تشريح ضفدع

يتناول هذا القسم دراسة الأجهزة والأعضاء لحيوان فقاري شائع من طائفة البرمائيات هو الضفدعة المصرية الرقطاء .

التشريح الداخلي لضفدعة

طائفة البرمائيات Class : Amphibia

اشتق اسم البرمائيات من كلمتين هما Aphibi وتعني مزدوج ، bios وتعني الحياة ، ومن ثم فإن كلمة Amphibia تدل على أن هذه الحيوانات تعيش لفترة في الماء ثم تقضي مراحل البلوغ على اليابسة . ويتطلب الانتقال من الماء إلى اليابسة مايلي :

1- ظهور الأطراف بدلا من الزعانف المزدوجة . 2- ظهور الرئتين بدلا من الخياشيم للمساعدة في التنفس . 3- تغيرات في الجهاز الدوري ليساعد في عمليات التنفس بالرئتين و الجلد . 4- تغيرات في أعضاء الحس بظهور فتحتي الأنف الداخليتين و الجفون ، والأذنين الوسطيين .

الصفات العامة

1-ينقسم الجسم إلى رأس ، جذع و ذيل ، بالرغم من غياب الذيل في الضفادع و العلاجم اليافعة . 2-الجلد رطب رغدي . 3-يتصل بالجسم زوجان من الأطراف رباعية أو خماسية الأصابع تستخدم للمشي أو للعوم. 4- للحيوانات البرمائية فتحتان أنفيتان تتصلان بالتجويف الفمي ، والعينان لهما جفون متحركة ، و طبلة الأذن عبارة عن مساحة دائرية تقع خلف كل عين وهي تمثل الحدود الخارجية للأذن المتوسطة . والفم يحتوي على لسان طويل ومتحرك . 5- الهيكل عظمي ، وتحتوي الجمجمة على لقمتين قذاليتين للتمفصل مع الفقرة الأولى . 6- يتركب القلب من خمس حجرات هي : أذينان ، بطين ، جيب وريدي على الناحية الظهرية ، و جذع شرياني على الناحية البطنية ، الخلايا الدموية الحمراء بيضاوية الشكل وذات أنوية . 7- يتم التنفس بواسطة الخياشيم في المراحل الجنينية بينما تتنفس الحيوانات اليافعة بالرئات ، والجلد والغشاء المبطن للفم . 8- يصدر من المخ عشرة أزواج من الأعصاب المخية . 9- الإخراج يتم بواسطة كليتين ميزونفريتين . 10-درجة حرارة الجسم متغيرة . 11-الإخصاب خارجي ، والحيوانات البرمائية بيوضة ، و البيض كثيف المح وعادة يكون محاطا بأغطية هلامية .

رتبةاللاذيليات Order Anura عائلة بوفونيدي Family Bufonidae مثال : بوفو رجيولارس Bufo regularis الضفدعة الرقطاء Maculated toad

أولا الصفات الخارجية

يتكون جسم الضفدعة من منطقتين هما الرأس والجذع :

1- الرأس

تحتوي الرأس على فم طرفي واسع ، والفتحتان الأنفيتان صغيرتان وتقعان على السطح الظهري للبوز . والعينان كبيرتان وتقعان على جانبي الرأس ، ولكل منها جفن علوي وآخر سفلي بالإضافة إلى غشاء رامش . وللخلف من العين يوجد غشاء طبلي دائري كما توجد منظقة منتفخة خلف كل غشاء تحدد مكان الغدة النكفاية .

2- الجذع

الجذع قصير وعريض ويحمل طرفين أماميين وطرفين خلفيين وهي غير متساوية الطول ، فالطرفان الأماميان قصيران وكل منهما (شكل 2) يتكون من ثلاثة أجزاء هي العضد ، الساعد ، و اليد . وتتكون اليد من رسغ اليد ، مشط اليد وأربعة أصابع . والطرفان الخلفيان طويلان بالنسبة للطرفين الأماميين ، ويتكون كل منهما من ثلاثة أجزاء هي الفخذ ، الساق ، القدم . ويتكون القدم من رسغ القدم ومشط القدم وخمسة أصابع بالإضافة إلى إصبع صغير يقال له الطنف . وترتبط أصابع القدم معا بواسطة غشاء رقيق من الجلد يسمى غشاء الأصابع .

