التصميم
التصميمDesign هو التخطيط الذي يرسي الأساس لصنع كل كائن أو نظام. يمكن أن يستخدم كاسم وفعل على حد سواء, وعلى نحو أوسع يعني الفنون التطبيقية والهندسة (أنظر تخصصات التصميم أدناه). "يصمم" كفعل, يشير إلى عملية إنشاء ووضع خطة لمنتج, هيكل تنظيمي, نظام, أو أي مكوّن ذو هدف. "تصميم" كاسم يستخدم إما لخطة (الحل) النهائي (على سبيل المثال رسم, نموذج, وصف) أو نتيجة تنفيذ تلك الخطة في شكل المنتج النهائي من عملية التصميم. وبعيداً عن التصنيف, بأوسع معانيه لا وجود لأية قيود أخرى, فالمنتج النهائي يمكن أن يكون أي شيء من الجوارب والمجوهرات إلى واجهات المستخدم الرسومية, والرسوم البيانية, حتى الأفكار التخيليّه مثل الهوية المؤسسية والتقاليد الثقافيه, مثل الاحتفال بأعياد معيّنه تكون مصممة في بعض الأحيان. وفي الآونة الأخيرة, العمليات (بشكل عام) كانت أيضاً تعامل على أنها من منتجات التصميم, مما أعطى معنى جديداً للمصطلح تصميم العمليات. إن الشخص الذي يصمم يدعى مصمم, وهو أيضاً مصطلح يستخدم للأشخاص الذين يعملون مهنياً في أحد مجالات التصميم المختلفة, ويحدد عادةً مجال التخصص الذي يتعامل معه (مثل مصمم أزياء, مصمم أفكار أو مصمم على شبكة الإنترنت. إن التصميم غالباً ما يتطلب من المصمم أن ينظر إلى الجوانب الجمالية والوظيفية, والعديد من الجوانب الأخرى في الكائن أو العملية, وهي عادة ما تتطلب قدراً كبيراً من البحث, التفكير, النمذجة, التكيف التفاعلي, وإعادة التصميم. ومن أهم الفنانين في مجال التصميم الفنان التشكيلي رأفت عدس الذي قام بعمل أكثر من 100000 لوحة و رسم و تصميم من الممكن أن تؤهله لدخول موسوعة جينز للأرقام القياسية العالمية . وتتميز تصميمات رأفت عدس بأنها من الممكن أن تستخدم في تنفيذ لوحة تشكيلية تجريدية أو زخرفية أو في أعمال التنفيذ الصناعي مثل تصميم أغلفة المجلات أو الكتب أو المنتجات أو الإعلانات أو في أعمال السجاد أو السيراميك أو الزخرفة الجدارية .
ومع مثل هذا التعريف الواسع, ليس هناك أي لغة عالمية أو مؤسسة لتوحيد المصممين في جميع التخصصات. وهذا يسمح لكثير من الفلسفات المتباينه والنهج إلى هذا الموضوع. ومع ذلك, دراسة جادة تتعلق بالتصميم طالبت بزيادة التركيز على عملية التصميم. ويعتبر الفن العربي الإسلامي واحد من هذه الفنون وقد ظهرت عدة لوحات فنية كما في مساجد تركيا وبغداد وغيرها .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
التِّكْرَار
ويتألف من تكرار الخطوط أو الأَشكال في مساحات واسعة من التَّصميم. وتتميَّز طبعات الألوان اليابانيَّة بطريقة تناولها للتَّكرار. ولكثير من هذه الطَّبعات خطوط مائلة دقيقة من المطر، أو مناظر تنعكس صورها في الماء بشكل متكرر.
بعض مبادئ التَّصميم
التَّآلف أو التَّوازن
يمكن الحصول على التآلف (التناغم) أو التَّوازن بأَساليب متعدِّدة. فقد يكون متناسقًا (في حالة توازن) أو غير متناسق (بعيدًا عن التَّوازن التَّام، لكنَّه مع ذلك مُبْهِج للعين). أو قد تستطيع مساحة صغيرة موازنة مساحة كبيرة إذا كانت المساحة الصَّغيرة ذات أهميَّة ـ بالنسبة للعين ـ (بسبب المعالجة واللون) تعادل أَهميَّة المساحة الكبيرة.
التَّباين أو التَّنافر
هو نقيض التآلف، فاللَّونان الأَحمر والبرتقالي متناسقان لأَنَّ البرتقالي يحتوي على الحُمْرة. كما تتناسق الدَّائرة والشكل البيضي لأَنَّ كُلاً منهما مصنوع من خطوط مُنْحَنية. غير أَنَّ الخطَّ القصير لاينسجم مع الخطِّ الطَّويل، بل هو متباين معه.
الإيقاع والحرك
يتمُّ الحصول على الإيقاع والحركة باستعمال الخطوط المتموِّجة، أَو الرُّسوم المتكرِّرة الموضوعة بشكل يتناقض مع النَّماذج الساكنة والمعينة التي تُكْسِب التَّصميم أَهميَّة.
الوحدة
تحدث الوحدة عندما تتجمَّع العناصر كافَّة في تصميم ما لتُكَوِّن وحدة كاملة متماسكة. والوحدة شبيهة بالتَّوازن، وللتَّصميم وحدة إذا كانت كُتَلُهُ متوازنةً، أو إذا كانت أنغامه وألوانه متناسقة، إلا أنَّ الوحدة تختلف عن التَّوازن لأَنَّها تعني ضمنًا أَن جميع هذه العناصر المتوازنة تعمل معًا من أَجل تكوين تناسق في المخطَّط كلِّه.
انظر أيضا
Design disciplines
مناهج وأساليب التصميم
تصميم المواضيع الأخرى ذات الصلة
Design organizations
Design Awards |
Design tools Design as intellectual property
Impact of design |
Design Museums and Education Centres Studying design Designs for the future |
المصادر
وصلات خارجية
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
هوامش
- ^ Examines the role of embedded behaviour in human environments.
- ^ Concerns the existence and construction of mathematical set systems that have specified numerical properties.
- ^ Actively involving users in the design process.
- ^ Drafting and other forms of modelling.
- ^ Includes economic, environmental and political issues.