جغرافيا السعودية

(تم التحويل من جغرافية السعودية)
خريطة المملكة العربية السعودية

تقع المملكة العربية السعودية في القسم الاكبر من شبه الجزيرة العربية ، وتتألف من سهول ضيقة على ساحل البحر الاحمر (سهول تهامة)، تليها ، نحو الشرق، سلاسل جبلية تمتد على طول البلاد (جبال الحجاز وعسير ويتعدى اقصى ارتفاعها 2000م) ، ثم صحار وهضاب صخرية في الوسط (90% من المساحة العامة)، أكبرها صحراء النفوذ في الشمال والربع الخالي في الجنوب. أما في الشرق، وعلى طول ساحل الخليج العربي، فتمتد سهول ساحلية واسعة (الاحساء و الجافورة).

في تشرين الثاني 1986 تم تدشين الجسر الذي يربط المملكة العربية السعودية بالبحرين الذي أطلق عليه جسر الملك فهد.

نص كتاب المملكة العربية السعودية، حقائق وأرقام انفر على الصورة للمطالعة

فهرست

الحدود الخارجية

خريطة مفصلة للسعودية
طبوغرافيا السعودية


الحدود البرية:
الإجملي: 4,415 كم
دول الجوار: العراق 814 كم, الأردن 728 كم, الكيوت 222 كمعمان 676 كم, قطر 60 كم, الإمارات المتحدة 457 كم, اليمن1,458 كم

الشريط الساحلي: 2,640 كم

Maritime claims:
contiguous zone: 18 nautical miles (33 km)
continental shelf: not specified
territorial sea: 12 nautical miles (22 km)

الموقع

تقع المملكة العربية السعودية في الجنوب الغربي من قارة آسيا ممتدّة على مساحة تبلغ 2,000,000كم² تقريبًا، وهو ما يعادل نحو أربعة أخماس مساحة شبه الجزيرة العربية تقريبًا. ويحدها من الغرب البحر الأحمر ومن الشمال المملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية العراقية، ودولة الكويت، ومن الشرق الخليج العربي ودولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، ومن الجنوب الجمهورية اليمنية. ويبلغ طول حدود المملكة العربية السعودية من جميع الجهات 6,760كم منها 4,430كم حدودًا برية و 2,330 كم حدودًا بحرية.

ويغلب الجفاف على أراضي البلاد الخالية من الأنهار أو المجاري المائية الدائمة. وبالرغم من أن الوديان الجافة المنتشرة في معظم الأنحاء تفيض بالمياه بعد العواصف المطيرة، إلا أن القيمة الفعلية للمياه ضعيفة، إما بسبب التبخر وإما بسبب التسرب إلى باطن الأرض.

المصادر المائية

الطبوغرافيا والمناطق الطبيعية

طبوغرافيا السعودية ودول الجوار
Desert view in Saudi Arabia. The reddish color of sand and rocky hills in the background indicate this image was taken in the middle/western part of the kingdom

وتشكل الأراضي السعودية مُتحفًا جغرافيًا يشتمل على العديد من الأشكال التضاريسية من جبال وهضاب ومخاريط وحرَّات بركانية وأودية عميقة وسهول ساحلية منخفضة وعروق رملية وجزر مرجانية. وتتكوّن تلك المظاهر الطبيعية من أغلب الصخور المعروفة.

ويمكن تقسيم ملامح السطح في البلاد إلى أربعة أقاليم جغرافية طبيعية رئيسية هي:

1- جبال الحجاز وعسير.

2- هضبة نجد.

3- الصحارى الرملية.

4- السهل الساحلي الشرقي.

منطقة عسير

عسير من أهم مناطق المملكة السياحية، حيث الجبال الشاهقة ومدرجاتها العشبية ووديانها الجارية وأشجارها الدائمة الخضرة وأزهارها البرية الجميلة.
منطقة عسير الواقعة جنوب غربي المملكة العربية السعودية تعد أخصب مناطق المملكة. يستعمل المزارعون السعوديون نظام المدرَّجات لزراعة المحاصيل فوق التلال والجبال التي تعم معظم المنطقة.