ثانيا : التجويف الفمي البلعومي The buccopharyngeal cavity

بفتح فم الضفدعة نلاحظ التراكيب التالية : التجويف الفمي البلعومي للضفدعة متسع من جانب إلى آخر وضيق من الناحية الظهرية إلى الناحية البطنية ، ويحتوي سقف الجزء الأمامي من التجويف الفمي على فتحتين يقال لهما الفتحتان الأنفيتان الداخليتان . مرر إبرة دقيقة في فتحة الأنف الخارجية ولاحظ أنها تؤدي إلى فتحة الأنف الداخلية . ونظرا لجحوظ مقلتي العينين في داخل التجويف الفمي يتكون بروزان خلف فتحتي الأنف الداخليتين . نلاحظ وجود فتحة صغيرة عند كل زاوية للفم . مرر إبرة خلال تلك الفتحة ولاحظ أنها تؤدي إلى الأذن الوسطى ثم إلى طبلة الأذن ، هذه هي فتحة قناة يوستاكيوس والتي تحدد نهاية التجويف الفمي وبداية البلعوم .

وفي منطقة البلعوم لاحظ وجود فتحتين ، واحدة ظهرية واسعة ومستعرضة هي فتحت المريء والتي تؤدي إلى القناة الهضمية وأخرى بطنية بالنسبة للأولى وهي صغيرة وبيضاوية تسمى فتحة القناة التنفسية أو المزمار وتحاط هذه الفتحة بالغضروفيين الطرجهاليين . وفي قاع التجويف الفمي لاحظ وجود لسان عضلي وقوي يتصل طرفه الأمامي بالجزء الأمامي للفم ، أماطرفه الخلفي فهو حر . لاحظ في الذكر فقط وجود فتحتين مائلتين ، واحدة على كل جانب من التجويف الفمي البلعومي هما فتحتي كيس الصوت .

ثالثا – الجهاز العضلي Muscular system

طريقة التشريح

ضع الضفدعة على ظهرها في طبق التشريح ، ثبق الطرفين الأماميين والخلفيين ثم أعمر الضفدعة بالماء . افتح في الجلد على طول الخط المنصف بدءا من المذرق حتى تصل إلى مقدم الرأس . افتح في الجلد على امتداد الطرفين الأماميين والطرفين الخلفيين . اجذب جلد الرأس والجذع إلى الجانبيين وثبته بالدبابيس.

إفحص العضلات الموجودة على السطح البطني للعينة التي أمامك ولاحظ مايلي : تتركب العضلة الهيكلية من حزمة من ألياف متوازية يربط بعضها ببعض نسيح ضام بينما يحيط بالعضلة غشاء رقيق هو الصفاق . والجزء الأوسط السميك من العضلة يسمى بطن العضلة ، بينما يسمى أحد طرفي العضلة الذي يتصل بعظم ثابت أو قليل الحركة بالمنبت أما الطرف الآخر والذي يتصل بعظم متحرك فيسمى المندغم .

1- عضلات الرأس : يوجد على السطح البطني للرأس زوجان من العضلات ، هما بين اللحيية الأمامية و بين اللحيية الخلفية .

2- العضلات الصدرية : تتكون العضلات الصدرية على كل جانب من عضلتين صغيرتين هما الصدرية الأمامية والصدرية الوسطى وتتصلان من الحزام الصدري ، وعضلة ثالثة كبيرة مثلثة الشكل هي الصدرية الخلفية وتتصل بعضلات البطن .

3- العضلات البطنية : هما عضلتان كبيرتان يقال لكل منهما المستقيمة البطنية ويفصلهما خط طولي باهت يسمى بالخط الأبيض وعلى كل جانب من البطن توجد عضلة قوية هي المنحرفة الوحشية .

4- عضلات الطرف الخلفي :

أ- عضلات الفخد : العضلات الموجودة في منطقة الفخد هي : المتسعة الإنسية ، المقربة الطويلة ، الخياطية ، المقربة الكبيرة ، الرقيقة والساقية الجلدية .

ب- عضلات الساق : العضلات الموجودة في الساق هي : القصبة الأمامية ، الباسطة الساقية القصيرة ، القصبية الخلفية و الساقية البطنية .

