طور سيناء

إذا كنت تريد مدينة الطور, عاصمة جنوب سيناء فاذهب إلى طور سيناء (مدينة).
طور سيناء
Mount Sinai
المنظر من قمة جبل طور سيناء
القمة 2,285 م
المكان
المكان جنوب سيناء, مصر
Sinai Peninsula, showing location of Jabal Musa

جبل طور سيناء (بالإنجليزية: Mount Sinai, بالعبرية: הר סיני), ويعرف أيضاً بالأسماء التالية: جبل موسى وجبل حوريب Mount Horeb, هو اسم جبل في شبه جزيرة سيناء.

وطور سيناء هي عاصمة محافظة جنوب سيناء و تقع على بعد 265 كيلومتر من نفق الشهيد أحمد حمدي على خليج السويس ، من المدن ذات الشهرة التاريخية العظيمة و يوجد بها مناطق حمام موسى و رأس رايه.


يوجد بمدينة طور سيناء مطار تم إنشاؤه في عام 1967 وذلك بغرض استقبال الحجاج و هو حالياً من المطارات الداخلية ويوجد بهاميناء بحرى صغير .

الجغرافيا

بارتفاع 2,285 متر, جبل الطور هو جبل صغير بالمقارنة بجبل سانت كاترين المجاور له,[1], والذي بارتفاع 2,637 متراً يـُعد أعلى جبل في شبه جزيرة سيناء. ويحيط بجبل الطور من جميع الجهات جبال أطول منه.

دير سانت كاترين

دير سانت كاترين يقع على سفح الجبل المجاور - جبل سانت كاترين - على ارتفاع نحو 1,200 متر.

السياحة

تعتبر مدينة الطور من أشهر المدن السياحية في سيناء و ذلك لما تحويه تلك المنطقة من العديد من الآثار قبطية كانت أم إسلامية وكذلك آثار من العصر الحديث.

فيوجد بها دير طور سيناء وهو مقام منذ القرن الرابع الميلادي و يوجد به كنيسة بإسم القديس جاود جيوش. وكذلك يوجد بها جامع قلعه، وقد وجد الباحثون في جولات بحثهم في المدينة العديد من أصناف النقود الفضية و النحاسية و التي ترجع لعهد الرومان و البيزنطيين.

مكانة دينية

تمتع منطقة طور سيناء بمكانة دينية و روحانية كبيرة فقد ورد ذكرها في القرآن الكريم فقد كلم الله عز و جل عليه سيدنا موسى ، كما قال الله سبحانه و تعالى في القرآن الكريم : "وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للآكلين" ‏(‏المؤمنون‏:20)

"وطور سينين ،وهذا البلد الامين"(التين:2-3)


الأهمية الدينية

الصعود

View down to the Monastery of St. Catherine from the trail to the summit.

قمة الجبل

View from the summit of Mount Sinai
Another view from the summit of Mount Sinai
A Greek Orthodox Chapel at the top of Mount Sinai

البنية التحتية

تتمتع مدينة طور سيناء بالعديد من الخدمات التي توفرها الدولة من مياه و صرف صحي و طرق و مطارات .

ولها مكانة تعليميه :حيث توجد مدارس تتبع وزارة التربية والتعليم من جميع التخصصات فنيه وعامه ولغات وتجريبيه ولاسيما وجود الازهر الشريف ومعاهده العامه والنموذجيه حيث في كل مدينه وتجمع معهد ازهرى وساهم في بناءها رجل ذى فضل (الشيخ محمد عبد العظيم) وكان سعيه مشكورا على بناء المعاهدفى كل مكان في سيناءكلها


انظر أيضا

المصادر

هوامش

  1. ^ "Sinai Geology". AllSinai.info. 

وصلات خارجية