معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   لدعم ادعاءاتها في نزاع حقول الغاز في بحر الصين الجنوبي، الصين تخلق جزيرة اصطناعية ليصبح لها منطقة اقتصادية خالصة 200 ميل بحري  *   نصر دبلوماسي للأرجنتين والدول المتعثرة. الأمم المتحدة تقرر، بدء وضع اطار قانوني دولي لإعادة هيكلة اقتصادات الدول ومن له حق الحكم بالامتناع عن السداد والإفلاس  *   اكتشاف أول ديناصور شوكي Spinosaurus "spine lizard" شبه مائي تمساحي، في المغرب، منذ أن دمر سلاح الطيران الملكي متحف الأكاديمية القديم في برلين في 1944 والذي كان يحوى أحفورات السپينوصور المصري وبحرية صور وكركرودونتوصور التي اكتشفها إرنست شترومر بمصر في 1915. الديناصورات الشوكية بطول 15 متر تشكل لغزاً لأنها كانت بنفس حجم ملكة السحالي الطغاة Tyrannosaurus rex وتعيش في نفس زمنه، إلا أنها كانت تصطاد في الماء  *   وفاة رئيس الوزراء المصري السابق عاطف عبيد عن 82 عام  *  وفاة الكاتب الساخر أحمد رجب عن 86 عام، بعد أسبوعين من وفاة شريكه المهني، رسام الكاريكاتير مصطفى حسين  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

بازلت

بازلت
Basalt
—  Igneous  —
بازلتBasalt Image
التكوين
Mafic: amphibole and pyroxene, sometimes plagioclase, feldspathoids, and/or olivine.
صخرة بازلت
Columnar basalt at Sheepeater Cliff in Yellowstone
Vessicular basalt at Sunset Crater, AZ. US quarter for scale.

البازلت هي صخور نارية بركانية صلبة سوداء. تحتوي على نسبة أقل من 52 % من السيليكا (SiO2). بسبب محتوى البازلت المنخفض السيليكا، للصخور لزوجة (مقاومة للتدفق) منخفضة. لذا فإن الحمم البازلتية بإمكانها التدفق بسرعة وتتحرك بسهولة تحرك. تسمح اللزوجة المنخفضة للغازات البركانية بالخروج دون توليد انفجارات هائلة. ولكن نافورات الحمم البازلتية وانفجارات الشقوق لا تزال تشكل نافورات متفجرة طولها مئات الأمتار. من ضمن المعادن الشائعة في البازلت: الأوليفين (Olivine)، والبيروكسين (Pyroxene)، والبلاجيوكليس (Plagioclase). ينفجر البازلت في درجات الحرارة بين 1100 إلى 1250° سيليزية.

تتكون الصخور المهلية البازلتية من مجموعة من العناصر والأكاسيد أهمها ثمانية أكاسيد هي:

أكسيد السيليسيوم SiO2، وأكسيد الألمنيوم Al2O3، وأكسيد الحديد الثلاثي Fe2O3 وأكسيد الحديد الثنائي FeO وأكسيد المغنزيوم MgO وأكسيد الكلسيوم CaO وأكسيد الصوديوم Na2O وأكسيد البوتاسيوم K2O إضافة إلى أكاسيد أخرى بنسب ضئيلة، ومن هذه الأكاسيد والتراكيب الكيمياوية المكونة للصخور فإن الأوغيت هو العنصر الأساسي في تكوين البازلت يليه في الأهمية البلاغيوكلاس والنيفيلين والأوليفين والبرونزيت والأورتوكلاس.

Contents

أنواع البازلت

Large masses must cool slowly to form a polygonal join pattern

ـ البازلت الفلدسباتي، المركب من البلاغيوكلاس والأوليفين والأوغيت والماغنيتيت وله بنية سماقية.

ـ البازلت القلوي الذي يتصف باحتوائه على نسبة عالية من الصوديوم والبوتاسيوم، ومن أنواعه الواسعة الانتشار، التراخيت الدوليريتي الذي يصعب تفريقه عن البازلت الفلدسباتي إلا باحتوائه على الأورتوكلاس.

ومن صخور المجموعة البازلتية صخر الطفريت المكون من الأوغيت والبلاغيوكلاس والنيفيلين، فإن احتوى على الأوليفين فهو صخر البازلت النموذجي. وهناك ضروب أخرى من البازلت مثل: البازلت النيفيليني، والبازلت اللويزيتي، والبازلت الميليليتي وكذلك الأناميزيت والأنكاراميت والدوليريت الحبابي النسيج. ويعرف البازلت المسامي الغني بالبثور والتجاويف بـ«الخُفّان»، فإن امتلأت مساماته ببعض المعادن مثل الكالسيت أو الكلوريت أو الكوارتز عُرف بالبازلت اللوزي (أو المطعَّم) Amygdale .