رابعا : الأحشاء العامة The general viscera

1- الجهاز الهضمي : طريقة التشريح ضع الضفدعة المخدرة حديثا في طبق التشريح بحيث يكون السطح البطني لأعلى ، ثم ثبت الأطراف بالدبابيس واغمر الضفدع بالماء . ارفع جلد البطن في منطقة الارتفاق العاني ثم اعمل فتحة صغيرة فيه (دون العضلات الموجودة تحته) ثم اقطع في الجلد على طول الخط البطني المنصف من المنطقة الخلفية للجذع وحتى مقدم الفك السفلي . اعمل قطعتين عرضيين أحدثما في الطرفين الأماميين والآخر في الطرفين الخلفيين ، ثم إجذب أرخية الجلد للخارج وثبتها بالدبابيس . أظهر التجويف البطني بالقطع في عضلات البطن إلى اليسار قليلا من الخط الأبيض ، بدءا من الجزء الخلفي للحيوان وأيضا خلال عظام الحزام الصدري . حرك الطرفين الأماميين قليلا للخارج وافصل الوريد البطني الأمامي عن السطح الداخلي لجدار البطن . اعمل قطعا عرضيا في جدار البطن للخلف مباشرة من الطرفيين الأماميين وللأمام قليلا من الطرفيين الخلفيين ، ثم قم بإزالة العضلات البطنية من على الجانبيين . اربط الوريد البطني الأمامي عند طرفه الأمامي وعند طرفه الخلفي ثم اقطع مابينهما . حرر القناة الهضمية من المساريقا وإفردها ولكن كن حذرا حتى لاتلحق الأذى بالبنكرياس الموجود في الثنية الأولى للأمعاء بين المعدة و الإثنى عشر . اظهر المذرق بالفتح في عظم الإرتقاء العاني .

بفحص الجهاز الهضمي نلاحظ : إن الجهاز الهضمي يتكون من قناة هضمية طويلة (التجويف الفمي البلعومي ، المريء ، المعدة ، الأمعاء و المذرق ) و الغدد الملحقة (الكبد و البنكرياس) .

أ- القناة الهضمية : - التجويف الفمي البلعومي : - المريء : لكي ترى المريء ، إبعد الأحشاء إلى الجانب الأيمن للحيوان و الكبد للأمام حيث يظهر المريء كأنبوبة قصيرة تصل بين البلعوم و المعدة .

- المعدة : المعدة عضو عضلي طرفه الأمامي أو الفؤادي يكون على امتداد المريء بينما طرفه الخلفي أو البوابي يؤدي إلى الأمعاء .

- الأمعاء : هي أطول أجزاء القناة الهضمية ، وهي تتميز إلى :

- الأمعاء الدقيقة : تتكون الأمعاء الدقيقة من الإثنى عشر الذي يتجه للأمام مكونا ثنية مع المعدة على شكر حرف u . ويتبع الإثنا عشر أنبوبة كثيرة الإلتفاف هي اللفائفي.

- المستقيم (الأمعاء الغليظة) : وهو أوسع كثيرا من الأمعاء الدقيقة كما أنه يمتد للخلف دون إلتفاف ليفتح في المذرق .

- المذرق : المذرق هو الجزء النهائي من القناة الهضمية والذي يعمل كممر مشترك للجهازين الهضمي والبولي التناسلي . ويفتح للخارج بفتحة المذرق عند نهاية منطقة الجذع.

ب- الغدد الهضمية : - الكبد : يتركب الكبد من فصين أيمن وأيسر يرتبطان معا بواسطة برزخ مستعرض وضيق . والفص الأيسر للكبد أكبر من الفص الأيمن كما أنه مشقوق إلى جزئين ، ويوجد بين فصي الكبد كيس كبير مخضر هو الحوصلة المرارية .

- البنكرياس : البنكرياس غدة مفصصة لونها أبيض قشدي باهت تقع بين المعدة والإثنى عشر . تتبع القناة الصفراوية وهي تتخترق البنكرياس ثم تحدد مع قناة البنكرياس لتكون مجرى كبدي بنكرياسي يفتح في الإثنى عشر .

2- الجهاز الدوري : طريقة التشريح : ضع ضفدعة مخدرة حديثا في طبق التشريح بحيث يكون السطح البطني لأعلى ثم ثبق الأطراف الأمامية والخلفية ، ضع كمية مناسبة من الماء . افتح في الجلد كما ذكر سابقا لإظهار العضلات البطنية . إنزع العضلة الصدرية الخلفية من كل جانب لإظهار الوريد العضلي الجلدي الأيمن والأيسر وهما يتصلان بالوريدين العضديين . اظهر تجويف الجسم بفتح الجدار العضلي البطني إلى اليسار قليلا من الخط الأبيض ، افصل الوريد البطني الأمامي ، ثم قم بإزالة العضلات البطنية من على الجانبيين . إربط الوريد البطني الأمامي من الأمام والخلف واقطع بينهما .. اقطع في الحزام الصدري و الإرتفاق العاني.

أ- القلب : أظهر القلب الذي يقع على الناحية البطنية للمنطقة الصدرية داخل غشاء التامور الذي يحيط به . أمسك غشاء التامور من الخلف بواسطة ملقط ثم اقطعه بواسطة المقص . حاول بحذر شديد إزالة الأجزاء المتبقية من الغشاء . بفحص القلب نلاحظ الحظرات التالية : البطين وهي حجرة خلفية جدارها عضلي وسميك ، والأذينان وهما حجرتان أماميتان جدارهما رقيق ولونهما أحمر داكن ويقعان على جانبي حجرة رابعة جدارها سميك هي الجذع الشرياني الذي يفتح في الجابن الأيمن للبطين . ويتفرع بالجذع الشرياني إلى وعائين شريانيين جدارهما سميك ، يتفرعان بدورهما إلى الشرايين الرئيسية (تنقل الدم بعيدا عن القلب) . والحجرة الخامسة للقلب هي الجيب الوريدي وتقع على الناحية الظهرية وتستقبل ثلاثة أوردة رئيسية هي الوريدان الأجوفان الأماميان والوريد الأجوف الخلفي .