تعد منطقة عسير الواقعة جنوب غربي المملكة العربية السعودية من أخصب مناطق المملكة. يستعمل المزارعون السعوديون نظام المدرَّجات لزراعة المحاصيل فوق التلال والجبال التي تعم معظم المنطقة. جبال الحجاز وعسير. وهي تتكوّن من الصخور النارية القديمة أو المتحوّلة وتغطيها في بعض أجزائها الحرات البركانية. وتمتد بمحاذاة البحر الأحمر والسهل الساحلي بطول يبلغ 1,700كم من خليج العقبة والحدود مع الأردن شمالا إلى الحدود مع اليمن جنوبًا. كما أنها تنحدر بشدة نحو الغرب وبشكل تدريجي نحو الشرق، وتضيق في الشمال، لكنها تتسع نحو الجنوب بعرض يتراوح ما بين 40 و 240كم. وتتميّز هذه الجبال بأنها تسير في سلاسل متوازية وتحمل أسماء عدة، حيث يُعرف الجزء الشمالي منها بجبال الحجاز، لأنها تحجز بين السهل الساحلي وداخل شبة الجزيرة العربية، ويسمى الجزء الجنوبي منها بجبال عسير، لعسر اجتيازها وشدة وعورتها، وتعرف نطاقاتها المرتفعة باسم جبال السروات أو سراة عسير، حيث ترتفع أعلى قمة في البلاد في جبل السودة بالقرب من مدينة أبها إلى 3,133م فوق مستوى سطح البحر. ويهبط من جبال عسير والحجاز مئات الأودية أشهرها أودية نجران وجازان وبيشة وفاطمة والعقيق والرمة. ومنها ما يصرف مياهه نحو البحر ومنها ما تتدفق مياهه نحو الداخل. وتتصف أحواض هذه الأودية بأنها مراكز أساسية للنشاط الزراعي لأن السيول التي تجري فيها تحمل كميات كبيرة من الطمي.


هضبة نجد

تحتل هضبة نجد وسط البلاد، وتمتد على مساحة تبلغ 480 ألف كم². ويتكون القسم الغربي من الصخور المتبلورة والمتحوِّلة، ويضم جبل شمَّر الذي يرتفع إلى أكثر من 1,300م فوق مستوى سطح البحر، ويتكون من نتوءين صخريين متجهين من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي وبينهما سهل خصب وفير المياه عرضه 70 كم تقع فيه مدينة حائل. أما القسم الشرقي وهو الأكثر أهمية، فيتكون من صخور رسوبية ورملية وجيرية تحوي طبقات حاوية للمياه الجوفية تروي أراضي زراعية مهمة في مناطق القصيم وسدير والوشم والعارض والخرج والأفلاج وغيرها. وتعدُّ جبال طويق في هذا القسم، العمود الفقري لهضبة نجد وأبرز ظاهرة تضاريسية بها، وهي جبال جدارية تعدّ من أطول الضلوع الصخرية المتصلة على سطح الأرض الكويستا حيث يصل طولها إلى 1,100كم تمتد من الشمال إلى الجنوب. ويشق هضبة نجد العديد من الأودية تزيد أطوال بعضها على مئات الكيلومترات أشهرها أودية: حنيفة والباطن والسرحان. وإلى الشرق من هضبة نجد تمتد مجموعة من الهضاب أهمها هضبة الدبدبة الحصوية وهضبة الصّمّان المتكوِّنة من الحجر الرملي والصلصال.


الصحاري الرملية

تغطّي الرمال مساحات شاسعة من البلاد ويعود ذلك إلى نشاط عوامل النحت والتعرية والترسيب التي فتتت الصخور اللّينة وكوّنت أراضي منخفضة على هيئة أحواض ملأتها الرواسب الرملية. ومن أهم الصحاري الرملية ما يلي:

الربع الخالي

حوض واسع منخفض يعد من أكبر الصحاري الرملية المتصلة على الأرض إذ تبلغ مساحته 640 ألف كم² تمتدّ من مرتفعات الحجاز وعسير غربًا وحتى مرتفعات عُمان شرقًا، ومن هضبة نجد شمالاً حتى الحدود مع اليمن جنوبًا. وعلى الرغم من قسوة البيئة الطبيعية في هذه المنطقة وخلوّها من النشاط البشري، إلا أنها تزخر بثروات ضخمة من النفط والغاز الطبيعي والمعادن المشعة والرمال الزجاجية والطاقة الشمسية، وهي لم تعد خالية كما يوحي اسمها بذلك، إذ تنتشر فيها مراكز ومحطات شركة النفط الوطنية وتجوب الطائرات والسيارات سماءها وأرضها منقبة عن مدخراتها المعدنية.

