المنصور بن أبي عامر
الحاجب المنصور محمد بن أبي عامر | |
---|---|
اسم الميلاد | أبو عامر محمد بن أبي حفص عبد الله بن محمد بن عبد الله بن عامر بن أبي عامر محمد بن الوليد بن يزيد بن عبد الملك المعافري |
ولد | 327 هـ الجزيرة الخضراء |
توفي | 27 رمضان 392 هـ مدينة سالم |
الولاء | الدولة الأموية في الأندلس |
الرتبة | حاجب الخلافة في قرطبة |
المعارك/الحروب | معركة حصن روطة، معركة شنت بجنت، حملة شنت ياقب، معركة صخرة جربيرة |
الفتوحات 711 - 732 |
|
756 - 1039 أمويو قرطبة |
|
1039 - 1085 ملوك الطوائف |
1085-1145 المرابطون |
|
1147 - 1238 الموحدون |
|
1238 - 1492 مملكة غرناطة |
|
مقالات ذات صلة |
محمد بن أبي عامر (327 هـ/938 م - 27 رمضان 392 هـ/8 أغسطس 1002 م) ، الملك المنصور، سياسي وفاتح عربي أندلسي، أسس الدولة العامرية في الأندلس في خلافة هشام المؤيد بالله.
Born in an alqueria on the outskirts of Torrox to a family of Yemeni Arab origin with some juridical ancestors, ibn Abi ʿĀmir left for Córdoba when still young to be trained as a faqīh.[1] After a few humble beginnings, he joined the court administration and soon gained the confidence of Subh, mother of the children of Caliph Al-Hakam II.[2] Thanks to her patronage and his own efficiency, he quickly expanded his role.[3]
During the caliphate of Al-Hakam II, he held several important administrative positions, including director of the mint (967), administrator for Subh and her children, administrator for intestate inheritances, and quartermaster for the army of General Ghalib ibn Abd al-Rahman (973).[4] The death of the caliph in 976 marked the beginning of the domination of the Caliphate by this functionary, which continued beyond his death with the government of two of his sons, Abd al-Malik al-Muzaffar and Abd al-Rahman Sanchuelo, up to 1009.[5] As chamberlain of the caliphate (from 978), he exercised extraordinary power in the al-Andalus state, throughout the Iberian peninsula and in part of the Maghreb, while Caliph Hisham II was reduced almost to a figurehead status.[6]
His portentous rise to power has been explained by an insatiable thirst for dominance, but historian Eduardo Manzano Moreno warns that "it must be understood within the framework of the complex internal struggles that developed within the Umayyad administration."[7] Deeply religious, he received the pragmatic support of Muslim authorities for his control of political power, though not without periodic tensions between them.[8] The basis of his power was his defense of jihad,[9] which he proclaimed in the name of the Caliph.[10] His image as a champion of Islam served to justify his assumption of governmental authority.[9]
Having monopolized political dominance in the caliphate, he carried out profound reforms in both foreign and domestic politics.[11] He made numerous victorious campaigns in both the Maghreb and the Iberian Peninsula.[12] On the peninsula, his incursions against the Christian kingdoms temporarily halted their advance southward.[12]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الأصل والنشأة
هو أبو عامر محمد بن عبد الله بن عامر بن أبي عامر بن الوليد بن يزيد بن عبد الملك المعافري، جده القائد العربي اليمني عبد الملك المعافري دخل مع جيش طارق بن زياد ينتمي الى قبيلة معافر[13] جاء من الجزيرة الخضراء "حصن طرّش" إلى قرطبة طالبا للعلم.
الملك الأعظم المنصور أبو عامر محمد بن عبد الله بن عامر بن أبي عامر ابن الوليد بن يزيد بن عبد الملك المعافري من قرية تركش وعبد الملك جده هو الوافد على الأندلس مع طارق في أول الداخلين من العرب وأما المنصور فقد ذكره ابن حيان في كتابه المخصوص بالدولة العامرية والفتح في المطمح والحجاري في المسهب والشقندي في الطرف وذكر الجميع أن أصله من قرية تركش وأنه رحل إلى قرطبة وتأدب بها ثم اقتعد دكانا عند باب القصر يكتب فيه لمن يعن له كتب من الخدم والمرافعين للسلطان إلى أن طلبت السيدة صبح أم المؤيد من يكتب عنها فعرفها به من كان يأنس إليه بالجلوس من فتيان القصر فترقى إلى أن كتب عنها فاستحسنته ونبهت عليه الحكم ورغبت في تشريفه بالخدمة فولاه قضاء بعض المواضع فظهرت منه نجابة فترقى إلى الزكاة والمواريث بإشبيلية وتمكن في قلب السيدة بما استمالها به من التحف والخدمة ما لم يتمكن لغيره ولم يقصر مع ذلك في خدمة المصحفي الحاجب إلى أن توفي الحكم وولي ابنه هشام المؤيد وهو ابن اثنتي عشرة سنة فجاشت الروم فجهز المصحفي ابن أبي عامر لدفاعهم فنصره الله عليهم وتمكن حبه من قلوب الناس وكان جوادا عاقلا ذكيا استعان بالمصحفي على الصقالبة ثم بغالب على المصحفي وكان غالب صاحب مدينة سالم وتزوج ابن أبي عامر ابنته أسماء وكان أعظم عرس بالأندلس واستعان بجعفر بن علي بن حمدون على غالب ثم بعبد الرحمن بن محمد بن هشام التجيبي على جعفر.