ب- الأوعية الدموية : الجهازالوريدي الأصيل طريقة الشرح : إفتح في الجلد كما ذكر سابقا ، إنزع العضلة الصدرية الخلفية على كل جانب لتظهر الوريدان العضليان الجلديان وهما يتصلان بالوريدان العضديان . أظهر تجويف الجسم بالقطع في عضلات الجسم البطنية ، افصل الوريد البطني الأمامي ثم إنزع العضلات البطنية من على الجانبيين . إربط الوريد البطني الأمامي من الأمام والخلف وإقطع مابينهما ، إفتح في الحزام الصدري . إنزع غشاء التامور بالطريقة المعتادة ، إنزع القناة الهضمية والأغشية التي تغطي الأوردة وكن حذرا حتى لاتلحق ضررا بهذه الأوردة . ويشتمل الجهاز الوريدي الأصيل على الأوردة الآتية :

- الوريد الأجوف الأمامي الأيسر (أو الأيمن) : يتكون الوريد الأجوف الأمامي الأيسر من إتحاد ثلاثة أوردة هي الوريد الوجدي الوحشي ، الوريد عديم الإسم ، و الوريد تحت الترقوى . ويتكون الوريد عديم الإسم ، والوريد تحت الترقوى . ويتكون الوريد الوجدي الوحشي من اتحاد الوريد اللساني الذي يعيد الدم من اللسان والوريد الوجهي اللحي الذي يعيد الدم من الفك السفلي . ويتكون الوريد عديم الإسم من اتحاد الوريد الوجدي الإنسي والذي يقوم بجمع الدم من الرأس والوريد تحت اللوحي ويجمع الدم من منطقة الحزام الصدري . ويستقبل الوريد تحت الترقوى كل من الوريد العضدي من الطرف الأمامي والوريد العضلي الجلدي من الجلد وعضلات البطن .

- الوريد الأجوف الخلفي : يظهر الوريد الأجوف الخلفي في المنطقة الواقعة بين الكليتين حيث يستقبل أزواجا من الأوردة الكلوية ، وعلى كل جانب يوجد وريدان تناسليان يجمعان الدم من الخصية (أوالمبيض) يتحدان بالوريدين الكلويين الأمامي وقبل الأخير وبالإضافة إلى تلك يجمع الدم منكل جسم دهني بواسطة وريد صغير يتحد بالوريد الكلوي الأمامي . وفي المنطقة الأمامية يستقبل الوريد الأجوف الخلفي وريدين كبديين كبيرين من الكبد .

- الوريدان الرئويان : هما وريدان واحد من كل رئة ، يجمعان الدم من الرئتين ويفتحان في الأذين الأيسر بفتحة واحدة .

الجهاز الوريدي البابي طريقة الشرح إفتح في الجلد وعضلات البطن ، إفصل الوريد البطني الأمامي ، إنزع العضلات البطنية من على الجانبين وانزع أيضا غشاء التامور . إنزع العضلة المتسعة الإنسية لإظهار الوريد الفخدي ، ثم افتح في الإرتفاق العاني لإظهار المذرق . إربط اللفائفي عند نقطة بالقرب من المستقيم ثم إنزع المستقيم والمذرق لإظهار الوريد الوركي . إفحص الجهاز الوريدي البابي ثم لاحظ الأوردة التالية: يجمع الدم من الأطراف الخلفية بواسطة الوريدين الفخذيين والوريدين الوركيين . ويتفرغ الوريد الفخذي ليكون الوريد الحوضي والوريد الحرقفي الوحشي . ويستقبل الوريد الحرقفي الوحشي الوريد الوركي ليكونا الوريد الكلوي البابي الذي يحمل الدم إلى الكلية المقابلة ، كما أنه يستقبل الأوردة الظهرية القطنية التي تحمل الدم من المنطقة القطنية . ويتحد الوريدان الحوضيان عند الخط المنصف البطني ليكونا الوريد البطني الأمامي الذي يمتد إلى الأمام ليستقبل الوريد الكبدي البابي من القناة الهضمية ثم ينقسم بعد ذلك إلى ثلاثة أفرع قصيرة ، اثنان يدخلان الفص الكبدي الأيسر وواحد إلى الفص الكبدي الأيمن . لاحظ وجود الوريد حويصلي صغير يجمع الدم من المثانة البولية ويفتح عند قاعدة الوريد البطني الأمامي .

