها. آخر الخلفاء المستعصم (1242-1258) الذي رفض أن ينظم إلى معاهدة السلام التي عرضها عليه المغول ، فكان أن سقط ضحية للعاصفة المغولية. قامت بعد ذلك خلافة عباسية رمزية في القاهرة 1260-1517 تحت وصاية المماليك.

تشظي الخلافة في سنة 900 م.

قائمة الخلفاء (في بغداد وسامراء)

<tr> <td width="3%">1<td width="32%" valign="top">أبو العباس عبد الله السفاح</td></td> <td width="8%" valign="top">  727-754 </td><td width="8%" valign="top">  750-754 </td> </tr> <tr> <td width="3%">2<td width="32%" valign="top">أبو جعفر عبد الله المنصور</td></td> <td width="8%" valign="top">  714-775 </td><td width="8%" valign="top">  754-775 </td> </tr> <tr> <td width="3%">3<td width="32%" valign="top">أبو عبد الله محمد المهدي</td></td> <td width="8%" valign="top">  746-812  </td><td width="8%" valign="top">  775-786 </td> </tr> <tr> <td width="3%">4<td width="32%" valign="top">أبو محمد موسى الهادي</td></td> <td width="8%" valign="top">  766-787  </td><td width="8%" valign="top">  786-787 </td> </tr> <tr> <td width="3%">5<td width="32%" valign="top">أبو حعفر هارون الرشيد</td></td> <td width="8%" valign="top">  766-809  </td><td width="8%" valign="top">  787-809 </td> </tr> <tr> <td width="3%">6<td width="32%" valign="top">أبو عبد الله محمد الامين</td></td> <td width="8%" valign="top">  787-814  </td><td width="8%" valign="top">  809-814 </td> </tr> <tr> <td width="3%">7<td width="32%" valign="top">أبو العباس عبد الله المأمون</td></td> <td width="8%" valign="top">  787-833  </td><td width="8%" valign="top">  814-833 </td> </tr> <tr> <td width="3%">8<td width="32%" valign="top">أبو إسحاق محمد المعتصم بالله</td></td> <td width="8%" valign="top">  797-842  </td><td width="8%" valign="top">  833-842 </td> </tr> <tr> <td width="3%">9<td width="32%" valign="top">أبو جعفر هارون الواثق بالله</td></td> <td width="8%" valign="top">  812-847  </td><td width="8%" valign="top">  842-847 </td> </tr> <tr> <td width="3%">10<td width="32%" valign="top">أبو الفضل جعفر المتوكل على الله</td></td> <td width="8%" valign="top">  821-862  </td><td width="8%" valign="top">  847-862 </td> </tr> <tr> <td width="3%">11<td width="32%" valign="top">أبو جعفر محمد المنتصر بالله</td></td> <td width="8%" valign="top">  837-862  </td><td width="8%" valign="top">  862-862 </td> </tr> <tr> <td width="3%">12<td width="32%" valign="top">أبو العباس أحمد المستعين بالله</td></td> <td width="8%" valign="top">  836-866  </td><td width="8%" valign="top">  862-866 </td> </tr> <tr> <td width="3%">13<td width="32%" valign="top">أبو عبد الله محمد المعتز بالله</td></td> <td width="8%" valign="top">  847-869  </td><td width="8%" valign="top">  866-869 </td> </tr> <tr> <td width="3%">14<td width="32%" valign="top">أبو إسحاق محمد المهتدي بالله</td></td> <td width="8%" valign="top">  ....-870  </td><td width="8%" valign="top">  869-870 </td> </tr> <tr> <td width="3%">15<td width="32%" valign="top">أبو العباس أحمد المعتمد على الله</td></td> <td width="8%" valign="top">  844-893  </td><td width="8%" valign="top">  870-893 </td> </tr> <tr> <td width="3%">16<td width="32%" valign="top">أبو العباس أحمد المعتضد بالله</td></td> <td width="8%" valign="top">  857-902  </td><td width="8%" valign="top">  893-902 </td> </tr> <tr> <td width="3%">17<td width="32%" valign="top">أبو أحمد علي المكتفي بالله</td></td> <td width="8%" valign="top">  878-908  </td><td width="8%" valign="top">  902-908 </td> </tr> <tr> <td width="3%">18<td width="32%" valign="top">أبو الفضل جعفر المقتدر بالله</td></td> <td width="8%" valign="top">  895-931  </td><td width="8%" valign="top">  908-931 </td> </tr> <tr> <td width="3%">19<td width="32%" valign="top">أبو