صحراء الدهناء

لسان صحراوي يمتد من الربع الخالي ويحيط بهضبة نجد من الشرق متجهًا نحو الشمال ويبلغ طوله 1,200كم ويتراوح اتساعه ما بين 25 - 80 كم. وتتكوّن الدهناء من كثبان رملية حمراء اللون متوازية تقع بينها فواصل صخرية.

صحراء النفود الكبير

تقع شمالي البلاد، وتبلغ مساحتها 56,320كم²، وهي مجوّف واسع مملوء بالرمال ومحصور بين مناطق صخرية صلبة هي مناطق الهضاب. وتتميّز هذه الصحراء بكثبان رملية طولية حمراء اللون تُعرَف بالعروق. وكان يعبر الجزء الشرقي منها طريق الحج الشهير بدرب زبيدة الرابط بين العراق والحجاز.


السهل الساحلي الشرقي

يبلغ طول السهل الساحلي السعودي على الخليج العربي نحو 500 كم ويبلغ معدّل عرضه 60 كم. ويتميّز بأنه منخفض ولا يرتفع كثيرًا عن مستوى سطح البحر، ولذلك تكثر فيه السبخات والأراضي الملحية والتلال الرملية. وتتسم المياه المجاورة لساحل الخليج بأنها ضحلة، الأمر الذي أدى إلى بروز الخلجان والرؤوس وتكوّن الشعاب المرجانية، وإلى غناها بالسمك واللؤلؤ اللذين شكّلا مورد الرزق لسكان الإقليم قرونًا عديدة. إلا أن هذه المنطقة اكتسبت ميزة استراتيجية اقتصادية كبيرة بعد اكتشاف النفط، إذ تحوي حقولها النفطية البحرية والبرية واحدًا من أضخم احتياطات النفط المعروفة في العالم. ويلي السهل الساحلي باتجاه الداخل سهول الأحساء المتكوّنة من الرمال والحصى الغنية بمياه العيون والآبار التي تروي مساحات زراعية مهمة.

المناخ

Dust storms that blanketed Iraq in previous days pushed south and east on Thursday, March 27, 2003. In this image, the dust hangs over the Persian Gulf (center), Saudi Arabia (bottom) and washes over the mountainous terrain of western Iran (right of center).

تتمتع المملكة بمناخ قاري ، شتاء بارد وصيف شديد الجفاف ( 48 درجة مئوية في الرياض ورطوبة نسبية لا تتعدى 9% في تموز). ينتمي مناخ المملكة العربية السعودية بشكل عام إلى إقليم المناخ الصحرواي المتّسم بالجفاف الشديد وندرة الأمطار، إلا أنه نظرًا لاتساع مساحة البلاد وتعدد الأشكال التضاريسية فيها فإن لها خصائصها المناخية التفصيلية. ففي فصل الصيف ترتفع درجات الحرارة بسبب القرب من خط الاستواء وشدة التعرض لأشعة الشمس التي تصل بشكل شبه عمودي، ولكن مع تسجيل فروق إقليمية؛ إذ يبلغ متوسط الحرارة الكبرى في شهر يوليو في المناطق الجبلية العالية 26°م، ويرتفع في المناطق الساحلية حيث تقترن الحرارة بالرطوبة إلى 37°م ويصل إلى الذروة 49°م في هضبة نجد وسائر المناطق الداخلية حيث يكون الهواء جافًا والليالي باردة نسبيًا. وتعتدل درجات الحرارة في فصل الشتاء، لكنها قد تنخفض في شهر يناير إلى ما دون درجة التجمّد في أجزاء واسعة من وسط البلاد وشماليها.

أما الأمطار فهي قليلة جدًا لكنها تختلف في كمياتها وتوزيعها وخصائصها. وتسقط الأمطار في فصل الشتاء بكميات تتراوح ما بين 15-200ملم في معظم أنحاء البلاد باستثناء إقليم المرتفعات الجنوبية الغربية الذي يستقبل أمطارًا غزيرة في فصل الصيف تتراوح ما بين 200-500ملم. وتتصف الأمطار بأنها سيلية تنهمر فجأة ثم تنقطع بعد وقت قصير. كما أنها قد تسقط بكميات كبيرة في عام ثم تتوقف تمامًا في العام التالي أو الأعوام التالية أو العكس. وتتعرض البلاد للعواصف الرملية والترابية في أواخر فصل الربيع وخلال فصل الصيف نظرًا لاشتداد هبوب الرياح بفعل انخفاضات الضغط الجوي. ويساعد على شدة تأثير تلك العواصف انتشار الرمال والتربة الجافة المفككة على نطاق واسع. [1]

