معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الاسكتلنديون يصوتون في استفتاء تاريخي للاستقلال عن المملكة المتحدة أو البقاء معها  *   اليمن يسلم أندرگاچو تسيگه، ثاني أكبر زعماء المعارضة الإثيوپية والمحكوم عليه بالاعدام إلى الحكومة الإثيوپية. رئيس إثيوپيا (الشرفي) يعلن أنه لم يستطع الحصول على معلومات عنه من حكومة التگراي الطائفية  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   إدانة العداء الجنوب أفريقي اوسكار پستوريوس بتهمة القتل الخطأ لصديقته ريڤا ستين‌كامپ  *   ثلاث أحفورات صينية تضع أصل الثدييات عند 170 مليون سنة مضت  *  إم آي تي أفضل جامعة في العالم في الترتيب السنوي لجامعات العالم (كيو إس)  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

رفحاء

محافظة رفحاء هي ثاني أكبر مدن الحدود الشمالية وتقع على طريق الحجاج القديم درب زبيدة الذي يربط بين بغداد ومكة المكرمة. وكذلك تقع رفحاء على الطريق الدولي الذي يربط الخليج بالشام وأوروبا وتركيا. تتميز رفحاء عن مدن المملكة بالهدوء.

فهرست

الموقع

تقع محافظة رفحاء في منطقة الحدود الشمالية في الشمال الشرقي من المملكة على دائرة عرض 30 درجة وخط طول 44 درجة وهي عبارة عن مركز هام من مراكز التابلاين وتبعد مدينة رفحاء 780كم عن مدينة الرياض وتتكون محافظة رفحاء من اثنين وعشرين قرية وهجرة إضافة إلى مدينة رفحاء والتي يبلغ عدد سكان المحافظة بالكامل ثمانون ألف نسمة تقريباً نسبة السكان في المدينة حوالي 51% من عدد السكان.

وتقع مدينة رفحاء على الطريق الدولي الرابط بين دول بلاد الشام واوروبا ودول الخليج ومدن المملكة الرئيسية الدمام والرياض وتبلغ مساحة المحافظة حوالي 860.000 ألف هكتار تمثل نسبة 2.2% من المساحة الاجمالية للمملكة كما تبلغ مساحة رفحاء حوالي 1719هكتار ويعادل 3.5% من إجمالي مساحة المحافظة. تعتبر مدينة رفحاء من المدن الحديثة والتي نشأت بعد إنشاء شركة التابلاين في المدينة حوالي عام 1951م، وكذلك تتميز رفحاء في فصل الربيع بجو رائع جميل.

القرى التابعة لها

لوقه - لينة – أم رضمة – الشعبة( شعبة نصاب ) – روضة الهباس – طلعة التمياط – هجرة الجبهان – هجرة الشريم – الخشيبي – قيصومة فيحان – العجرمية – هجرة ابن سوقي – المصندق – الحدقة – زبالا – أبو صور (القصوريات) – أعيوج لينة – هجرة الرغليه – ابن عجل (المحروقات) – طويريق – كريم – سماح – نصاب - المركوز.

آثار

هناك العديد من الأماكن الأثرية في القرى والهجر التابعة للمحافظة من أهمها درب زبيدة وهو من الدروب المهمة التي تنقل الحجاج من بلاد العراق وما وراءها إلى الديار المقدسة ويتخلل هذا الدرب العديد من البرك التي أنشأتها زوجة هارون الرشيد زبيدة ويبلغ عدد البرك فيها ثمانية عشر بركة أيضاً هناك العديد من الأثار في كل من قرية لينه وزبالا والتي تتمثل في الأبار القديمة والتي تتمثل في الابار القديمة والتي أنشأت من عهد سليمان عليه السلام وكذلك مقر الامارة والذي تم إنشاءه بعد توحيد المملكة عام 1354/1355هـ.

تواريخ وأحداث مهمة

في عام 1370هـ / 1950م نشأت محافظة رفحاء حينما انتشرت مساكن الذين التحقوا بالعمل في شركة التابلاين من خيام وبيوت طين وصنادق، بالقرب من موقع العمل وأسميت في بادئ الأمر محافظة خط الأنابيب، وأنشأ أول مركز صحي برفحاء الذي كان تابعاً لشركة التابلاين، وأول أمير لرفحاء حينما كانت تسمى إمارة هو الأمير / سعد العميري، كما أن أول عمدة هو : محمد موسى العلاوي الذي عمل شرفياً (تطوع بدون راتب) لمدة 17عام وكان يؤدي أعمال عديدة مثل أعمال العسس والشرطة وتصديق الأوراق الرسمية، وبعد ذلك تم ترشيحه للعمودية بعد أن فاز في انتخابات العمودية التي أقيمت من بين أربع عمد تقدموا، وبذلك حصل على منصب العمودية رسمياً من قبل وزارة الداخلية، وقد أنشأت شركة آرامكو مطار صغير في رفحاء بمدرج ترابي وأول مدير للمطار هو الشيخ/ جابر أحمد العرادي (رحمه الله). وبعد ذلك بعام تم افتتاح قسم للشرطة ودائرة للبريد إلى جانب إنشاء أول مزرعة برفحاء تعود ملكيتها إلى ناصر النونان ومحمد الشهري وكانوا شراكة في العمل وقد كانت هذه المزرعة تبيع منتجاتها على الأهالي.(كما انشات دائرة للتحقيق والادعاء العام في هذا العهد الميمون)