تولى رئاسة الشرطة وخزانة الدولة في عهد المستنصر بالله الحكم لبلائه في غزوات الحكم في المغرب الأقصى.
انتدب ليكون قائما على أملاك الأمير هشام بن الحكم بن عبدالرحمن الناصر, واستطاع بذكائه وحنكته أن يصل إلى سدة الحكم في الأندلس. فأخذ الوصاية على الأمير هشام، وأصبح في عهده حاجب الدولة، ثم المتصرف في كل شؤونها، ولقب نفسه بالملك المنصور.
أقام الدولة العامرية. وخاض عده حروب. فتح ليون وبطريوس ولشبونة وغيرها من بلاد الفرنجة وشمال الأندلس. توفي في أحد الغزوات التي كان يخوضها في شمال الأندلس. وتولى الحكم بعده ابنه عبدالملك بن محمد العامري وبعد وفاته سقطت الدولة العامرية. بسبب ثورة الأندلسيين في قرطبة وسائر الأندلس ضد العامريين لتسقط دولة بني عامر ، ويبدأ عصر ملوك الطوائف.
تولى رئاسة الشرطة وخزانة الدولة في عهد المستنصر بالله الحكم لبلائه في غزوات الحكم في المغرب الأقصى.
انتدب ليكون قائما على أملاك الأمير هشام بن الحكم بن عبدالرحمن الناصر، واستطاع بذكائه وحنكته أن يصل إلى سدة الحكم في الأندلس. فأخذ الوصاية على الأمير هشام، وأصبح في عهده حاجب الدولة، ثم المتصرف في كل شؤونها، ولقب نفسه بالملك المنصور.
أقام الدولة العامرية. وخاض عده حروب. فتح ليون وبطريوس ولشبونة وغيرها من بلاد الفرنجة وشمال الأندلس، توفي 392هـ، وتولى الحكم بعده ابنه عبدالملك بن محمد العامري وبعد وفاته سقطت الدولة العامرية. بسبب ثورة الأندلسيين في قرطبة وسائر الأندلس ضد العامريين لتسقط دولة بني عامر، ويبدأ عصر ملوك الطوائف.
الوصول إلى الحكم
هشام بن الحكم، الخليفة الصغير
بعد وفاة الحكم بن عبد الرحمن المستنصر تولى هشام الخلافة عام 366هـ وعمره لا يزيد عن 11 عاما!! فكان هذا خلل كبير بالدولة وإيذانا بسقوطها، لذا اضطر أمويون أن يضعوا وصاة عليه، فوضعوا أهم ثلاثة رجال بالدولة بعد الخليفة وصاة على هشام وهم: 1- الوزير: المصحفي. 2- قائد الجيش: غالب الناصري. 3- قائد الشرطة: محمد بن أبي عامر.
المؤامرات ومن ثم السيطرة التامة
ولكن الأوضاع لم تستقر، واستمر حبك المؤامرات كان بين الوصاة الثلاثة، فبدأ النزاع بتحالف مؤقت بين أبي عامر وغالب الناصري انتهى بسجن الوزير المصحفي، وبعد القضاء على الوزير توترت الأوضاع بين الحليفين بمحاولة اغتيال أبي عامر، استطاع بعدها محمد بن أبي عامر قتل غالب الناصري، فأصبح هو المسيطر الحقيقي وليس للخليفة إلا الاسم، حتى إن العملة طبعت باسم الخليفة واسم الحاجب المنصور معا، ومن الأمور العظيمة التي قام بها المنصور هي فتح قلعة "سمورة" عام 371هـ التي عجز الناصر عن فتحها.
أهم غزواته
غزوة ليون
وهي من الغزوات الفاصلة التي قام بها الحاجب المنصور في قلب بلاد القوط، فانطلق إليها عام 373هـ بنفسه، فانتصر بها، وأسر 3000 أسير، وكانت هذه المرة الأولى التي تفتح بها هذه المدينة بعد سقوطها بيد القوط، بعدالفتح الإسلامي الأول.
غزوة برشلونة
استمر الفتح الإسلامي، فاستطاع المنصور أن يفتح برشلونة عام 374 هـ .
