الحرب المقدونية الأولى

الحرب المقدونية الأولى
جزء من the الحروب المقدونية/الحروب الپونيقية الثانية
218BCMAPMEDITERRANEAN.jpg
البحر المتوسط في 218 ق.م
التاريخ214–205 ق.م
الموقعمقدون وإليريكم
النتيجةالتعادل؛ سلام فونيقة
المتحاربون
الجمهورية الرومانية،
الرابطة الإتولية،
پرگامون،
اسبرطة،
Elis،
مسنيا
مقدون,
Achaean League
القادة والزعماء
Marcus Valerius Laevinus,
أتالوس الأول،
Machanidas 
أتالوس الأول,
Philopoemen

الحرب المقدونية الأولى (214–205 ق.م)، نشبت بين الجمهورية الرومانية، المتحالفة (بعد 211 ق.م.) مع الرابطة الإتولية وأتالوس الأول من پرگمامون، ضد فيليپ الخامس المقدوني، التي تزامنت مع الحرب الپونيقية الثانية ضد قرطاج. لم تكن فيها اشتباكات حاسمة، وانتهت الحرب بالتعادل.

أثناء الحرب، حاولت مقدون السيطرة على أجزاء من إليريا واليونان، ولكن دون توفيق. ويشيع الاعتقاد بأن تلك المناوشات في الشرق منعت مقدون من مساعدة القائد القرطاجي حنبعل في حربه ضد روما. "سلام فونيقة"، كان معاهدة وُقـِّعت في فونيقة، عام 205 ق.م.، لتنهي رسمياً الحرب.

دمتريوس يعلن الحرب على روما

فليپ يعقد صلح مع إتوليا

خريطة منطقة إتوليا القديمة، اليونان.
الروابط اليونانية ومملكة مقودنيا.

فليپ يبني أسطول

تحالف فليپ مع قرطاج

قامت هذه الحرب بسبب محاولة فليپ الخامس من مقدونيا مساعدة قرطاج ضد روما، ولكن روما ردت عليه بدعم الدول اليونانية ضده وانتهت عام 205 ق.م. بالتوقيع على سلام فينيقيا.[1]

لما تحالف فليب ملك مقدونيا مع هنيبال على روما، كان يأمل أن تسير في ركابه بلاد اليونان كلها لإزهاق روح ذلك الجبار الناشئ في الغرب؛ ولكن الشائعات ما لبثت أن انتشرت تقول إنه كان يعتزم إذا ما انتصرت قرطاجنة أن يفتح أرض اليونان كلها بمعونة حلفائه القرطاجنيين. ومن أجل ذلك وقعت العصبة الإيتوليه Aetolian ميثاقاً تعهدت فيه أن تساعد روما في حربها ضد فليب؛ واستطاع مجلس الشيوخ بفطنته أن يستفيد من هذا الخذلان فيقنع فليب بعقد صلح منفرد مع روما.

إندلاع الحرب في إليريا

روما تطلب التحالف مع اليونان

الحملة في اليونان

فشل محاولات السلام

استئناف الأعمال العدائية

نهاية الحرب

انظر أيضاً

الهوامش

  1. ^ خطأ لوا في ...nsions/Scribunto/engines/LuaCommon/lualib/mwInit.lua على السطر 17: bad argument #1 to 'old_pairs' (table expected, got nil).

المصادر

  • Hansen, Esther V., The Attalids of Pergamon, Ithaca, New York: Cornell University Press; London: Cornell University Press Ltd (1971). ISBN 0-8014-0615-3.
  • Livy, History of Rome, Rev. Canon Roberts (translator), Ernest Rhys (Ed.); (1905) London: J. M. Dent & Sons, Ltd.
  • Polybius, Histories, Evelyn S. Shuckburgh (translator); London, New York. Macmillan (1889); Reprint Bloomington (1962).
  • Walbank, F. W. (1940) Philip V of Macedon.
  • Wilkes, John, The Illyrians, Blackwell Publishers (December 1, 1995). ISBN 0-631-19807-5.