الجهاز الشرياني طريقة الشرح إقطع في الجلد والعضلات البطنية ، إفصل الوريد البطني الأمامي . إنزع العضلات البطنية من على الجانبيين ثم إنزع غشاء التامور. إربط الوريد البطني الأمامي من الأمام والخلف واقطع مابينهما . اربط الوريد الأجوف الأمامي الأيسر بالقرب من الجيب الوريدي وإقطعه بعيدا عن العقدة. إنزع أفرع الوريد الأجوف الأمامي الأيسر لإظهار الشرايين أسفلها. إفتح في الارتفاق العاني لإظهار المذرق والشريانيين الحرقفيين . بفحص الجهاز الشرياني نلاحظ مايأتي: أن الجذع الشرياني يتفرع إلى فرعين أيمن وأيسر ، وكل فرع يظهر كما لو كان مفردا لكنه في الحقيقة مكون من ثلاثة أوعية دموية تسمى بالأقواس الشريانية . هذه الأقواس هي :

- القوس السباتية : تتفرع القوس السباتية إلى شريان لساني ويحمل الدم إلى اللسان ، وشريان سباتي للرأس . وينتفخ الشريان السباتي عند قاعدته مكونا مايعرف بالتيه السباتي .

- القوس الرئوية الجلدية : تتفرع هذه القوس إلى شريان رئوي يتجه إلى الرئة المقابلة وشريان جلدي يتجه إلى الجلد .

- القوس الجهازية : تمتد القوس الجهازية للأمام ثم تنحني للخلف ثم إلى الداخل لتتحد مع مثيلتها من الجانب الآخر ليكونا الأبهر الظهري . وتعطى القوس الجهازية الشريان القذالي الفقري للعمود الفقري والشريان تحت الترقوي للطرف الأمامي ، والشريان المريئي (من القوس الجهازية اليسرى فقط) إلى المريء . وعند اتحاد القوسين الجهازيين الأيمن والأيسر يمتد الشريان السلياقي المساريقي ، والذي يتفرع إلى شريان سلياقي للكبد والبنكرياس والمعدة والإثنا عشر و شريان مساريقي يحمل الدم إلى الطحال و الأمعاء الدقيقة و المستقيم . ويخرج من الأبهر الظهري شرايين كلوية تناسلية إلى الكليتين والمناسل ثم يتفرع الأبهر الظهري عند نهايته مكونا الشريانين الحرقفيين لمنطقة الحوض والطرفين الخلفيين .

3- الجهاز البولي التناسلي : طريقة التشريح ثبت الضفدعة في طبق التشريح ، ضع ماء ، ثم شرح الضفدعة بالطريقة المعتادة ، انزع القناة الهضمية من المريء وحتى نهاية اللفائفي . افتح في الارتفاق العاني لإظهار المذرق .

أ- الجهاز البولي : بفحص الجهاز البولي نلاحظ : أن الكليتين عبارة عن جسمين مفلطحين طويلين لونهما أحمر داكن ، وعلى السطح البطني لكل كلية توجد غدة مصفرة هي الغدة جار الكلية . وتمتد للخلف من الحافة الخارجية لكل كلية قناة ميزونفرية لتفتح في المذرق من خلال جداره الظهري . وفي الذكر ينتفخ الجزء الخلفي من كل قناة ميزونفرية مكونا الحويصلة المنوية . والمثانة البولية جدارها رقيق ومكونة من فصين وتفتح في المذرق من خلال جداره البطني .

ب- الجهاز التناسلي : - الجهاز التناسلي للذكر : يتكون الجهاز التناسلي في الذكر من خصيتين تقعان على السطح البطني للكليتين . وتتصل كل خصية بالكلية المقابلة بواسطة غشاء رقيق يسمى مساريقا الخصية ، وتتصل من الأمام بجسم دهني متفرع وبينهما يوجد جسم صغير بني اللون يقال له عضو بدر . ومن كل خصية تصدر حوالي ستة أوعية صادرة تخترق الكلية لتؤدي مباشرة إلى القنوات الجامعة لهذه الكلية حيث تنتقل خلالها الحيوانات المنوية إلى القناة الميزونفرية . وتنتفح كل قناة ميزونفرية بعد خروجها من الكلية مباشرة لتتكون بذلك الحويصلة المنوية ، وعلى ذلك فإن القناتين الميزونفريتين في الذكر تستخدمان في نقل البول من الكليتين وأيضا الحيوانات المنوية من الخصيتين .