فتح المغرب الأقصى
في عام 375 هـ، جهّز المنصور جيشًا كثيفًا لقتال الحسن بن كنون الذي تمرد على الأمويين في المغرب وتجمّع حوله أناس كثيرون، فلم يجد الحسن أمامه سوى الاستسلام أمام ذلك الجيش، فقرر قائد الجيش حمله إلى قرطبة، إلا أن المنصور أمر بقتله وهو في الطريق، وبإخراج الأدارسة من المغرب.[14] ثم تمرّد بعد ذلك زيري بن عطية المغراوي على الأمويين في المغرب في عام 387 هـ، فأرسل له المنصور جيشًا بقيادة الفتى واضح العامري، فقامت بينهما معارك كبيرة، انهزم فيها الجيش الأندلسي،[15] فأرسل المنصور ابنه عبد الملك بجيش آخر، وانتقل المنصور بنفسه إلى الجزيرة الخضراء لإدارة الحرب وإمداد قادته في المغرب بالقوات، وقد استطاع جيش عبد الملك أن ينتصر على جيش زيري[14] رغم أن الأخير كان قد اقترب من النصر لولا خيانة تعرض لها زيري بتدبير من المنصور، حيث طعنه ابن عمه الخير بن مقاتل برمح في ظهره أثناء المعركة، فتسببت إصابة زيري في إرباك جيشه وهزيمته وفراره في بعض جنده. وبعد أن شفي من جراحه، أظهر زيري الندم، وتوسّع شرقًا في أراضي قبائل صنهاجة الموالية للفاطميين باسم الخليفة هشام المؤيد بالله، وهو ما قبله منه المنصور، فعفا عنه وأقره على ما يده حتى توفي زيري، فأبقى المنصور ما له لولده المعز بن زيري.[15]
غزوة سانت ياقب
أهمية المدينة
آخر معاقل النصارى في الشمال الغربي من الأندلس، تمتلك المرتبة الثالثة من المدن المقدسة عند النصارى، فتسبقها القدس وروما. وهم يظنون أن بها قبر مبشر بالدين المسيحي واسمه "يعقوب الحواري".
خطة المنصور
وضع المنصور خطة برية بحرية، بدأها من مدينة سالم، وقاد جيشه وصولا لنهر "دويره" الذي أعد به سفن بها موارد؛ ليمر الجند من خلالها ويأخذوا من مؤوناتها.
الخطة البرية البحرية كانت تقضي بأن يخرج المنصور بجيشه متجهاً نحو هدفه و في نفس الوقت يخرج جيش من السفن . فعندما يصل جيش المنصور إلى منطقة بحرية تقوم السفن بالاصطفاف خلف بعضها لبناء جسر يعبر من خلاله الجيش ( لتوفير وقت بناء الجسور ) . و بعد أن ينتهي عبور الجيش تتجه السفن للعائق البحري التالي لتفعل نفس الشيء .
المدينة الخالية
وصلت الأخبار لمدينة سانت ياقب، ففروا من مدينتهم خوفا بسرعة تساوي سرعة جيش المنصور، وتركوا خلفهم العديد من الغنائم. وبعد فتح المدينة عام 387هـ وبعد مسيرة 40 يوما، أمر الحاجب المنصور ألا تمس الكنائس ولا القبر بأي سوء.
صخرة بلاي
استطاع المنصور أن يفتح "صخرة بلاي" في طريق غزوه، التي عجز المسلمون في زمن طارق بن زياد وموسى بن النصير عن فتحها.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
علاقاته الخارجية
المغرب العربي
كانت سياسة المنصور تجاه لبلاد المغرب علاقة تنافسية. لم يكن المنصور يريد ضم دولة في الأندلس، لكن المغرب كان يعتبر خط دفاع أمامي للمواجهة مع الدولة الفاطمية. وهذه السياسة تجاه بلاد المغرب لم تكن منذ عهد المنصور، بل منذ بداية عصر الدولة الأموية في الأندلس، بلذلك كان من الطبيعي جدا أن تهتم الدولة الأموية في الأندلس كثيراً بأمر المغرب.
بدت الدولة الفاطمية وكأنها تريد بسط سلطتها الكاملة والمستقرة على جميع بلاد المغرب العربي، إلا أن بعد المنطقة عن مركز الخلافة الفاطمية في مصر من ناحية، وصعوبة ترويض أهلها ومناعتهم وقوتهم. لكن حريتهم حالت دون تنفيذ هذه الرغبة بالشكل الذي أراده الفاطميون. إضافة إلى ذلك، لم يترك الحاجب المنصور الفرصة للفاطميين للتدخل بحرية في المغرب، وبالتالي منع سيطرتهم المباشرة أو غير المباشرة على المغرب.[16]
ممالك إسپانيا
إن علاقة الأندلس الدبلوماسية في عهد الحاجب المنصور مع ملوك وأمراء الممالك الإسپانية لم يكن من الممكن أن ترقى إلى مستوى العلاقات الودية والسلمية إلا في ظروف معينة. وكان من أعظم حكام البلاد والذي حكم خلال الفترة الممتدة من 978 حتى 1002. وقد كان الحاجب المنصور قد قطعت خيوله أماكن لم تطأها خيول المسلمين من قبل. ويمكن ذكر أهم علاقات الحاجب المنصور مع تلك الممالك الإسپانية في النقاط الآتية:[17]
- مملكة ليون: لم تكن العلاقات بين المنصور ومملكة ليون ودية، فقد خرج في غزوته الأولى في 467هـ/ 978م لتأديب مملكة ليون التي هاجمت الحاميات الإسلامية، فهاجم في الغزوة بعض مدن مملكة ليون.
