الكعبة المشرفة

Ka'aba
الموقع السعودية Mecca, Saudi Arabia
الفرع/المدرسة Islam

الكعبة بالإنجليزية Kaaba ، هي بناء موجود بأرض مكة بمنطقة الحجاز (حاليا ضمن إقليم المملكة العربية السعودية )، يرتبط بأركان الاسلام ، وخاصة الحج ، و تعد زيارة الكعبة والطواف حولها ، جزءا من فريضة حج المسلمين. كما انها مكان خاص بالمسلمين وحدهم ، ويرتبط هذا البناء روحيا (معنويا) بفكر المسلمين حول توجههم نحو قبلة واحدة (وجهة واحدة) في الصلاة. وهي تتوسط المسجد الحرام وتعد جزءا من المسجد ، بل المسجد أقيم حولها وبسبب وجودها.

الكعبة في اللغة العربية

Technical drawing of the Kaaba showing dimensions and elements
Left: Conceptual representation of the Kaaba, as built by Abraham according to Arabian tradition; Right: Representation of the Kaaba as it stands today

تسمى الكعبة المشرفة بهذا الأسم لتكعيبها وهو تربيعها وقيل لعلوها ونتوئها، وتسمى بالبيت العتيق، والبيت الحرام،

ملايين المسلمين في المسجد الحرام في مكة
صورة جوية للمسجد الحرام والكعبة وما حولهم[1]

أسماء الكعبة في القرآن

Kaaba.png

وردت أسماء الكعبة المشرفة في القرآن الكريم وهي:

  • الكعبة:- (جعل الله الكعبة البيت الحرام قيامًا للناس) (المائدة- 297).
  • البيت:- (ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا) (آل عمران- 97).
  • البيت العتيق:- (وليطوفوا بالبيت العتيق) (الحج- 29).
  • البيت الحرام:- (ولا آمين البيت الحرام) (المائدة- 3).
  • البيت المعمور:- (والطور * وكتاب مسطور * في رق منشور * والبيت المعمور) (الطور- 1-4).
  • البيت المحرم:- (ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم) (إبراهيم- 37).
الطائفين من مؤدي مناسك الحج حول الكعبة

موقع الكعبة

The Black Stone.

تقع الكعبة وسط المسجد الحرام تقريباً على شكل حجرة كبيرة مرتفعة البناء مربعة الشكل ويبلغ ارتفاعها خمسة عشر مترا وفي ضلعها الشرقي يقع الباب مرتفعا عن الارض نحو مترين .اركان الكعبة الاربعة هي الركن الاسود والركن الشامي والركن اليماني والركن العراقي وفي اعلى الجدار الشمالي يوجد الميزاب وهو مصنوع من الذهب الخالص ومطل على حجر اسماعيل .

صورة للكعبة المشرفة 1898

سدانة الكعبة

The Kaaba in 1910

تذكر المصادر التأريخية أن محاولات السيطرة على الكعبة تعود في قدمها إلى قبيلة جرهم اليمنية، فكثيراً ما تصارع حول مكة عرب الجنوب القحطاني وعرب الشمال العدناني في محاولات للإستيلاء على الكعبة التي كانت السيطرة عليها بمثابة السيطرة على السلطة.[2]

فكانت السيادة على الكعبة تنتقل من جرهم إلى إياد بن نزار، ثم تأخذها مضر فتنتزعها خزاعة مرة ثانية، حتى انتهى بها الأمر في يد قريش بفضل دهاء قصي بن كلاب ـ جد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. حيث بدأ قصي يتقرب إلى خزاعة بالتودد ثم بالمصاهرة إلى أن مات 'حليل' زعيم خزاعة، حينها دعا قصي قريش وبني كنانة إلى طرد خزاعة من مكة لأنهم أولى بالسيادة على الكعبة، واستطاع قصي بخدعة أن يشتري من أبي غبشان الخزاعي مفاتيح الكعبة مقابل 'زق من الخمر وقعود ليلة سامرة'. ويقول الحافظ ابن كثير في البداية والنهاية: 'فاشترى قصي ولاية البيت منه بزق من الخمر وقعود، فكان يقال: أخسر من صفقة أبي غبشان'.

حرب خزاعة

The site of Kaaba in 1880

ملف:Hajj.ogg اندلعت حرب إثر حصول قصي على ولاية البيت من أبي غبشان. فحـُشدت قريشاً وبني كنانة وقضاعة على حرب خزاعة، فلما كثر القتل بينهم حكموا عمر بن عوف فحكم بإسقاط الدماء ونقل ولاية البيت إلى قصي، فاجتمعت له السدانة والرفادة والسقاية. قام بعد ذلك بتجميع قبائل قريش في نواحي مكة، أعاد بناء الكعبة وبنى دار الندوة.[3][4]

كما يروي ابن هشام في السيرة النبوية: '.. فكان قصي أول بني كعب بن لؤي أصاب ملكاً ..'، وانتهى الأمر بطرد خزاعة من مكة وتولي قصي أمر الكعبة وبدأ بفرض الضرائب والعشور على القوافل التجارية المارة بمكة.