- الجهاز التناسلي للأنثى : يوجد في الجهاز التناسلي للأنثى مبيضان مفصصان وكبيران . ويختلف حجم المبيضين كثيرا تبعا لاختلاف فصول السنة . ويتصل كل مبيض بالكلية الموجودة في نفس الجانب بغشاء رقيق يسمى مساريقا المبيض . كما يتصل كل مبيض من الأمام بجسم دهني كبير كثير التفرع . ويوجد جسم بني صغير بين المبيض والجسم الدهني يسمى عضو بدر . وتتكون قناتي البيض من أنبوبتين كثيرة الالتفاف . وتفتح كل قناة في السيلوم بفتحة داخلية بالقرب من قاعدة الرئة الموجودة في نفس الجانب . أما الطرفان الخلفيان لقناتي البيض فينفتحان ليكونا كيسي البيض واللذان يتحدان ثم يفتحان في المذرق بفتحة مشتركة من خلال جداره الظهري .

4- الجهاز التنفسي والجهاز اللامي : طريقة التشريح شرح الضفدعة بالطريقة التي سبق ذكرها ، إنزع الأحشاء العامة عدا الرئتين . انزع القلب وكن حذرا حتى لاتحدث ضررا بالرئتين ثم انزع بحذر العضلات التي تغطى الجهاز الللامي من السطح البطني .

أ- الجهاز التنفسي : يبدأ الجهاز التنفسي بالفتحتين الأنفيتين الخارجيتين ، وتؤدي كل منهما إلى التجويف الفمي من خلال فتحة أنف داخلية . ويمر الهواء بعد ذلك خلال المزمار إلى الحنجرة والتي تفتح في الرئتين . بفتح في المزمار نلاحظ : أن الحجرة الحنجرية القصبية مدعمة بثلاث غضاريف ، اثنين أمامين هما الغضروفين الطرجهاليين اللذان يحيطان بالمزمار وواحد خلفي حلقي الشكل يسمى الغضروف الحلقي والذي يمتد منه غضروفان صغيران يدعمان قاعدتي الرئتين يقال لهما النتوءان الرئويان .

ب- الجهاز اللامي : هو جزء من الجمجمة ، بالرغم من أن العضلات المتصلة بهذا الجهاز تعمل لرفع وخفض قاع الفم . ويتركب الجهاز اللامي من جسم اللامي ، القرنين الأماميين ، القرنين الخلفيين ، النتوئين الجناحيين والنتوئين الخلفيين الجانبيين .

4- الجهاز العصبي : ينقسم الجهاز العصبي إلى قسمين : أ‌- الجهاز العصبي المركزي ، ويشمل المخ و الحبل الشوكي . ب‌- الجهاز العصبي الطرفي ، ويشمل الأعصاب المخية و الأعصاب الشوكية بالإضافة إلى الجهاز العصبي الذاتي .

المخ بفحص المخ من المسطح الظهري نلاحظ المناطق التالية :

- المخ الأمامي : يتكون من فصين شميين ، نصفي الكرة المخية وسرير للمخ . ويمتد من سرير المخ ظهريا وللأمام ساق الجسم الصنوبري .

- المخ المتوسط : يتكون من فصين بصريين .

- المخ الخلفي : يتكون من المخيخ و النخاع المستطيل . بفحص المخ من السطح البطني نلاحظ المناطق التالية :

- المخ الأمامي : يتكون من الفصين الشميين ، نصفي الكرة المخية والقمع وهو إمتداد من سرير المخ . ويتصل بالطرف الخلفي للقمع الغدة النخامية . وللأمام من القمع يتقاطع العصبان البصريان ليكونا التصالب البصري .

- المخ المتوسط : يتكون من الفصين البصريين ، ويوجد على السطح البطني لهما الساقان المخيتان وهما تصلان نصفي الكرة المخية بالنخاع المستطيل .

- المخ الخلفي : يتكون من النخاع المستطيل . لاحظ وجود عشرة أزواج من الأعصاب المخية . بين مواضيع جذور هذه الأعصاب .