- مملكة قشتالة: منذ أن تولى الحكم المستنصر بالله الحكم سنة 350هـ/961م، اتسمت العلاقات السياسية والعسكرية بين الخلافة الأموية ومملكة قشيلة بالهدوء والاستقرار. كما أن العلاقة بين الحاجب المنصور وقشتالة ساءت سنة 370هـ/980م، بسبب دعم كونت قشتالة سانشو الثاني إلى جانب القائد غالب الناصري.
- مملكة نڤاره: هي مملكة تفصل بين مملكتي قشتالة وبرشلونة، وهذه المملكة هي إحدى الممالك التي تتبع قشتالة شرقاً. ويبدو أن سانشو الثاني ملك النڤار رد على هذا الهجوم بمعاونة القائد غالب الناصري ضد الحاجب المنصور سنة 370هـ/980م. إلا أن القائد غالب الناصري ضد الحاجب المنصور تمكن من هزيمتهم، حتى أنه تعقب من دعم القائد غالب الحاجب المنصور، وكان من بينهم ملك مملكة نڤاره.
- مملكة برشلونة: برشلونة هي واحدة من أعظم الموانئ في إسبانيا. فتحها المسلمون الأوائل في بداية الفتح الأول، لكنها سقطت سنة 185هـ/801م، فصارت شوكة في جسد الدولة الإسلامية بالأندلس، حتى جاء الحاجب المنصور وإعادتها إلى حظيرة الدولة الإيلامية.[18]
وفاته وذكراه
مات المنصور في إحدى غزواته بمدينة سالم ولا يزال قبره معروفا فيها. وخلفه ابنه عبد الملك الملقَّب بالمظفر. توفى عن 66 عاما وأمر بجمع ما علق عليه من الغبار في غزواته ومواطن جهاده وجعل منها صرة وضعت مع حنوطه عند دفنه.
دُفِن في قصره بمدينة سالم ونُقِش على قبره الأبيات التالية :
آثـاره تنبيك عــن أخبـاره | حتى كأنك بالعيان تراه |
تالله لا يأتي الزمان بمثله | أبداً ولا يحمي الثغور سواه |
وكان له في الحزم والكيد والجلد ما أفرد له ابن حيان تأليفا وعدد غزواته المنشاة من قرطبة نيف وخمسون غزوة ولم تهزم له راية وقبره بمدينة سالم في أقصى شرق الأندلس ومن شعره:
رميت بنفسي هول كل عظيمة | وخاطرت والحر الكريم يخاطر |
وما صاحبي إلا جنان مشيع | وأسمر خطي وأبيض باتر |
فسدت بنفسي أهل كل سيادة | وفاخرت حتى لم أجد من أفاخر |
وما شدت بنيانا ولكن زيادة | على ما بنى عبد المليك وعامر |
رفعنا المعالي بالعوال حديثه | وأورثناها في القديم معافر |
وإني لزجاء الجيوش إلى الوغى | أسود تلاقيها أسود خوادر |
زيجاته وأبناؤه
تزوج محمد بن أبي عامر من عبدة, ابنة سانشو گارسيز ملك ناڤارا، وقد ولدت له ابناً اسمه عبد الرحمن. وقد اشتهر باسم سانشويلو Sanchuelo (أي سانشو الصغير, والتي عـُرِّبت إلى شنجول).
أعماله
العمارة
في عام 368 هـ، وفي إطار سعيه في استكمال استقلاليته في حكم الأندلس، بدأ الحاجب المنصور في بناء مدينته الزاهرة والتي نقل إليها دواوين الحكم وبنى فيها قصرًا لإقامته، بالغ في فخمته حتى كان استهلاك قصره يوميًا 12,000 رطل من اللحم غير الطيور والأسماك،[19] وقد استغرق بناء المدينة نحو عامين. وفي عام 370 هـ، انتقل إليها المنصور هو وخاصته ومن ثمّ العامة، وشحنها بالأسلحة، وأقطع ما حولها للوزراء والقادة وكبار رجال الدولة حتى اتصل عمرانها بأرباض قرطبة، وعمّتها الحركة وانتشرت بها الأسواق. كما أرسل إلى العمال في الأندلس والمغرب بحمل أموال الجباية إليها.[20]
وفي عام 377 هـ، أضاف الحاجب المنصور توسعة جديدة في شرقي المسجد الجامع بقرطبة، حتى بلغت أعمدة المسجد 1417 سارية، كما زاد من إنارته بإضافة الإنارة بالشمع مع ما كان عليه من الإنارة بالزيت،[21] وقد حرص على أن يعوّض من تُؤخذ داره لتوسعة المسجد بأضعاف ما يطلب من المال، وإن بالغ في ذلك. فيُروى أن امرأة كانت تسكن في بيت فيه نخلة بجوار المسجد دخل في نطاق التوسعة الجديدة، قد أبت صاحبته أن تبيعه إلاَّ إذا جُعل له منزل آخر فيه نخلة كالذي تملكه، فأمر المنصور بشراء بيت لها فيه نخلة كما أرادت، حتى ولو أتى ذلك على بيت المال، ثم أضاف بيتها إلى حدود المسجد.[22] وفي عام 387 هـ، بدأ في تجديد قنطرة قرطبة، وانتهى منها في عام 389 هـ، وأنفق عليها 140,000 دينار، كما أضاف قنطرة أخرى على نهر شنيل.[23] كما اتسعت قرطبة في عهده حيث قدّر إحصاء دواوين دولته عدد دور قرطبة وأرباضها في عهده 213,077 دار للعامة، و 60,300 دار للأكابر والوزراء والكتاّب والقادة والحاشية، إضافة إلى 80,455 حانوت.[24]
