الصفحة الرئيسية

تعديل 11:35، 6 نوفمبر 2015 بواسطة Taghreed (نقاش | مساهمات)
(فرق) → نسخة أقدم | رؤية النسخة الحالية (فرق) | نسخة أحدث ← (فرق)
 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 

المعرفة مشروع لجمع وخلق المحتوى العربي، لإنشاء موسوعة دقيقة، متكاملة، متنوعة، مفتوحة، محايدة ومجانية، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها، بالكتابة أو بالاقتباس من مصادر مرخـِصة بالنقل. بدأت المعرفة في 16 فبراير 2007 ويوجد بها الآن 112,697 مقالاً حقيقياً و2,409,583 صفحة مخطوط فيها. كبذرة استعانت المعرفة بمقالات من مواقع مصرحة بالنقل.
Missing square edit.gif

أحجية المربع المفقود هي خدعة بصرية تستعمل أربع رباعيات الأضلاع متساوية ومربع صغير, يكونون معاً مربعاً أكبر. عند إدارة رباعيات الأضلاع حول مراكزهم فإنهم يملأون فراغ المربع الصغير, بالرغم من أن إجمالي مساحة الشكل تبدو أنها لم تتغير. التناقض البادي تفسره حقيقة أن طول ضلع المربع الكبير الجديد هو أصغر قليلاً من جانب المربع الأصلي. فلو كانت a هي طول ضلع المربع الكبير و \theta هي الزاوية المحصورة بين جانبين متقابلين في كل رباعي الأضلاع, إذن فالنسبة بين المساحتين هي \sec^2\theta-1. فلو كانت θ = 5°, فالنسبة هي 1.00765، وهي تناظر فرقاً قدره نحو 0.8%.

'
إعلان معرفة المخطوطات1.gif حمل ما تريد من 20,000 كتاب
للتحميل: اضغط هنا.
تحرير أحـداث جـاريـة
تحرير حـدث في مثل هذا اليـوم
حدث


حكمة ومعلومة

"خلال 5 بليون سنة ستنفذ طاقة الشمس وستتحول إلى عملاق أحمر."


مقالة مميزة

العثمانيون الجدد بين الاسلام والسياسة

رجب طيب أردوغانرجب طيب أردوغان
الدولة العثمانيةشعار الدولة العثمانية
أحمد أوغلوأحمد أوغلو
إن لدينا ميراثا آل إلينا من الدولة العثمانية. إنهم يقولون عنا إننا العثمانيون الجدد، نعم نحن العثمانيون الجدد، ونجد أنفسنا ملزمين بالاهتمام بالدول الواقعة في منطقتنا، نحن ننفتح على العالم كله، حتى في شمال أفريقيا.
أحمد داود اوغلو، موقع أخبار العالم، 24 نوفمبر 2009
هذا المصطلح، "العثمانيون الجدد"، مغلوط ولا أحبذ استخدامه، فضلا عن أنه تعبير خاطئ يبتسر الماضى وينتقص من قدره. كما أنه يستدعى إلى الذاكرة مرحلة اندثرت ولا سبيل إلى إحيائها، وإن جاز لنا أن نتعلم دروسها ونستفيد منها.

ونحن لا نسعى إلى إقامة مستقبل رومانسى يدغدغ مشاعر الناس لكننا نسعى إلى تحقيق أكبر قدر ممكن من التعاون الاقتصادى والتجارى المشترك لأن تبادل المصالح على نحو متكافئ يفتح الباب لاستقرار التعايش والسلام بين الشعوب، وهذه السياسة هى التى مكنت تركيا من تجاوز الأزمة الاقتصادية العالمية، لأنها لم تكن تعتمد على جهة واحدة في تعاملاتها وإنما وزعت أنشطتها على دائرة واسعة في الدول فتنوعت أسواقها ومن ثم تنوعت مواردها الاقتصادية..

رجب طيب إردوغان، لفهمي هويدي، في الشروق المصرية، 8 ديسمبر 2009


ركن كتاب المعرفة

رواية جزائرية تتصدر ملحق الكتب الأسبوعي بالنيويورك تايمز -     نائل الشافعي

نائل الشافعي

"ملحق الكتب الأسبوعي بالنيويورك تايمز يتصدره مراجعة الروائية المغربية، ليلى العلمي، لرواية "تحقيق ميرسو" باكورة الروائي الجزائري، كمال داود، والذي يبني فيه رواية مضادة محلية لرواية ألبير كامو "الغريب". ففي رواية كامو يقوم الشخص الرئيسي، ميرسو، بقتل عربي عابر في وهران عام 1942، بدون سبب. وبعد قتله يعود ليطلق أربع رصاصات أخرى عليه. فيلتقط كمال داود الخيط ويبني رواية حول ذلك المواطن القتيل.

الرواية فازت بجائزة گونكور لأول رواية، أرقى جائزة لرواية بالفرنسية.

الرواية تحمل نبرة تهكم من الثقافة الفرنسية وكذلك من الثقافة العربية والإسلامية. والكاتب أدلى بتصريحات للتلفزيون الفرنسي يهاجم فيها العروبة و الإسلام. وهو الأمر الذي دعى البعض لإصدار فتوى بكفره ووجوب قتله. ويجاهر في كتاباته الصحفية بعدائه لفلسطين وتأييده لإسرائيل.

ليلى العلمي بلغت روايتها The Moor's account التصفيات النهائية لجائزة بوليتسر، أرقى جائزة أمريكية للرواية، في 2015. وتلك الرواية هي عن "إستڤانيكو" أول مستكشف عربي لأمريكا في عام 1530"