منصور محمد القاهر بالله</td></td> <td width="8%" valign="top">  899-951  </td><td width="8%" valign="top">  931-934 </td> </tr> <tr> <td width="3%">20<td width="32%" valign="top">أبو العباس محمد الراضي بالله</td></td> <td width="8%" valign="top">  910-941  </td><td width="8%" valign="top">  934-980 </td> </tr> <tr> <td width="3%">21<td width="32%" valign="top">أبو إسحاق إبراهيم المتقي لله</td></td> <td width="8%" valign="top">  908-968  </td><td width="8%" valign="top">  941-943 </td> </tr> <tr> <td width="3%">22<td width="32%" valign="top">أبو القاسم عبد الله المستكفي بالله</td></td> <td width="8%" valign="top">  905-950  </td><td width="8%" valign="top">  945-946 </td> </tr> <tr> <td width="3%">23<td width="32%" valign="top">أبو القاسم الفضل المطيع لله</td></td> <td width="8%" valign="top">  914-975  </td><td width="8%" valign="top">  946-974 </td> </tr> <tr> <td width="3%">24<td width="32%" valign="top">أبو بكر عبد الكريم الطائع بالله</td></td> <td width="8%" valign="top">  932-1003  </td><td width="8%" valign="top">  974-991 </td> </tr> <tr> <td width="3%">25<td width="32%" valign="top">أبو العباس أحمد القادر بالله</td></td> <td width="8%" valign="top">  948-1031  </td><td width="8%" valign="top">  991-1031 </td> </tr> <tr> <td width="3%">26<td width="32%" valign="top">أبو جعفر عبد الله القائم بأمر الله</td></td> <td width="8%" valign="top">  1001-1075  </td><td width="8%" valign="top">  1031-1075 </td> </tr> <tr> <td width="3%">27<td width="32%" valign="top">أبو القاسم عبد الله المقتدي بأمر الله</td></td> <td width="8%" valign="top">  1056-1094  </td><td width="8%" valign="top">  1075-1094 </td> </tr> <tr> <td width="3%">28<td width="32%" valign="top">أبو العباس أحمد المستظهر بالله</td></td> <td width="8%" valign="top">  1078-1118  </td><td width="8%" valign="top">  1094-1118 </td> </tr> <tr> <td width="3%">29<td width="32%" valign="top">أبو المنصور الفضل المسترشد بالله</td></td> <td width="8%" valign="top">  1092-1135  </td><td width="8%" valign="top">  1118-1135 </td> </tr> <tr> <td width="3%">30<td width="32%" valign="top">أبو جعفر منصور الراشد بالله</td></td> <td width="8%" valign="top">  1109-1138  </td><td width="8%" valign="top">  1135-1136 </td> </tr> <tr> <td width="3%">31<td width="32%" valign="top">أبو عبد الله محمد المقتفي لأمر الله</td></td> <td width="8%" valign="top">  1096-1160  </td><td width="8%" valign="top">  1136-1160 </td> </tr> <tr> <td width="3%">32<td width="32%" valign="top">أبو المظفر يوسف المستنجد بالله</td></td> <td width="8%" valign="top">  1124-1171  </td><td width="8%" valign="top">  1160-1171 </td> </tr> <tr> <td width="3%">33<td width="32%" valign="top">أبو محمد الحسن المستضئ بأمر الله</td></td> <td width="8%" valign="top">  1142-1180  </td><td width="8%" valign="top">  1171-1180 </td> </tr> <tr> <td width="3%">34<td width="32%" valign="top">أبو العباس أحمد الناصر لدين الله</td></td> <td width="8%" valign="top">  1158-1225  </td><td width="8%" valign="top">  1180-1225 </td> </tr> <tr> <td width="3%">35<td width="32%" valign="top">أبو النصر محمد الظاهر بأمر الله</td></td> <td width="8%" valign="top">  1176-1226  </td><td width="8%" valign="top">  1225-1226 </td> </tr> <tr> <td width="3%">36<td width="32%" valign="top">أبو جعفر منصور المسنتصر بالله</td></td> <td width="8%" valign="top">  1192-1243  </td><td width="8%" valign="top">  1226-1243 </td> </tr> <tr> <td width="3%">37<td width="32%" valign="top">أبو أحمد عبد الله المستعصم بالله</td></td> <td width="8%" valign="top">  1213-1258  </td><td width="8%" valign="top">  1243-1258 </td> </tr> </table>
مخطوط من العصر العباسي.