الجيش
اهتم المنصور بالجيش، وبالغ في الاعتماد على البربر ومرتزقة الإسبان النصارى فيه، حتى بلغ عدد الفرسان البربر القادمين من المغرب في حرس الديوان 3,000 فارس إضافة إلى 2,000 من العبيد السود. كما وصل جملة الفرسان المرتزقة وقت السلم 12,100 فارس، إضافة إلى حرسه الخاص الذين بلغوا 600 رجل، وجنده المشاة الذين كانوا ينتظمون في حملاته والذين بلغ عددهم 26,000 جندي،[25] وفي وقت الحملات العسكرية، يزيد الفرسان حتى بلغوا أحيانًا 46,000 فارس والمشاة إلى 100,000 رجل.[26] مما دعاه في آخر عهده للاستغناء عن التجنيد الإجباري في حملاته، والاكتفاء على الجنود النظاميين.[27] هذا غير 4,000 جمل يستخدمها الجيش في حمل العتاد والمؤن في الحملات العسكرية،[28] كما اهتم بالأسطول فأمر بإنشاء دار جديدة لصناعة السفن في قصر أبي دانس.[29]
اهتم المنصور أيضًا بتوفير مستلزمات جيشه، فأنشأ دور للصناعات الحربية التي تُمدّ جيشه بالسلاح والتي تعمل على مدار العام، فكانت دار الترّاسين تنتج 13,000 ترس و 12,000 قوس و 20,000 من النبل، و 3,000 خباء كل عام.[30] كما بلغ استهلاك خيله نحو ألف مُدّ من الشعير كل عام،[19]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الاقتصاد والأمن
نجح المنصور في إدارة شئون البلاد الاقتصادية، وشهدت البلاد في عهده رواجًا اقتصاديًا وزاد دخل الدولة حتى بلغت الضرائب العادية في أواخر عصره 4,000,000 دينار، بل وبلغت جباية قرطبة في عهده 3,000,000 دينار.[31] إضافة إلى رسوم المواريث وأموال السبي والغنائم. وقد أدت حالة الرواج الاقتصادي تلك، التي نتجت عن الغنائم والسبي إلى عزوف شباب الأندلس عن الزواج من الأندلسيات، لرخص ثمن الأسيرات من بنات الإفرنج.[28] كما بلغ إجمالي الإنفاق العام للدولة نحو 3,500,000 دينار.[32] وبلغ إنفاق المنصور الشهري وحده على قصوره وقصور الخلافة 200,000 دينار، تزداد في وقت الحملات إلى 500,000 دينار في الشهر.[33]
أما عن الحالة الأمنية، فقد استطاع المنصور أن يضبط أحوال البلاد الأمنية منذ بداية عهده بعدما ولاّه الخليفة على حاكمية قرطبة بعد عزل محمد بن الحاجب المصحفي، فأوكلها ابن أبي عامر إلى ابن عمه عمرو بن عبد الله بن أبي عامر الشهير بعسكلاجة، الذي أنهى حالة الانفلات الأمني التي سادت بداية خلافة الخليفة هشام المؤيد بالله، كما كان لميكافيليته من استخدام كل الوسائل المتاحة لكي يتمكن من السيطرة على السلطة، بما في ذلك سلاح الغدر والاغتيال وإزهاق الأرواح دون تردد أثره في اختفاء التمردات الداخلية في الأندلس طوال عهده تقريبًا.[34]
علاقاته الدبلوماسية
لم يشهد عهد الحاجب المنصور نفس الزخم الذي ساد الحياة الدبلوماسية في عهد الخليفتين عبد الرحمن الناصر لدين الله والحكم المستنصر بالله، فلم تزد الزيارات الدبلوماسية إلى بلاطه عن زيارة من قبل برمودو الثاني ملك ليون عام 375 هـ، طلبًا لمعاونة المنصور لبرمودو في مقاومته لتمردات نبلاء مملكته الخارجين عليه، وقد أجابه المنصور لذلك. ونتج عن تلك الزيارة مصاهرة بزواج المنصور من تريسا ابنة برمودو لتوثيق أصر الصداقة بين الرجلين. وبعد هزائمه المتوالية أمام المنصور، اضطر سانشو الثاني ملك نافارا لطلب الصلح وزار بنفسه قرطبة في عدد من كبار رجال دولته في 3 رجب عام 382 هـ.[35]