بناء الكعبة

كما يعتقد المسلمون أن أول من بناها هم الملائكة وتفيد الروايات التاريخية أن الكعبة بنيت 12 مرة عبر التاريخ وفيما يلي أسماء البناة: الملائكة وآدم وشيت ابن ادم وابراهيم واسماعيل عليهما السلام والعمالقة وجرهم وقصي بن كلاب وقريش وعبدالله بن الزبير في عام 65 هـ والحجاج بن يوسف في عام 74هـ والسلطان مراد الرابع في 1040هـ . بناء إبراهيم عليه السلام

جاء أمر الله صريحاً في كتابه الكريم، لإبراهيم عليه السلام، ببناء الكعبة، بل حدد له مكانها، في قوله تعالى: }وَإِذْ بوَّأْنَا لإِبرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ{ (الحج:26) فالمفسرون يفسّرون (بوأنا) أرشدناه إلى مكانه.

وقد بنى إبراهيم الكعبة بمساعدة إسماعيل، عليهما السلام، ولم يكن لها سوى ركنين؛ الأسود واليماني، وجعل ارتفاعها تسعة أذرع، نحو أربعة أمتار، ولم يكن لها سقف، وجعل لها فتحة باب واحد من جهتها الشرقية، ملاصق للأرض، ولم يجعل لها باباً يفتح ويغلق، وإنما كان مجرد فتحة. ولم يجعل لها كسوة، وعمل حفرة على يمين الداخل إليها، عمقها نحو ثلاثة أذرع، كانت تسمى خزانة الكعبة، وأمام الباب إلى اليمين قليلاً تقع بئر زمزم.

ومقام إبراهيم هو الحَجَر الذي كان يقف عليه لإتمام البناء عندما ارتفع عن الأرض، وكان إسماعيل يناوله الحجارة، وموقعه أمام الجدار الشرقي، أما الحجر الأسود فمكانه الركن الجنوبي الشرقي، ومنه يبدأ الطواف، ويرتفع عن الأرض بنحو متر ونصف. وبعد أن أتم إبراهيم البناء، أمره الله تعالى أن يؤذن في الناس بالحج }وأَذِّنْ في النّاسِ بِالْحَجِّ يأْتُوكَ رِجَالاً وعَلَى كُلِّ ضَامِرِ يْأتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيق{ (الحج:27)، فقال إبراهيم : يارب وما يبلِّغ صوتي؟ فقال الله تعالى: أذن يا إبراهيم وعليَّ البلاغ، فوقف على جبل أبي قبيس، وأخذ ينادي: أيها الناس، إن الله كتب عليكم الحج فحجوا، فأسمع من في أصلاب الرجال، وأرحام النساء، فأجابه من آمن وسبق في علم الله تعالى أن يحج إلى يوم القيامة، قائلين لبيك اللهم لبيك.

بناء الكعبة بعد إبراهيم

المنطقة التي بنيت فيها الكعبة المشرفة منطقة تكثر فيها السيول، لذلك كثيراً ما تهدمت من جرّاء ذلك. وأعيد بناؤها مرات عدة بعد بناء إبراهيم، وقبل ظهور الإسلام، فبناها العمالقة وجُرْهم، وقُصَيّ بن كلاب بن مرة الجد الرابع للنبيr، وهو أول من جعل لها سقفاً من جريد النخل وخشب الدوم.

بناء قريش للكعبة

قامت قريش ببناء الكعبة سنة 18 قبل الهجرة واتفقوا ان لايدخلوا في بنائها الا طيبا فقصرت بهم النفقة فأخرجوا من جهة الحجر 3 م ومن مميزات بنائهم انهم رفعوا الباب من مستوى المطاف ليدخل الكعبة من اردوه وسدوا الباب الخلفي المقابل لهذا الباب وسقفوا الكعبة وجعلوا لها ميزابا يسكب في الحطيم ورفعوا بناء الكعبة 8.64 متر بعد ان كان 4.32 متر وأكبر ميزة لهذا البناء مشاركة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) في البناء بنقل الحجارة ووضع الحجر الأسود بعد ما أختلفت القبائل حول من سيكون له شرف إعادة الحجر الأسود لمكانه فأتفقوا على أن من سيدخل عليهم يحكّمونه فيما بينهم فكان من أول من دخل هو النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)الذي حل المشكلة بطريقة ذكية، وهي أن يمسك شيخ كل قبيلة طرفا من قطعة قماش يضعوا في وسطها الحجر الأسود ثم قاموا برفعها إلى موضع الحجر الأسود وتقدم النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، ووضع الحجر الأسود في مكانه فحل بذلك المشكلة التي كادت تسبب حروبا بين قبائل العرب.