قائمة الخلفاء (في القاهرة)

المقالة الرئيسية: عباسيو القاهرة
 </td>
 <th style="background:#efefef;"> الحاكم</td>
    <th width="10%" style="background:#efefef;"> الحياة</td>
    <th width="10%" style="background:#efefef;"> الحكم</td>
  الخليفة الحياة الحكم سلطان المماليك
الحاكم الفعلي تحته
1 أبو القاسم أحمد المستنصر بالله  ....-1262   1261-1262   الظاهر بيبرس  
2 أبو العباس أحمد الحاكم بأمر الله ....-1302  1268-1302   الظاهر بيبرس و السعيد بركة خان و سلامش وقلاوون و خليل بن قلاوون و الناصر محمد بن قلاوون و العادل كتبغا و لاجين و الناصر محمد بن قلاوون  
3 أبو الربيع سليمان المستكفي بالله  1285-1340   1302-1340   الناصر محمد بن قلاوون و بيبرس الجاشنكير و الناصر محمد بن قلاوون  
4 أبو إسحاق إبراهيم الواثق بالله  ....-....   1340-1342   أبو بكر بن محمد بن قلاوون و الأشرف علاء الدين كوجك  
5 الحاكم بأمر الله الثاني  ....-1352   1342-1352   الناصر شهاب الدين أحمد و الصالح عماد الدين إسماعيل و الكامل سيف الدين شعبان و المظفر زين الدين حاجي و الناصر بدر الدين أبو المعالي الحسن و الصالح صلاح الدين صالح  
6 أبو الفتح أبو بكر المعتضد بالله  ....-1362   1352-1362   الصالح صلاح الدين صالح و الناصر بدر الدين أبو المعالي الحسن و المنصور صلاح الدين محمد  
7 أبو عبد الله محمد المتوكل على الله  ....-1406   1362-1377   المنصور صلاح الدين محمد و الأشرف زين الدين شعبان و المنصور علاء الدين علي  
8 أبو يحيى زكريا المستعصم بالله  ....-....   1377-1377    المنصور علاء الدين علي  
7-2 أبو عبد الله محمد المتوكل على الله ....-.... 1377-1383  الصالح زين الدين حاجى و الظاهر سيف الدين برقوق  
9 أبو حفص عمر الواثق بالله  ....-1386   1383-1386 
8-2 أبو يحيى زكريا المستعصم بالله  ....-....   1386-1389 
7-3 أبو عبد الله محمد المتوكل على الله  ....-....   1389-1406 
10 أبو الفضل العباس المستعين بالله  ....-1430   1406-1412 
11 أبو الفتح داود المعتضد بالله  1380-1441   1412-1441 
12 أبو الربيع سليمان المستكفي بالله  ....-1450   1441-1450 
13 أبو البقاء حمزة القائم بأمر الله  ....-1459   1450-1455 
14 أبو المحاسن يوسف المستنجد بالله  ....-1479   1455-1479 
15 أبو العز عبد العزيز المتوكل على الله  1416-1498   1479-1498 
16 أبو الصبر يعقوب المستمسك بالله  ....-1521   1498-1509 
17 محمد المتوكل على الله  ....-1543  1509-1516
16-2 أبو الصبر يعقوب المستمسك بالله ....-1521 1516-1517
أنساب العباسيين بطريقة مشجّرة

انظر أيضا

وصلات خارجية

المصادر

إسلام أون لاين: الدولة العباسـية       تصريح