أصلة

(تم التحويل من الأصلة)
الأصلة
Boidae
أصلة عاصرة، Boa constrictor
التصنيف العلمي
Kingdom: الحيوانية
Phylum: الحبليات
Subphylum: الفقاريات
Class: الزواحف
Order: الحرشفيات
Suborder: ثعبانيات
Infraorder: Alethinophidia
Family: أصلانيات Boidae
گراي، 1825
Synonyms
  • Boidae - Gray, 1825[1]

الأصلة، فصيلة من الأفاعي يضم ستة وعشرين نوعاً وثمانية أصناف معترف بها حاليا تنتشر في الهند، جنوب شرق آسيا، افريقيا وأستراليا. تعتمد هذه الأفاعي بشكل أساسي على الخنق لقتل فرائسها وهي غير سامة، وتمتاز أنواع منها بضخامة حجمها، فهي أكبر الأفاعي في العالم.

الأصلة ثعبان ضخم جدًا يعيش في جنوب شرقي آسيا وفي الهند وجزر الهند الشرقية وإفريقيا وأستراليا، وبعضها يعد من أضخم ثعابين العالم. وتوجد الأصلة الشبكية في جنوب شرقي آسيا، وجزر الهند الشرقية. أما الأصلة الصخرية الإفريقية فقد يصل حجمها إلى 9م طولاً، ولا يضارعها في الطول سوى أفعى الأناكندة في أمريكا الجنوبية. أما الأصلة الأرجوانية في أستراليا وجزر الهند الشرقية وكذلك الأصلة الهندية فيبلغ طولها ستة أمتار. أما أصلة الأطفال الأسترالية فطولها أقل من متر واحد.

وثعابين الأصلة عاصرة، تعصر فريستها حتى الموت، فهي تلف نفسها بإحكام حول الضحية، ولكنها لا تعصرها بشدة تؤدي لتحطيم عظام الضحية أو تغير من شكل الجسم، بل تكتفي بعصر الجسم لدرجة تكفي لوقف التنفس والدورة الدموية. وعادة ما تأكل الأصلة الضخمة الحيوانات الصغيرة مثل القطط الأليفة. ولكنها قد تقتل الحيوانات الكبيرة مثل الخنازير المتوحشة التي تزن ما يقرب من 45كجم. إن الأصلة تلتهم ضحيتها بالكامل، وقد تستغرق عملية الهضم عدة أيام.[2]

يعيش ثعبان الأصلة في المناطق الوعرة والاستوائية ذات الأمطار الغزيرة والغابات وفي مناطق الأشجار ذات الأشواك الكثيفة. وجميع الأصلات تجيد السباحة والتسلق. ويوجد ثلاثة أنواع من الأصلة الصغيرة، إحداها الأصلة المكسيكية الحجرية، وهو النوع الوحيد الذي وجد في أمريكا.

ومثل جميع أنواع الثعابين تنتج الأصلة من فقس البيض ويختلف عدد البيض كثيرًا، وقد تبلغ عند بعضها مائة بيضة. وتلتف الأنثى حول البيض حتى يفقس. والأصلة الهندية تحتضن البيض أو تحفظه دافئًا بالحرارة الناتجة عن جسمها. ورغم أن احتضان البيض أمر غير عادي في الثعابين إلا أنه يساعد على الفقس سريعًا.


التكاثر

الفصائل

تحت الفصيلة[3] مطلق التصنيف[3] Genera[3] النوع[3] الاسم الشائع النطاق الجغرافي[1]
Boinae گراي، 1825 5 28 True boas أمريكا الوسطى والجنوبية وأفريقيا ومدغشقر وجزيرة ريونيون, موريشيوس وجزر مالوكو وغينيا الجديدة.
Erycinae بوناپرت، 1831 3 15 Old World sand boas جنوب وجنوب شرق اوروبا, آسيا الصغرى وشمال ووسط وغرب وشرق أفريقيا وجزيرة العرب، وسط وجنوب غرب آسيا, الهند, سري لانكا. أيضاً في جنوب غرب كندا وغرب الولايات المتحدة وشمال غرب المكسيك.

Type genus = بوا - Gray, 1825[1]

التصنيف

أحياناً يتم تصنيف الپايثونات كتحت فصيلة من الأصلانيات، الپايثونيات Pythoninae، ولكن في هذه الحالة مصتفون كفصيلة قائمة بذاتها، واسمها پايثونيات Pythonidae. وبنفس الطريقة، فإن أصلة رمال العالم القديم، Erycinae، كثيراً ما تـُسرد كفصيلة قائمة بذاتها، Erycidae.

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ أ ب ت McDiarmid RW, Campbell JA, Touré T. 1999. Snake Species of the World: A Taxonomic and Geographic Reference, vol. 1. Herpetologists' League. 511 pp. ISBN 1-893777-00-6 (series). ISBN 1-893777-01-4 (volume).
  2. ^ "الأصلة". الموسوعة المعرفية الشاملة. 
  3. ^ أ ب ت ث خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة ITIS
  • Kluge AG. 1991. Boine Snake Phylogeny and Research Cycles. Misc. Pub. Museum of Zoology, Univ. of Michigan No. 178. PDF at University of Michigan Library. Accessed 8 July 2008.

وصلات خارجية