صورة من داخل الكعبة المشرفة

بناء قريش الكعبة قبيل ظهور الإسلام

قبل بعثة النبيr بخمسة أعوام، وقع بالكعبة حريق أتلف سقفها، ثم تلا ذلك سيل قوي أوهن البناء وصدَّع الجدران، فأجمعت قريش أمرها على هدمها وإعادة بنائها، وتعاهدوا ألا يَدْخل في بنائها من كسبهم إلا ما كان طيباً، وهذا دليل على تقديسهم لها.

وقد زادوا في ارتفاعها، فجعلوه مثلي ما كان في بناء إبراهيم، ثمانية عشر ذراعاً، نحو تسعة أمتار، وقصرت بهم النفقة فأخرجوا منها حِجْر إسماعيل، ورفعوا بابها عن الأرض بمقدار مترين، وجعلوا لها سُلَّماً من الداخل، يصعد عليه إلى السطح، الذي جعلوا فيه ميزاباً لتصريف ماء الأمطار وهو يصب في الحِجْر. وهذا البناء اشترك فيه الرسولr. وهو الذي وضع الحجر الأسود في مكانه، وحسم الخلاف الذي كاد يوقع حرباً بين قبائل قريش.

بناء الكعبة بعد ظهور الإسلام

Kjhutjfyf.jpg

بناء عبدالله بن الزبير

في عهد عبد الله بن الزبير تعرضت الكعبة للتصدّع أثناء حصار جيوش الأمويين له في الكعبة، فقرر عبد الله إعادة بنائها ولما كان قد سمع من خالته عائشة أم المؤمنين حديثا يقول فيه النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) أن قريش نقصوا من بناء الكعبة لأن أموالهم قصرت بهم وأنه لولا حداثة قريش بالإسلام لأعاد بنائها وجعل لها بابين ليدخل الناس من أحدهما وبخرجوا من الآخر. فأعاد عبد الله بناء الكعبة على هذا النحو وزاد في بنائها لتكون على قواعد البناء القديم في عهد إبراهيم وجعل لها بابين على مستوى الأرض.

دعاء الحجاج داخل المسجد الحرام

بناء الحجاج بن يوسف

بعد مقتل عبد الله بن الزبير واستيلاء الأمويين على مكة ، قرر الحجاج بن يوسف إعادة بناء الكعبة معللا هذا بأن عبد الله بن الزبير لفق هذا الحديث وأنه ابتدع في بناء الكعبة، فردها الحجاج إلى ما كانت عليه في عهد قريش.

البناء السادس للكعبة

Bfythrge.jpg

آخر بناء للكعبة فكان في العصر العثماني.

محمد على باشا واعادة البناء السادس الكعبة

في اواخر العصر العثماني وتحديدا فى فى عام (1239 - 1240هـ)، فى عهد السلطان العثمانى مراد الرلبع شهدت مكة سيولا استمرت يومين ، ودخلت مياهها إلى المسجد الحرام والكعبة ، ووصل ارتفاعه إلى طوق القناديل المعلقة حتى إذا انحسر الماء ضعفت جدران الكعبة ، وبخاصة الجدار الشمالي والشرقي والغربي . فأمر أمير مكة بإخراج القناديل الذهبية ، وتقدم مع أهل مكة ينظفون الكعبة من الأحجار المتساقطة ، واحتاروا فيما يفعلون ورأوا الرجوع إلى السلطان العثماني . ولم ينتظر والي مصر محمد باشا والى مصر ما يشير به السلطان العثماني مراد الرابع، حتى لا يستفحل تصدع الكعبة ولاقتراب موسم الحج ، فبعث بمندوبين عنه إلى مكة .

أرسل محمد علي باشا والى مصر مندوبًا، وأمره بالقيام بما يصلح البناء المقدس، كما أرسل المهندسين والنحاتين المهرة ، وعمالاً بالإضافة الى الآلات والمؤن اللازمة لعملية الإصلاح لهدم الكعبة وإعادة بنائها مرة أخرى .