يختلف البازلت عن الصخور النارية المهلية الأخرى مثل الغرانيت والغابرو وغيرها من الصخور الباطنية بوصول المهل الحاوي على البازلت إلى سطح الأرض عن طريق الفتحات والفوهات البركانية والانفجارات وعن طريق تدفق الحمم من شقوق وصدوع في القشرة الأرضية فيتبرد بتماس مع الهواء. في حين يتبرد الغرانيت وأمثاله من الصخور المعروفة بـ: الصخور النارية الباطنية (البلوتونية)، بمعزل عن الهواء وفي أعماق الأرض. لذلك تختلف درجة التبلور، فتكون البلورات في الصخر الاندفاعي السطحي دقيقة وناعمة، وفي الصخر الناري الباطني خشنة وكبيرة. وكذلك تختلف أنواع مجموعة البازلت بحسب درجة حامضيتها التي تحددها نسبة السيليس في الصخر فتكون حامضية إذا ارتفعت نسبة السيليس وأساسية إذا تدنت هذه النسبة، فصخر الريوليت البركاني صخر اندفاعي حامضي إذ تصل نسبة سيليسه إلى 65% من تركيبه الكيمياوي. ومن أصناف الريوليت صخر السَّبَج (الأوبسيديان) وهو الزجاج البركاني الذي صنع منه إنسان العصور الحجرية أدواته وأسلحته. أما صخر التراخيت والأنديزيت فهما معتدلا الحموضة (نسبة السيليس 55-65%)، في حين يعد صخر البازلت النموذجي والدوليريت من الصخور الأساسية بنسبة سيليس تراوح بين 45- 55% ويشبه تركيب البازلت النموذجي تركيب صخر الفابرو الباطني (البلوتوني)، فهما صخران أساسيان. ويظهر الجدول 1 موقع البازلت وزمرته من مجموعة الصخور النارية الاندفاعية والباطنية. صخر البازلت غني بالشقوق والفواصل التي ترسم مضلعات سداسية وتكوّن أعمدة متعامدة مع محور تدفق الأغشية البازلتية تعرف باسم «الأرغن البازلتي».

وتنتمي إلى مجموعة البازلت الصخور الاندساسية الأفقية والراسية التي تتصلب بين الطبقات الصخرية القريبة جداً من سطح الأرض.


كيمياء أرضية

Columnar basalt flows of the Columbia River Basalt in Yellowstone National Park

الشكل الخارجي والقوام

Molten hot basalt oozing over basalt lava flow


بازلت عمودي

Columnar jointed basalt in Turkey

بازلت وسائدي

البازلت الوسائدي pilow basalt، بازلت يتكون من كتل تشبه الوسائد pillows، يتكون نتيجة للتبريد السريع للابة تحت الماء.[1]

Submarine eruptions

Pillow basalts on the south Pacific seafloor

التوزيع

تظهر تضاريس الصخور البازلتية بأشكال متنوعة أبرزها القباب والمخاريط البركانية والتلال والأغشية (أو الصبات) والألسنة البازلتية والهضاب الواسعة، وهي تضاريس طارئة نشأت في الحقبين الثالث والرابع يعمل فيها الحت والتعرية. وتقدر مساحة البقاع المغطاة بالبازلت في العالم بنحو مليوني كم2، أوسعها في هضبة باتاغونية[ر] في أمريكة الجنوبية (750.000كم2) وهضبة الدكن في الهند (65.000كم2)، كما ينتشر في مساحات مختلفة من إثيوبية وبلاد الشام وغربي شبه الجزيرة العربية وسيبيرية وكامتشاتكا واليابان وجزر جنوب شرقي آسيا وبقاع متفرقة من الصين وغربي أمريكة الشمالية وأشرطة في جبال الأنديز وغيرها. كما يغطي البازلت مساحات مهمة من قيعان البحار والمحيطات. وتقدر أعداد المخاريط البركانية في العالم بعشرات الآلاف منها أكثر من 540 بركاناً ثائراً والبقية براكين خامدة يمكن أن تثور. وفي بلاد الشام أكثر من 500 بركان خامد أكثرها متناثر على هضاب وحرّات ديرة التلول وحوران والجولان وحرّاتها في سورية.

الاستخدامات

للبازلت استعمالات كثيرة أهمها استخدام صخره الصلب في البناء والعمارة وفي رصف الطرقات، إضافة إلى استعمالات أخرى حديثة لبعض أنواعه.

انظر أيضا

كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :
[[Commons: Category:بازلت |بازلت]]

المصادر

]

وصلات خارجية