في عام 1372هـ / 1952م افتتحت أول مدرسة ابتدائية للبنين وهي مدرسة محافظة خط الأنابيب التي أسميت فيما بعد بالمدرسة الأميرية ثم سميت لاحقاً بمدرسة هارون الرشيد الابتدائية، وهو المسمى الحالي للمدرسة، وكان أول مدير لها هو الأستاذ / أنور عبد القادر فلمبان، وكان عدد طلاب المدرسة في ذلك الوقت 28 طالباً.

وما بين عام 1374هـ/ 1954م إلى 1377هـ / 1957م بدأت أعمال البلدية في رفحاء متمثلة بالنظافة، عندما كان أعيان البلد يعتمدون على النظافة الذاتية لمنازل المدينة فقد عقدوا اجتماعاً وقرروا أن يعينوا رجل نظافة يقوم بالتنظيف أمام المنازل مقابل أجور يدفعونها الأهالي وبالفعل تم اعتماد القرار ونُفذ واستمروا على هذه الطريقة حتى تم إنشاء بلدية رفحاء.

في عام 1375هـ / 1955م كان برفحاء جمرك وهو يستقبل السيارات القادمة من العراق والمغادرة له، بالإضافة إلى إجبار سيارات الترانزيت القادمة من الشام بالتوقف عنده، لغرض التفتيش وعمل بعض الإجراءات الروتينية مثل تصديق أوراق السائق ثم السماح له بإكمال مسيره، وكان أول مدير للجمارك برفحاء اسمه / يوسف أحمد كركدان. أيضاً في هذا العام أنشأت المحكمة الشرعية في رفحاء، وأول قاضي عمل في المحكمة هو الشيخ / محمد بن فايز. وفي هذا العام ظهرت أول ورشة تصليح سيارات برفحاء وهي ورشة الفالح وكانت بأيدي عاملة سعودية، لصاحبها : عبد الهادي اليانس الفالح.

في عام 1376هـ / 1956م أنشأ أول محل سوبر ماركت في رفحاء وكان يعرف بـدكان محمد موسى العلاوي وموقعه حالياً في مكان محلات التركي للأجهزة الكهربائية على شارع الملك فيصل (شارع السوق العام)، وهو محل متكامل يحتوي على مواد غذائية، وملبوسات متنوعة، وكماليات وإكسسوارات، ويجد به المشتري كل ما يلبي احتياجاته.

في عام 1379هـ / 1959م زار رفحاء الملك سعود بن عبد العزيز – - بواسطة الطائرة، وبكرم الملك المعهود فقد قام الملك سعود بتوزيع أموال على المواطنين، كما أن الشيخ / مشل التمياط تقدم بدعوة الملك سعود لتناول وجبة الغداء في بيتِ شعر كان قد بناه قرب المطار، ولبى الملك سعود هذه الدعوة.

في عام 1382هـ / 1962م سيرت الخطوط السعودية أول رحلة من مطار رفحاء إلى الرياض وحائل. أيضاً في هذا العام افتتح أول مطعم وفندق في رفحاء كان يحمل اسم / مطعم وفندق التعاون ثم تحول اسمه فيما بعد إلى اسم / مطعم وفندق الصحراء بسبب أن اسم التعاون يدل على عمل الجمعيات التعاونية، وقد كان عبارة عن أربع غرف من البناء الشعبي القديم، أما الآن فهو يحتوي على ستين غرفة وأجنحة ملكية ،مبنية بناءاً حديثاً، وأصبح يستقبل ضيوفه من الأمراء والوزراء والدبلوماسيين والمسافرين العابرين للطريق الدولي.

في عام 1383هـ / 1963م دخلت الكهرباء رفحاء عن طريق (الجمعية التعاونية). كما أنشأت في هذا العام مندوبية تعليم البنات برفحاء. وشهد هذا العام افتتحت أول مدرسة للبنات وهي المدرسة الأولى الابتدائية. كما ظهرت أول محطة محروقات برفحاء تعود لملكية محمد موسى العلاوي () الذي باعها فيما بعد إلى أسرة الدخيل ومكانها جنوب المكتبة العامة برفحاء وتقع على الطريق الدولي.