الجبال

الجزر

تتمتع السعودية بثلاث واجهات بحرية يبلغ طول سواحلها نحو 3400 كم، إحداها على خليج العقبة والبحر الأحمر، والأخريان على الخليج العربي. حيث تطل المملكة من الغرب على ساحل خليج العقبة والبحر الأحمر، من حدود الأردن شمالًا إلى حدود الجمهورية اليمنية جنوبًا بساحل يبلغ طوله نحو 2400 كم، كما تطل من الشرق على الخليج العربي بواجهتين بحريتين، إحداهما شمالية تبدأ من الحدود مع الكويت إلى الحدود مع قطر على دوحة سلوى، بساحل يبلغ طوله نحو 1000 كم، والأخرى جنوبية تبدأ من الحدود مع قطر على خليج العديد إلى الحدود مع الإمارات العربية المتحدة على دوحة السميرة، بساحل يبلغ طوله نحو 100 كم.[2]

وقد انعكس طول سواحل المملكة على عدد الجزرالتابعة لها، إذ يبلغ مجموع الجزر السعودية في خليج العقبة والبحرالأحمر والخليج العربي نحو 1300 جزيرة مختلفة المساحة، مع ملاحظة أن هذا العدد من الجزر هو ما سمح باظهاره مقياس رسم خرائط الأساس المستخدمة.

يضم خليج العقبة والبحر الأحمر نحو 1150 جزيرة تمثل نحو 88.5% من مجموع جزر المملكة، في حين يضم الخليج العربي نحو 150 جزيرة تمثل نحو 11.5% من مجموع جزرالمملكة.

تتركز معظم الجزرالسعودية قرب السواحل نظرًا لاتساع الجرف القاري، وتعد جزيرة البغلة - وهي إحدى جزر أرخبيل فرسان - أبعد الجزر السعودية في البحر الأحمر عن الساحل، إذ تبعد عنه نحو 58 ميلًا بحريًا، وتعد جزيرة الوصل (الحميضة) الواقعة في خليج العقبة أقصى الجزر السعودية في البحر الأحمر شمالًا، في حين تعد جزيرة رامين - إحدى جزر فرسان - أقصى الجزر السعودية في البحر الأحمر جنوبًا.

وتعد جزيرة العربية أبعد الجزر السعودية في الخليج العربي عن الساحل، إذ تبعد عنه نحو 50 ميلًا بحريًا، وتعد جزيرة مشعاب (المقطع) أقصى الجزرالسعودية في الخليج العربي شمالًا، في حين تعد جزيرة الحويصات أقصى الجزرالسعودية في الخليج العربي جنوبًا.

وتختلف جزر المملكة من حيث النشأة والتكوين، فمعظمها مرجانية النشأة، كما أن منها جزر رملية وقارية وبركانية النشأة وتتفاوت الجزرالسعودية من حيث المساحة، وتعد جزيرة فرسان الكبير أكبر الجزر السعودية مساحة، إذ تبلغ مساحتها نحو 380كم2، تليها جزيرة سجيد 150كم2، ثم جزيرة تيران 61كم2، وهي من جزر البحر الأحمر، في حين تعد جزيرة أبو علي أكبرالجزر السعودية في الخليج العربي مساحة، إذ تبلغ مساحتها نحو 59كم2، تليها جزيرة الباطنة 33كم2، ثم جزيرة تاروت 20كم2. ونظرًا لطبيعة وتكوين جزرالمملكة وظروفها المناخية وقلة مواردها الاقتصادية فإنها غيرمأهولة بالسكان، باستثناء جزر: فرسان الكبيروسجيد وقماح وهي من جزر أرخبيل فرسان في البحر الأحمر، وجزيرتي تاروت وأبو علي في الخليج العربي، فهي تضم بعض القرى والمراكز الاقتصادية.


البيئة وحرب الخليج

معرض الصور

انظر أيضا

المصادر

قراءات إضافية

إحداثيات جغرافية: 25°00′N 45°00′E / 25.000°N 45.000°E / 25.000; 45.000