الأعصاب الشوكية طريقة الشرح ضع الضفدعة في طبق التشريح ، ثبت أطرافها بالدبابيس وأضف كمية كافية من الماء. إفتح في الجلد وعضلات البطن ، افتح في الحزام الصدري والارتفاق العاني . إنزع القناة الهضمية ، الكبد ، القلب . بفحص الأعصاب الشوكية للضفدعة نلاحظ: إن الأعصاب الشوكية تنشأ من الحبل الشوكي ، وكل منهما ينشأ بجذرين أحدمها ظهري والآخر بطني ، ويتحد الجذران معا ليكونا العصب الشوكي . وتترك الأعصاب الشوكية القناة العصبية من خلال ثقوب تسمى الثقوب بين فقرية توجد بين الفقرات المتعاقبة . ويوجد في الضفدعة عشرة أزواج من الأعصاب الشوكية هي : - العصب الشوكي الأول ، تحت اللسان ، يخرج من العمود الفقري بين الفقرتين الأولى والثانية ويتجه إلى اللسان . - العصب الشوكي الثاني (بين الفقرتين الثانية والثالثة) والعصب الشوكي الثالث (بين الفقرتين الثالثة والرابعة) يتحدان ليكونا الضفيرة العضدية وتتجه إلى الطرف الأمامي . - الأعصاب الشوكية الرابع ، والخامس والسادس تتجه إلى عضلات البطن . - الأعصاب الشوكية السابع والثامن والتاسع والعاشر تتحد لتكون الضفيرة العجزية والتي تتجه إلى الطرف الخلفي والمنطقة الحوضية .

خامسا : الجهاز الهيكلي : ينقسم الجهاز الهيكلي للضفدعة إلى : 1- الهيكل المحوري ويشمل الجمجمة والعمود الفقري . 2- الهيكل الطرفي ويشمل الأحزمة والعظم المدعمة للأطراف الأمامية والخلفية .

1- الهيكل المحوري : أ- الجمجمة : تتكون جمجمة الضفدع من القرنيوم و المحافظ الحسية والفكوك و الجهاز اللامي . بفحص جمجة الضفدع من السطح الضهري ومن السطح البطني نلاحظ :

- القرنيوم : القرنيوم هو الجزء الأوسط المجوف من الجمجمة والذي يحتوي على المخ . وللقرنيوم فتحة كبيرة في جداره الخلفي تسمى بالثقب الكبير والذي يمر منه الحبل الشوكي . ويتكون القرنيوم من ست عظام: ثلاث عظام غشائية (جبهتين – جداريين ، وعظم مفرد هو نظير الوتدي) وثلاثة عظام غضروفية القذاليين الوحشيين والوتدي المصفوي) . ويكون الجبهيان – الجداريان سقف القرنيوم ، بينما يكون القذاليان الوحشيان الجدار الخلفي له . ويحمل كل قذالي وحشي نتوءا صغيرا يقال له لقمة قذالية للتمفصل مع الفقرة الأولى . ويكون نظير الوتدي قاع القرنيوم وهو عظم كبير يأخذ شكل حرف T . ويأخذ الوتدي المصفوي شكلا أنبوبيا يحاط من الناحية الظهرية بالجبهيين – الجداريين ومن الناحية البطنية بالعظم نظير الوتدي . ويتكون الوتدي المصفوي من منطقتين : الوتدي للخلف ويحتوي على الجزء الأمامي من المخ والمصفوي للأمام ويحتوي على عضو الشم .

- المحافظ الحسية : - المحفظتان الشميتان : تحيط المحفظتان الشميتان بعضوى الشم ، ويفصل المحفظتين بعضهما عن بعض عظم المصفوى المتوسط . ويدعم كل محفظة شمية عظم الأنفى من الناحية الظهرية والميكعى من الناحية البطنية .

- المحفظتان السمعيتان : تحيط كل محفظة سمعية بالأذن الداخلية ، ويتكون الجدار الأمامي وسقفل كل محفظة من عظم غضروفي هو الأذني الأمامي ، أما الجزء المتبقي من المحفظة فهو مكون من غضروف متكلس .

- المحفظتان البصريتان : المحفظتان البصريتان عبارة عن تقعرين جانبيين للعينين يقال لهما الحجاجان ويحاط كل حجاج من الداخل بالقرنيوم ومن الخارج بعظام الفلك العلوى .

- الفكوك : - الفك العلوي : يتكون الفك العلوي من نصفين متماثلين ، كل منهما يتكون من ستة عظام غشائية تنتظم في مجموعتين : المجموعة الخارجية تشمل الفكي الأمامي ، والفكي ، والمربعي الوجني الذي يتصل من الخلف مع عظم صغير يسمى المربعي . وتشمل المجموعة الداخلية الحنكى ، الجناحي ، والقشري . والحنكي عبارة عن عظم عصوي الشكل يمتد مستعرضا بين الفكي والوتدي المصفوي ، أما الجناحي فعظم ثلاثي الأجزاء يمتد على السطح البطني ، حيث يتحد طرفه الأمامي مع الفكي وطرفه الداخلي مع المحفظة السمعية أما طرفه الخلفي فيتحد مع المربعي . ويأخذ القشري شكل حرف T وهو موجود على الناحية الظهرية وترتبط أذرعه الثلاثة مع الجناحي ، المربعي ، والأذني الأمامي .