في عام 1384هـ / 1964م أنشأت مندوبية تعليم البنات برفحاء. كما شهد هذا العام تأسيس قطاع حرس الحدود برفحاء وكان أول مدير لحرس حدود رفحاء هو عبد الله الغشّام.

في عام 1385هـ / 1965م تم إنشاء فرع لبلدية منطقة الحدود الشمالية في رفحاء أول مدير تولى أعمالها هو / عبد الكريم محمدالحسين. وفي هذا العام أيضا أسست إدارة الأحوال المدنية في رفحاء، وكان أول مدير للأحوال المدنية برفحاء هو عبد الله الأحيدب.

في عام 1386هـ / 1966م أنشأت أول مدرسة متوسطة للبنين وأول مدير لها هو الأستاذ / إبراهيم بن عبد العزيز العيد المعروف بـ (العيدي)، وأول من عمل بهنة تدريس اللغة الإنجليزية في رفحاء هو / هاري اتكنسن بريطاني الجنسية، الذي قدم إلى رفحاء في هذا العام.

في عام 1387هـ / 1968م أنشأت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. كما شهد تأسيس خدمة البرق في رفحاء.

في عام 1391هـ / 1971م جاءت إلى رفحاء كتيبة 41 إحدى كتائب لواء الملك فيصل الذي مقره عرعر تحت مسمى الفرقة 18، التي ظلت تحمل هذا الاسم حتى تغير إلى الكتيبة 41.

في عام 1392هـ / 1972م بدأ أول بث تلفزيوني في رفحاء عندما قامت شركة التابلاين بإنشاء محطة بث تلفزيونية لم تتوقف إلا في عام 1405هـ /1985م.

عام 1393هـ / 1973م شهد تأسيس شركة كهرباء رفحاء وضواحيها.

في عام 1394هـ / 1974م أنشأت أول مدرسة ثانوية للبنين وهي ثانوية رفحاء، وكان أول مدير لها هو الأستاذ عدنان البرقاوي.

في عام 1395هـ / 1975م أنشأت بلدية رفحاء وتوابعها كما أنشأ مستوصف حكومي وظهرت أول مدرسة متوسطة للبنات ومدرسة محو الأمية الأولى كأول مدرسة محو أمية في المحافظة.

في عام 1396هـ / 1976م تأسس الدفاع المدني في رفحاء وأسس نادي التضامن في رفحاء، وكان أول من قام بمهام رئيس النادي هو سليمان بن مسعد البلوي.

في عام 1397هـ / 1977م ظهر أول فرع بنك برفحاء للخدمات المصرفية وهو فرع البنك الأهلي التجاري وفي هذا العام أيضاً أنشئت أول مدرسة ثانوية للبنات في رفحاء.

في عام 1398هـ / 1978م أنشئت كتابة عدل كانت تتبع للمحكمة، وكان أول كاتب عدل هو الشيخ / كريم بن عايد الشراري. وبدأت أول صيدلية تمارس نشاطها في رفحاء وهي صيدلية السالمي إلى جانب افتتاح مستوصف خاص كانت تتوفر به عيادات طبية كالباطنية والعيون والمسالك البولية ولم يتوقف عمل المستوصف إلا في عام 1407هـ، أما الصيدلية فما زالت تمارس نشاطها في بيع الأدوية والمستلزمات الطبية.

في عام 1399هـ /1979م افتتح فرع بنك الراجحي في رفحاء.

في عام 1400/ 1980م تم إنشاء معهد المعلمين الابتدائي برفحاء الذي يدرس به الطلاب بعد نيل شهادة الكفاءة المتوسطة لمدة ثلاث سنوات وكان ملحقاً بثانوية رفحاء، ولم يغلق هذا المعهد إلى بعد العام الدراسي 1404/1405هـ. أول مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم أفتتحت عام 1980 م. واول مدير لها هو الأستاذ / خلف بن جبل الشمري

في عام 1401هـ / 1981م أنشئ المعهد العلمي في رفحاء وكان أول مدير هو الأستاذ عبد الله العقل. إلى جانب استقلال إدارة المرور بعد أن كانت شعبة ضمن شرطة رفحاء. كما شهد هذا العام وصول الخدمة الهاتفية للدوائر الحكومية فقط.

في عام 1402هـ / 1982م تأسس فرع وزارة الزراعة والمياه برفحاء. وفي هذا العام بدأ تركيب خطوط الهاتف في منازل المواطنين. وفي هذا العام في عام 1403هـ / 1983م افتتح فرع لجمعية الهلال الأحمر السعودي في رفحاء. وظهرت أول حلقة لتحفيظ القرآن الكريم وهي حلقة أبو بكر الصديق التي كانت في الجامع الكبير. وفي عام 1403 هـ تأستت الجمعية التعاونية متعددة الأغراض في رفحاء وكان رئيس مجلس الأدارة هو الشيخ / راكان التمياط. والسكرتير هو الأستاذ / خلف بن جبل الشمري.