شخصيته
وصفه ابن الأثير قائلاً: «وكان شجاعًا، قوي النفس، حسن التدبير، وكان محبًا للعلماء، يُكثر مجالستهم ويناظرهم، وقد أكثر العلماء ذكر مناقبه، وصنّفوا لها تصانيف كثيرة.»[36] وقال عنه ابن خلدون:«وكان ذا عقل ورأي وشجاعة، وبصر بالحروب، ودين متين»[37] وقال عنه ابن الخطيب: «وكان مهيبًا وقورًا، فإذا خلا كان أحسن الناس مجلسًا، وأبرّهم بمن يحضر منادمًا ومؤانسًا. وكان شديد القلق من التبسط عليه، والدالة والامتنان، لا يغفرها زلة، ولا يحلم عنها جريرة، ولم يكن يسامح في نقصان الهيبة، وحفظ الطاعة أحدًا من ولدٍ ولا ذي خاصة، دعاه ذلك إلى قتل ولده عبد الله بالسيف صبرًا بما هو معروف.» كما نقل محمد عبد الله عنان في كتابه "دولة الإسلام في الأندلس" عن المؤرخ الإسباني مننديث بيدال تعليقه على عصر المنصور قائلاً: «عاش الإسلام في إسبانيا أروع أيامه وأسطعها، وانتهى مسيحيي الشمال إلى حالة دفاع كانت دائمًا مقرونة بالمحن، ولاح كأنهم لم يعيشوا إلا لتأدية الجزية والسلاح والأسرى والمجد للخلافة الأموية.»[38] كذلك عُرف عنه كرمه وكثرة إنفاقه، فكانت مائدته منصوبة دومًا لمن يزور داره.[39]
مع ما كان عليه من الهيبة والرهبة، فقد كان له حلم واحتمال.[40] ويروى أنه خطّ بيده مصحفًا كان يحمل معه في أسفاره ويتبرك به، كما كان يجمع ما علق بوجهه من غبار معاركه حتى تجمّعت له صُرة كبيرة أوصى أن تُدفن معه عند موته.[23] اتصف المنصور أيضًا بالعدل حتى على أقرب الناس إليه.[41] وكان يُكنّ حبًا واحترامًا للعلماء والأدباء، فكان مجلسه دائمًا بأهل العلم والأدب والشعر،[42] كما كانت له هباته للأدباء والشعراء على ما يبدعونه، ولعل أشهرها إجازته لصاعد البغدادي بخمسة آلاف دينار عن كتابه "الفصوص في الآداب والأشعار والأخبار"، وأمره له بأن يقرأه على الناس في مسجد الزاهرة.[43] إلا أنه كان شديدًا على من يشتغل بالفلسفة أو الجدال أو التكلم في النجوم أو الاستخفاف بشيء من أمور الشريعة، بل وحرق ما كان في مكتبة الحكم من كتب الدهرية والفلاسفة.[44]
وقد روى ابن عذاري عن نجدته للمسلمين أنه بلغه وجود أسيرات مسلمات لدى گارسيا سانشيز الثاني ملك ناڤارا رغم أنه كانت بينهما معاهدة تنص على ألا يستبقي گارسيا لديه أسرى من المسلمين، فأقسم أن يجتاح أرضه لنكثه بالعهد، ولما خرج المنصور بجيشه، وبلغ گارسيا خروجه. أسرعت رسل گارسيا تستفسر عن سبب الغزو، فأعلموهم بخبر الأسيرات المسلمات، فردّهن گارسيا معتذرًا بعدم علمه بهن، وبأنه هدم الكنيسة التي كانت تحتجزهن كاعتذار منه على ذلك، فقبل منه المنصور ذلك وعاد بالأسيرات.[45]
ومع ما كان فيه من الخلال، إلا أنه معاقرًا للخمر غير أنه أقلع عنها قبل وفاته بسنتين.[41] وللمنصور شعر جيد، منه ما قاله مفاخرًا:[46]
رميت بنفسي هول كل عظيمة | وخاطرت والحر الكريم يٌخاطر | |
وما صاحبي إلا جنان مشيع[48] | وأسمر خطّيّ[47] وأبيض باتر | |
وإني لزجّاء الجيوش إلى الوغى | أسودٌ تلاقيها أسود خوادر[49] | |
فسُدت بنفسي أهل كل سيادة | وفاخرت حتى لم أجد من أفاخر | |
وما شدت بنيانًا ولكن زيادة | على ما بنى عبد المليك وعامر | |
رفعنا العوالي بالعوالي مثلها | وأورثناها في القديم معافر |
ويعتبر عهد الحاجب المنصور من العصور النادرة في نشر هيبة الأمن وتحقيق العدالة. وهو العصر الذي أشاد به المؤرخون وصفقوا له. بل إن إحدى الروايات التاريخية تذكر أن الناس في عهد الحاجب المنصور سئموا الأمن، وسئموا العدالة، لما اتسم به الحاجب المنصور من عدالة وإنصاف، حتى لأقربهم. ويتطلع إليه الناس، إذ هناك روايات كثيرة تذكر عدالته، وصرامته في إقامة الحقوق، ومعاملته لأبناء التنظيم.[50][51]
