معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الاسكتلنديون يصوتون في استفتاء تاريخي للاستقلال عن المملكة المتحدة أو البقاء معها  *   اليمن يسلم أندرگاچو تسيگه، ثاني أكبر زعماء المعارضة الإثيوپية والمحكوم عليه بالاعدام إلى الحكومة الإثيوپية. رئيس إثيوپيا (الشرفي) يعلن أنه لم يستطع الحصول على معلومات عنه من حكومة التگراي الطائفية  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   إدانة العداء الجنوب أفريقي اوسكار پستوريوس بتهمة القتل الخطأ لصديقته ريڤا ستين‌كامپ  *   ثلاث أحفورات صينية تضع أصل الثدييات عند 170 مليون سنة مضت  *  إم آي تي أفضل جامعة في العالم في الترتيب السنوي لجامعات العالم (كيو إس)  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

مانگا

هذه المقالة عن فن المانجا الياباني. إذا كنت تبحث عن ثمار المانجا، انظر مانجو.
الكانجي لكلمة "مانگا" من فصلية العابر (شيكي نو يوكيكاي)، 1798، بقلم سانتو كيودن وكيتاو شيگـِماسا.

المانگا (كانجي: 漫画؛ هيراگانا: まんが؛ كاتاكانا: マンガ; استمع ؛ بالإنگليزية /ˈmɑːŋɡə/ أو /ˈmæŋɡə/)، هي اللفظ الذي يطلقه اليابانيون على القصص المصورة، ويستخدم خارج اليابان للدلالة على القصص المصورة التي أنتجت في اليابان، أو القصص المصورة التي رسمت بنمط مشابه للنمط الياباني. وقد يستعمل هذا اللفظ للإشارة إلى الصناعة المتعلقة بهذا الفن وكذا إلى الوسائل الإعلامية التي ينتشر عبرها مثل الدوريات والمجلات.

تعتبر المانگا ظاهرة اجتماعية في اليابان، تعالج كل المواضيع تقريباً (الرومانسية، المغامرات، الخيال العلمي) كما تتوجه إلى كل شرائح المجتمع على السواء. وتعد من أنجح التجارب في مجال القصص المصورة على الصعيد العالمي، إذ أن عائدات المانگا الأسبوعية في اليابان، تعادل العائدات السنوية لصناعة القصص المصورة الأميركية (كوميكس)، وذلك لكثرة الإقبال عليها.

غزت المانگا المجتمعات الغربية في بداية الثمانينيات، مع موجة اقتحام الأنيمه (الرسوم المتحركة اليابانية) لشاشات التلفزيون الأوروبية. لاقت هذه رواجاً كبيراً في أوساط الشباب على الخصوص.


Contents

التاريخ والشخصيات

قصاص كامي-شيباي من سازائ-سان بريشة ماچيكو هاسـِگاوا. وتظهر سازائ بشعرها ملفوفاً ككعكة.

ظهرت أوائل المانگا الحديثة أثناء احتلال اليابان (1945 - 1952) وفترة ما بعد الحرب حيث استعاد الفن الياباني صحته في تلك الفترة وظهر العديد من كبار فناني المانگا مثل تزوكا اوسامو (الفتى أسترو) وماتشيكو هاسه‌گاوا (سازائ-سان).

يعتبر تزوكا اوسامو من أشهر مؤلفي المانگا في اليابان، من أعماله كيمبا، كيمبا الأسد الأبيض (Taitei، 1950) والذي يعتقد أن شركة والت ديزني قامت باقتباسه في فيلمها الأسد الملك (1994 م)، والفينيق (هينوتوري، 1967 ؛ باليابانية: 火の鳥) .ابرزهم في الوقت الحاضر: : يوشيهيرو توگاشي (القناص (مانگا)إييچيرو اودا (ون پيسماساشي كيشيموتو (ناروتووأكيرا تورياما (دراگون بولوإنوويه تاكيهيكو (سلام دنكوفوجي-او أكاتسوكا، وهيروشي هيراتا، وگوسيكي كوجيكا، وگوشو أوياما وآخرون.

المطبوعات

المجلات

'إشين‌بون نيپون‌چي؛ ويُنسب إليها فضل أنها أول مجلة مانگا على الإطلاق.

التاريخ

دوجينشي


الأسواق الدولية

اتجاه القراءة في قصص المانگا


الولايات المتحدة

صبي صغير يقرأ القط الأسود في مكتبة بارنز ونوبل.

اوروپا

الدول العربية

ساهمت المسلسلات اليابانية المدبلجة للغة العربية في الثمانينيات مثل گرندايزر وليدي أوسكار في وضع حجر الأساس لشعبية مثل هذا النوع من الفنون في المجتمع العربي المعاصر، إلا أن شعبيتها في العالم العربي بقيت محدودة أمام شعبية الأنمي وذلك لصعوبة الحصول على مطبوعات المانگا وندرتها في الوطن العربي وخصوصاً أنها كانت تستورد غالباً باللغة الفرنسية وبكميات محدودة. لكن مع انتشار الإنترنت بدأت شعبية المانگا بالازدياد وأصبح المصدر الأسهل للمانگا ("Scanlation" أو الصفحات المترجمة) متوفراً بكثرة على الإنترنت مع أنه ممنوع رسميٌا في أغلب الأحيان لكونه يخرق حقوق الناشر الأصلي ولايمتلك الموزعون والأحباء حقوق النشر أو إذناً بذلك ولو كان هذا النشر مجانا على الإنترنت وبذلك تعتبر "Scanlation" في أغلب الأحيان نوعا من أنواع القرصنة.

المانگا المحلية

قصص المانگا عربية

غلاف العدد السادس من مجلة خيال الإماراتية لرسومات المانگا.

في سبتمبر عام 2008 صدر العدد الأول من مجلة خيال في الإمارات العربية المتحدة بأربع قصص مرسومة بأسلوب المانگا الأبيض والأسود هي مالك، الأمبراطور الرمادي، تفاعلات خاصة وحول العالم(قصص مصورة). وكذلك قصة سردية بخلفيات ملونة تميل لأسلوب الرسم الياباني حكاية جورب. تعتبر المجلة أول مجلة في الخليج العربي يكتبها ويرسمها شباب من الوطن العربي دون الاستعانة بعناصر غير خليجية وتطبع وتوزع في الإمارات العربية المتحدة. حتى نهاية العام 2010 صدر من المطبوعه 10 أعداد مع إمكانية تحميل نسخة إلكترونية من أول عددين في الموقع الرسمي.

جوائز

انظر أيضا

هوامش

المصادر

قراءات إضافية

وصلات خارجية

كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :
gan:漫畫