في عام 1405هـ / 1985م افتتح مستشفى رفحاء بسعة ثلاثين سريراً.

في عام 1407هـ / 1987م تأسست جمعية رفحاء الخيرية وأول رئيس لمجلس الأداره هو أمير مركز رفحاء / أبراهيم الهزاع.. والسكرتير هو الأستاذ / خلف بن جبل الشمري.

في عام 1408هـ / 1988م تأسست الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم برفحاء.

في عام 1410هـ / 1990م تأسس فرع الغرفة التجارية الصناعية في رفحاء.

في عام 1412هـ / 1991م أنشأ مخيم رفحاء لإيواء اللاجئين العراقيين، وقد بلغ عدد اللاجئين حوالي 32000 بعد إنشاء المخيم بسنة واحدة وبعد ذلك تناقص هذا العدد ولم يتبقى منهم سوى المئات وأخيرا أغلق المخيم بعد حرب العراق الأخيرة التي أعقبها رحيل كثير منهم إلى ديارهم وكلف لأدارة مدارس اللاجئين كل من الأستاذ / أحمد عبد العزيز الأحمد. والأستاذ / خلف بن جبل الشمري. والأستاذ حمد بن ناصر الوليعي.والأستاذ / محمد سعد العمير.والأستاذ / عبد الله بن محمد السالم والأستاذ /خالد بن حمود الواكد.والأستاذ / عبد الله بن محمد المنديل.والأستاذ / ناصر بن حمود الفريح. كما شهد هذا العام إنشاء مركز الإشراف التربوي للبنين برفحاء وأول رئيس له هو الأستاذ أحمد فهيد البقعاوي. ولا يزال على رأس العمل. وفي هذا العام أيضا بدأ نشاط المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات.

في عام 1415هـ / 1995م افتتحت إدارة الأوقاف والمساجد عام 1415هـ. وتأسست إدارة مكافحة المخدرات في رفحاء.

في عام 1419هـ / 1999م تأسست المكتبة العامة برفحاء. وافتتح أول مجمّع تجاري في رفحاء وهو سوق العلاوي التجاري الذي يحتوي على أكثر من مئة محل تجاري لبيع جميع المتطلبات النسائية والرجالية.

وفي عام 1424هـ أنشأت لجنة مكافحة التدخين تحت إشراف جمعية رفحاء الخيرية.

وفي عام 1425هـ / شهر رجب افتتح مكتب للضمان الاجتماعي برفحاء.

أوليات برفحاء

أول رئيس لنادي التضامن برفحاء هو السيد/ سليمان بن مسعد البلوي أول مسجد أنشيء في رفحاء هو مسجد الخزعلي. أول محرر صحفي (مراسل) جريدة هو الأستاذ / محمد الخليوي. أول رئيس عربي لمحطة التابلاين في رفحاء هو / سعيد أحمد (المعروف باسم سعيد العُماني) أول مدير أرصاد جوية في رفحاء هو / عبد الرحمن نور من مكة المكرمة. أول مدير للبريد في رفحاء هو / محمد جنيد. أول محل لبيع قطع غيار سيارات كان أصحابه الغنام. أول محل مواد بناء كان صاحبه عبد العزيز الأحمد. أول من افتتح محل غاز ومحل فيديو برفحاء هم الدخيل وهم أول من باع المحروقات أيضاً. أول استديو تصوير وأول محل لبيع المواد الغذائية برفحاء كانا لابن مهنا. أول مؤلف كتاب متخصص عن محافظة رفحاءوالمنطقة هو الاستاذ / مطر بن عايد العنزي. أول وكيل للخطوط السعودية برفحاء الشيخ / أحمد جابر أحمد العرادي حفظه الله متنفسات برية.. توجد روضة ام عصافير جنوب رفحاء 40كم وهي روضة جميلة بديعة في فصل الربيع حيث تنبت فيها مختلف أنواع اعشاب الربيع وتعتبر أكبر روضة في الجزيرة العربية كما توجد إلى الشرق من المدينة روضة لبنان وسميت بذلك لجمال طبيعتها الخلابة.. بالإضافة إلى روضة زعبية 90 ك شرق رفحاء.أول مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم أفتتحت عام 1980 م. واول مدير لها هو الأستاذ / خلف بن جبل الشمري

مواقع الكترونية من محافضة رفحاء

منتديات رفحاء

مجتمع شباب رفحاء

ساحات رفحاء

الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن برفحاء