كانت حياة الحاجب المنصور مليئة بالعديد من المواقف والمشاهد التي تظهر فيها صور التقوى، حيث يظهر في كثير من المواقف كشخص متدين وجشع وتقي. وكان تقياً قوي الإيمان واليقين، يخاف ربه، ويستكبر إذا ذكر الله وعقابه. وقد عُرف بقوة دينه، وغضبه الشديد على الدين، وجهوده في قمع الزنادقة. وكان لسانه رطبا من ذكر الله. كما كان يجمع عند عودته غبار معاركه الذي علق على وجهه. حتى جمع صرة كبيرة وطلب أن يدفن معه عند وفاته.[52][53][54]
يعد الحاجب المنصور رموز ومن الأكبع والشجعان، وواحدممن تشهد لهم ميادين الوغى بالشجاعة، بل هو الفارس الذيس تفرق على جميع الفرسان والملوك في الجاهلية والإسلامية ، كونه لم يذق طعم الهزيمة على الإطلاق، وفي ميزة وصفة لم يشاركه فيها أحد من الملوك.[55]
كان الحاجب المنصور جواداً كريماً، حتى إنه وُصف بأنه أعجوبة الزمان في جوده، وهذا ما يتضح لنا مما قاله ابن عذاري، إذ يقول:"ومن أعظم أعين به، مع قوة سعده، وتمكن جده، سعة جوده وكثيرة بذله، فقد كان في ذلك أعجوبة الزمان". [56]
ويعتبر الحاجب المنصور نموذجاً لقوة الإرادة والطموح والسعي لتحقيق أهدافه. كما أنه أعجوبة العالم في سرعة ترقيته، وتحقيق ما يتمناه، والوصول إلى هدفه. كان يحلم بحكم الأندلس، وقد حصل ذلك. طموحه لا يعرف حدوداً، واشتهر بإصراره على تحقيق الهدف، ولا يعرف كيف يتراجع عن أهدافه. حتى أن ابن العبار قال عنه: “كانت للمنصور طاقة يستهدف بها الأهداف، وكان يحدث نفسه عن تحقيق أمور عظيمة، ويزيد على ذلك حتى كان يخبر من يعين خصيصا” إليه بما حدث له، فتحققت رغبته، وكانت من عجائب الدنيا في ترقيته وتحقيق أمنيته.[57]
وصفت المصادر التاريخية الحاجب المنصور بأنه سياسي من طراز نادر. لقد صعد إلى السلطة بأقصى جهد لخلافته. بل كان علامة دهاء سياسي، ويكفي على ذلك كلام ابن عذاري إذ يقول: “كان المنصور من معجزات الذكاء والدهاء والسياسة”. . ووصفه ابن عذاري بقوله: “ولم يفارقه حسن السياسة، حتى أدار الخلافة، وأبقى فيها من يحترمه، وأدار الأمور بأحسن السياسة، وداس الخطوبات بأشد المجاملات”. [58][59][60]
وكان الحاجب المنصور أيضاً: سياسي بارع وصاحب عزيمة عالية، كان يتمنى شيئاً عظيماً، وبشدة إصراره وحسن سياسته استطاع أن يحقق ما يتمنى.[61]
وقال الإمام الذهبي: “كان من رجال الدهر رأيًا وحزمًا، ودهاء وشجاعة وإقدامًا استطاع استمالة الأمراء والجيش باأموال، ودانت لهيبته الرجال، وكان حازمًا، قوي العزم، كثير العدل والإحسان السياسة.[62]
في الأعمال الفنية
قدمت عدة أعمال عن هذه الشخصية التاريخية تلفزيونيا ومنها مسلسل "صبح والمنصور" وكان من اخراج انطوان ريمي وقد قدمت شخصية صبح الفنانة نضال الأشقر ، كما قدمت في بداية الثمانينات مسلسل مصري تحت عنوان "الصعود الى القمة " وقد قدم الشخصية الممثل محمد وفيق وقد تميز انتاجه واخراجه بالنسبة إلى مستوى تلك الفترة والمسلسل من اخراج صابر سعد غانم وتأليف وليد سيف وكان هذا في عام 1985 ، وفي عام 1989، أنتج مسلسل تلفزيوني مصري بعنوان "فتى الأندلس" تناول حياة المنصور بن أبي عامر، وقد جسد شخصيته في هذا المسلسل الممثل يوسف شعبان.[63] وفي عام 2003، أنتج مسلسل تلفزيوني حول محمد بن أبي عامر اسمه ربيع قرطبة وهو مسلسل تاريخي عربي سوري من تأليف وليد سيف وإخراج حاتم علي، لعب فيه الممثل تيم حسن دور محمد بن أبي عامر.[64]
انظر أيضاً
وصلات خارجية
المراجع
- ^ Echevarría Arsuaga 2011, pp. 335-39.
- ^ Echevarría Arsuaga 2011, p. 42.
- ^ Echevarría Arsuaga 2011, pp. 46-48.
- ^ Cañada Juste 1992, p. 373.
- ^ Valdés Fernández 1999, p. 11.
- ^ Valdés Fernández 1999, pp. 11-12.
- ^ Manzano Moreno 2018, p. 245.
- ^ Echevarría Arsuaga 2011, p. 222.
