علي عزت بگوڤيتش

علي عزت بگوڤيتش
AlijaIzetbegovic1.jpg
رئيس البوسنة والهرسك الأول
في المنصب
3 مارس 1992 – 14 مارس 1996
سبقه منصب مستحدث
خلفه الرئاسة الثلاثية
أول عضو بوشناقي في
رئاسة البوسنة والهرسك
في المنصب
14 مارس 1996 – اكتوبر 2000
خلفه خالد گنياتش
تفاصيل شخصية
وُلِد (1925-08-08)أغسطس 8, 1925
يوسانسكي شماك, مملكة الصرب والكروات والسلوڤين
توفي أكتوبر 19, 2003(2003-10-19) (عن عمر 78 عاماً)
سراييڤو، البوسنة والهرسك
الحزب حزب العمل الديمقراطي
الدين إسلام سني

علي عزت‌بگوڤـِتش Alija Izetbegović (و.8 أغسطس 1925-19 أكتوبر 2003) أول رئيس لجمهورية للبوسنة والهرسك بعد انتهاء الحرب الرهيبة في البوسنة، ناشط سياسي بوسني وفيلسوف إسلامي، مؤلف لعدة كتب أهمها الإسلام بين الشرق و الغرب الذي طرح بها نظرته للإسلام و عبر فيه أجمل تعبير عن روح الوسطية الإسلامية المميزة، فعند بيغوفيتش تصبح ما يدعى الوسطية والجمع بين الروحي والمادي، الأخروي والدنيوي جوهر الإسلام وقلبه .

النشأة

ولد في في مدينة بوسانا كروبا-البوسنة.لأسرة بوشناقية عريقة في الإسلام بمدينة "بوسانا كروبا"، و اسم عائلته يمتد إلى أيام الوجود التركى بالبوسنة فالمقطع ( بيج) في اسم عائلته هو النطق المحلى للقب ( بك) العثمانى، ولقبه (بيجوفيتش) يعني إبن عزت بك ،تعلم في مدارس مدينة سراييفو و تخرج في جامعتها في القانون و الآداب و العلوم ، عمل مستشارا قانونيا خلال 25 سنة ثو اعتزل و تفرغ للبحث و الكتابة.

نشأ على عزت بگوفيتش في وقت كانت البوسنة والهرسك جزءا من مملكة تحكمها أسرة ليبرالية ، ولم يكن التعليم الدينى جزءا من المناهج الدراسية ، و كان على عزت – وهو لا يزال شابا- واعيا بأهمية أن يتعرف على دينه و يقلرأ فيه قراءة مستفيضة فاتفق هو و بعض زملائه في المدرسة أن ينشئوا ناديا مدرسيا للمناقشات الدينية سموه (( ملادى مسلمانى)) أى (( الشبان المسلمين)) التى تطورت فيما بعد فلم تقتصر في نشاطها على الاجتماعات والنقاشات وإنما امتدت إلى أعمال اجنماعية و خيرية، وانشئ بها قسم خاص بالفتيات المسلمات، واستطاعت هذه الجمعية – أثناء الحرب العالمية الثانية _ أن تقدم خدمات فعالة في مجال ايواء اللاجئين ورعاية الايتام والتخفيف من ويلات الحرب، وإلى جانب هذه الأنشطة تضمنت برامج الجماعة برنامجا لبناء الشخصية، ومن الثابت أن اتجاهات الجماعة و تطورها نحو التكامل والنضوج كانت نتيجة سعيها المستمر لتحسين نفسها، و محاولة الاستفادة في عملها بالمعرفة التى توصلت اليها عن طريق تحليلاتها واجتهاداتها الخاصة، إلى جانب تأثرها بأفكار أخرى جاء بها بعض الطلاب البوسنويين الذين تعلموا في جامعة الأزهر بالقاهرة، واتصلوا بالإخوان المسلمين وفكرتهم المركزية بأن الاسلام ايمان وعمل ... دين و دنيا ..... وأنه أسلوب حياة بقدر ما هو طريقة في التفكير . وستجد هذه الأفكار تطور عند على عزت بيغوفيتش في كتابه ( الاسلام بين الشرق و الغرب ) حيث يعالجها بمفهومه الخاص في اطار فلسفي.

الحياة السياسة

تسلم بگوڤيتش رئاسة جمهورية البوسنة والهرسك من عام 1990 إلى 1996 ومن ثم أصبح عضوا في مجلس الرئاسة البوسني من 1996 إلى 2000.

في جمهورية يوغسلافيا السابقة تحت زعامة قائدها القوي تيتو، كان بگوڤيتش معارضا بارزاً وسجن عدة مرات في عهد تيتو، وكان كثيرا ما يتهم من قبل أطراف صربية وكرواتية بأنه من داعمي الأصولية الإسلامية.

الحرب في البوسنة والهرسك

المقالة الرئيسية: حرب البوسنة
علي عزت بگوڤـِتش أثناء زيارته إلى الولايات المتحدة في 1997.

بعد الحرب

مقبرة علي عزت‌بگوڤـِتش في سراييڤو بنتها بلدية اسطنبول.


إسهامات أخرى

اسهاماته الفكرية تعد هى الاضافة المبكرة التى رفعت من رصيده السياسى ، فبدءا بكتابه الأول " الاعلان الاسلامى" و ما تبعه من ملاحقات و حكم بالسجن لمدة 5 سنوات و حتى كتابه الأهم " الاسلام بين الشرق و الغرب" و الذى فيه فصل الفروق الجوهرية للاتجاهات الفلسفية و الحضارية التى أنجزها الانسان ، وموقع الاسلام منها.

  • Islam Between East and West, Alija Ali Izetbegović, American Trust Publications, 1985 (also ABC Publications, 1993)
  • Inescapable Questions: Autobiographical Notes, 'Alija Izetbegović, The Islamic Foundation, 2003
  • Izetbegović of Bosnia and Herzegovina: Notes from Prison, 1983-1988, Alija Izetbegović, Greenwood Press, 2001
  • Notes From Prison - 1983-1988
  • The Islamic Declaration, Alija Izetbegović, s.n., 1991

بالبوسنية

  • Govori i pisma, Alija Izetbegović, SDA, 1994
  • Rat i mir u Bosni i Hercegovini (Biblioteka Posebna izdanja), Alija Izetbegović, Vijece Kongresa bosnjackih intelektualaca, 1998
  • Moj bijeg u slobodu: Biljeske iz zatvora 1983-1988 (Biblioteka Refleksi), Alija Izetbegović, Svjetlost, 1999
  • Islamska deklaracija (Mala muslimanska biblioteka), Alija Izetbegović, Bosna, 1990

الهامش

للاستزادة

سبقه
Nijaz Duraković
بصفته
رئيس جمهورية البوسنة والهرسك الإشتراكية
منصب مستحدث
رئيس البوسنة والهرسك
تبعه
Živko Radišić
الرئاسة الثلاثية

قالب:Bosnian President