- الفك السفلي : ويتكون الفك السفلي من نصفين ، كل نصف يتكون من ثلاث عظام تسمى الذقنى المكلى ، و السنى ، و الزاوى البقعى .

ب- العمود الفقري : يتكون العمود الفقري من تسع فقرات يتبعها عظم طويل هي العصعص . - الفقرة الأولى وتتميز بوجود مركز جسم فقرة صغير وبغياب النتوئين المستعرضين وكذلك النتوئين الأماميين . وعلى السطح الأمامي لهذه الفقرة يوجد سطحان لقميان للتمفصل مع اللقمتين القذاليتين للجمجمة . وللفقرة الأولى سطحيان مفصليان يقعان على الحافة الخلفية للقوس العصبية ويتجهان لأسفل هما النتوءان النيريان الخلفيان . - الفقرات من الثانية إلى الثامنة هي فقرات متشابهة ، وفيها يكون السطح الأمامي لكل مركز جسم فقرة مقعرا من الأمام ومحدبا من الخلف عدا مركز جسم الفقرة الثامنة فهو مقعر من الأمام وأيضا من الخلف وتحمل القوس العصبية نتوئين نيريين أماميين لهما سطحان للتمفصل يتجهان لأعلى ، ونتوئين نيريين خلفيين لهما سطحان للتمفصل يتجهان لأسفل ، وتحيط القوس العصبية بالثقب العصبي كما تحمل شركة عصبية ظهرية ويبرز من هذه القوس نتوءان هما النتوءان المستعرضان . - الفقرة التاسعة (العجزية) وتتميز بنتوئين مستعرضين كبيرين وعريضين تتصل أطرافهما بحرقفي الحوض . ومركز جسم هذه الفقرة محدب من الأمام ليبيت في تقعر الفقرة الثامنة . ولايوجد لهذه الفقرة نتوءان نيريان خلفيان ولكن يوجد بروزان يبيتان في تقعرين موجودين بالعصعص. - العصعص وهو عظم طويل سطحه الأمامي به تقعران لإستقبال بروزي الفقرة العجزية . ويوجد على كل جانب من العصعص ثقب لخروج العصب الشوكي العاشر .

2- الجهاز الطرفي The appendicular skeleton أ- الحزام الصدري والأطراف الأمامية The Pectoral girdle and fore-limbs:

- الحزام الصدري يتكون الحزام الصدري من نصفين ، كل نصف يتركب من عظمين صغيرين هما الغرابي العلوي ، والغرابي . ويتمفصل الغرابي العلوي مع الترقوة في الناحية الأمامية بينما تتلاقى الترقوة والغرابي جانبيا بعظم قوي يعرف باللوح . وعند إتصال هذه العظام الثلاثة معا يوجد انخفاض فنجاني الشكل يسمى بالتجويف الأروح يبيت فيه رأس العضد . ويوجد على السطح الظهري للحزام الصدري عظم اللوح العلوي والذي يتمفصل مع اللوح . ويتصل مع الحزام الصدري عظم القص الذي يتكون من جزئين القص السيفي والغضروف السيفي .

- الطرف الأمامي يتكون الطرف الأمامي من العظام الآتية :

- العضد : يتكون العضد من الساق ، والرأس ، والبكرة ويوجد على طول السطح الداخلي للساق بروز يسمى الحيد الدالي .

الكعبري الزندي الكعبري الزندي عظم مزدوج يتكون من الكعبرة والزند . ويمتد الزند لأعلى مكونا نتوءا صغيرا يسمى نتوء المرفق .

- عظام اليد: تتكون من رسغيات اليد (ست عظام تنتظم في صفين) ، أمشاط اليد (أربعة عظام طويلة) ، العظام المدعمة للأصابع أو السلاميات . المعادلة الإصبعية هي 2 : 2 : 3 : 3 .

ب- الحزام الحوضي والطرفي الخلفي Pelvie girdle and hind-limbs الحزام الحوضي يتركب الحزام الحوضي من نصفين ، كل نصف مكون من الحرقفة ، الورك والعاني . وعند التفاء العظام الثلاثة ينشأ منخفض فنجاني الشكل يسمى بالحق والذي يبيت فيه رأس عظم الفخذ ِ.

- عظام الطرف الخلفي : - عظم الفخد : عظم الفخد طويل له رأس ولقمتان .

- القصبي الشظوي : وهو عظم مزدوج مكون من القصبة والشظية .

- عظام القدم: تتكون من رسغيات القدم (عظمان طويلان هما القنزعي و العقبي ويتبعهما ثلاث عظام صغيرة) ، وأمشاط القدم وهي خمسة ، والعظام المدعمة للأصابع أو السلاميات . المعادلة الإصبعية هي : 2 : 2 : 3 : 4 : 3 .