- ^ أ ب Valdés Fernández 1999, p. 18.
- ^ Echevarría Arsuaga 2011, p. 174.
- ^ Valdés Fernández 1999, p. 12.
- ^ أ ب Valdés Fernández 1999, p. 15.
- ^ المعافر قبيلة يمنية قديمة يعود ذكرها إلى القرن السابع قبل الميلاد [1] سمي بهم مخلاف معافر في اليمن [2] ومنهم خلق كثير في مصر[3][4] وينتمي لهم ملوك الدولة العامرية في الأندلس النسب: المعافر واسمه النعمان بن يعفر بن مالك بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر وهو النبي هود عليه السلام.
- ^ أ ب ابن عذاري 1980, p. 281-282
- ^ أ ب نعنعي 1986, p. 461-462
- ^ علي بن غانم الهاجري (2022) الحاجب المنصور: أسطورة الأندلس. منشورات ضفاف.
- ^ https://alandls.wordpress.com/2009/09/17/المنصورُ-بن-أبى-عامر/
- ^ علي بن غانم الهاجري (2022) الحاجب المنصور: أسطورة الأندلس. منشورات ضفاف.
- ^ أ ب ابن عذاري 1980, p. 298
- ^ ابن عذاري 1980, p. 275-276
- ^ ابن عذاري 1980, p. 287
- ^ المقري 1968, p. 546-547
- ^ أ ب ابن عذاري 1980, p. 288
- ^ المقري 1968, p. 541
- ^ نعنعي 1986, p. 464
- ^ عنان 1997, p. 570
- ^ نعنعي 1986, p. 465
- ^ أ ب عنان 1997, p. 571
- ^ خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةنعنعي
- ^ نعنعي 1986, p. 464-465
- ^ المقري 1968, p. 459
- ^ نعنعي 1986, p. 466
- ^ عنان 1997, p. 574
- ^ نعنعي 1986, p. 467
- ^ عنان 1997, p. 583
- ^ الكامل في التاريخ - ذكر وفاة المنصور بن أبي عامر
- ^ ابن خلدون 1999, p. 319
- ^ عنان 1997, p. 586
- ^ ابن عذاري 1980, p. 258
- ^ خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةالحلة273
- ^ أ ب ابن عذاري 1980, p. 289
- ^ نعنعي 1986, p. 468
- ^ عنان 1997, p. 704
- ^ ابن عذاري 1980, p. 292
- ^ ابن عذاري 1980, p. 297-298
- ^ عنان 1997, p. 581
- ^ الخَطِّيُّ: الرمح المنسوب إِلى الخَطّ، وهو موضع ببلاد البحرَيْن تنسب إِليه الرّماح الخَطِّيَّة؛ لأَنها تباع به
- ^ جنان مشيع:قلب جريء
- ^ خَدَر الأسدُ: لزِم عرينَه وأقام به
- ^ ابن الدواداري، أبو بكر بن عبد الله بن أيبك (توفي:بعد 736ه/1432م)، كنز الدرر وجامع الغرر، تحقيق:جونهيلد جراف واريكا جلاسن، 1415ه/1994م، ص486.
- ^ ابن عذاري، البيان المغرب، ج2، ص289.
- ^ ابن عذاري، البيان المغرب ج2، س288
- ^ ابن خلدون،تاريخ ابن خلدون، ج4، ص 189.
- ^ ابن المقري، نفح الطيب، ج1، ص399
- ^ علي بن غانم الهاجري (2022) الحاجب المنصور: أسطورة الأندلس. منشورات ضفاف.
- ^ ابن عذاري، البيان المغرب، ج2، ص286
- ^ ابن الأبار، الحلة السيراء، ج1، ص268
- ^ المراكشي، المعجب في تلخيص أخبار المغرب، ص31
- ^ عنان، دولة الإسلام في الأندلس، ج1، ص585.
- ^ ابن عذاري، البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب، ج2، ص286
- ^ ابن عذاري، البيان المغرب، ج2، ص259.
- ^ الذهبي، تاريج الإسلام، ج14، ص296
- ^ يوسف شعبان: المنتجون البخلاء سبب سقوط الدراما الدينية
- ^ تيم الحسن: «الملك فاروق».. علامة فارقة في مشواري الفني
المصادر
-
{{cite book}}
: Empty citation (help) -
{{cite book}}
: Empty citation (help) -
{{cite book}}
: Empty citation (help) -
{{cite book}}
: Empty citation (help) -
{{cite book}}
: Empty citation (help) -
{{cite book}}
: Empty citation (help) -
{{cite book}}
: Empty citation (help) -
{{cite book}}
: Empty citation (help) -
{{cite book}}
: Empty citation (help) -
{{cite book}}
: Empty citation (help)
سبقه جعفر بن عثمان المصحفي |
حاجب الخلافة الأموية في الأندلس 367 هـ-392 هـ 978 م-1002 م |
تبعه عبد الملك المظفر بالله |
خطأ لوا في وحدة:Navbox على السطر 580: bad argument #1 to 'inArray' (table expected, got nil).
الصفحة وحدة:Portal/styles.css ليس بها محتوى.