وبدأ العمل بحركة تنظيف واسعة وإزالة الرمال والأشياء العالقة بالسيل. وعادت السيول مرة أخرى ، مما أدى إلى ازدياد تصدع الجدار الغربي ، ولذا استقر الرأي على هدم ما بقي من جوانب الكعبة ، ولم يقع خلاف إلا على ركن الحجر الأسود ، ولكن المهندسين رأوا أن هذا الركن يوشك على الانهيار وانه من الافضل هدم البيت كله ، ليقيموا بناءا ثانيا قويا , ولم يعيدوا من الأحجار التي بنى بها - ابن الزبير الكعبة إلا ما وجدوه ما يزال صلبا قويا . مع استبعاد المتهالك منها . كما قاموا يمعالجة الحجر الاسود الذى اصابه التصدع منذ عهد الزبير وذلك يتقويته بسيور من الفضه ... وتكلف ذلك أموالا كثيرة ، قدرت بحوالى ستة عشر ألفا من الجنيهات

ولما تم إعادة بناء الكعبة ، كتب أهل مكة محضرا أرسلوه إلى مصر ، في يوم (22 رمضان سنة 1240 هجرية) يشهدون فيه بحسن عمارة البيت وتجميله على أعلى مستوى. وكان في ذلك اعتراف بما كان لمصر من مجهود في هذه العمارة

الحجر الأسود

يوجد في الجنوب الشرقي من الكعبة حجر ثقيل بيضاوي الشكل أسود اللون مائل إلى الحمرة وقطره 30 سم ويحيط به إطار من الفضة ويطلب من الطائف تقبيل الحجر في كل شوط ان أمكن أو يشر إليه بيده ثم يقبلها . وقد ورد في الحديث أن رسول الله محمد (صلى الله عليه وسلم) قال: إن الحجر والمقام ياقوتتان من ياقوت الجنة طمس الله نورهما ولولا أن طمس نورهم لأضاء ما بين المشرق والمغرب " وقد ورد في الحديث ايضا " أن الحجر الأسود نزل من الجنة أشد بياضا من اللبن فسودته خطايا بني آدم .

الإطار الفضي

عبدالله بن الزبير أول من ربط الحجر الاسود بالفضة ثم تتابع الخلفاء في عمل الاطواق من فضة كلما اقتضت الضرورة وفي شعبان 1375 وضع الملك سعود بن عبد العزيز طوقا جديدا من الفضة وقد تم ترميمه في عهد الملك فهد بن عبد العزيز في 1422هـ.

الملتزم

وهو مابين الحجر الأسود وباب الكعبة ومقداره نحو مترين. وهو موضع إجابة الدعاء ويسن به الدعاء مع إلصاق الخدين والصدر والذراعين والكفين كما ورد أن عبدالله بن عمرو بن العاص طاف وصلى ثم استلم الركن ثم قام بين الحجر والباب فالصق صدره ويديه وخده اليه ثم قال : هكذا رايت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل، (سنن ابن ماجة). وقال أبو الزبير : رايت عبدالله بن عمر وابن عباس وعبدالله بن الزبير ما يلتزمونه وقال ابن عباس ما : أن مابين الحجر والباب لا يقوم فيه انسان فيدعو الله بشىء إلا رأى في حاجته بعض الذي يحب.(أخبار مكة) للفاكهي 230 باسناد حسن .

باب الكعبة

يرتفع عن أرض المطاف بحوالي 2.5 وارتفاع الباب 3.06 متر وعرضه 1.68 متر والباب الموجود اليوم هدية الملك خالد بن عبدالعزيز يرحمه الله وقد تم صنعه من الذهب حيث بلغ مقدار الذهب المستخدم فيه للبابين حوالي 280 كيلو جرام عيار 99.99 بتكلفة اجمالية بلغت 13 مليونا و 420 الف ريال عدا كمية الذهب.

أركان الكعبة

أما تسمية الأركان فقد جاءت باعتبار اتجاهاتها الأربع تارةً ، و جاءت باعتبار خصوصية أخرى فيها تارة أخرى .

  1. الرُكن الشرقي : وأو الركن وهو الذي يكون بجوار باب الكعبة و يُقابلُ بئر زمزم تقريباً ، و يُسمى بالركن الشرقي لكونه باتجاه المشرق تقريباً ، و يُسمَّى أيضاً بالركن الأسود لأن الحجر الأسود مُثَبَّتٌ فيه ومنه يبدأ الطواف حول الكعبة.
  2. الرُكن الشمالي : و هو الركن الذي يلي الركن الشرقي حسب جهة الحركة في الطواف ، و يُسمَّى بالركن الشمالي لمواجهته للشمال تقريباً ، و هو الركن الذي يكون على الجانب الشرقي من حِجْرِ إسماعيل ، و يُسمَّى أيضا بالركن العراقي لكونه باتجاه العراق .
  3. الرُكن الغربي : و هو الركن الذي يلي الركن الشمالي حسب جهة الحركة في الطواف ، و يُسمَّى بالركن الغربي لمواجهته للمغرب تقريباً ، و يُسمَّى أيضاً بالركن الشامي لكونه باتجاه الشام ، و هو الرُكن الذي يكون على الجانب الغربي من حِجْرِ إسماعيل .
  4. الرُكن الجنوبي : و هو الركن الذي يلي الركن الغربي حسب جهة الحركة في الطواف ، و يُسمَّى بالركن الجنوبي لمواجهته للجنوب تقريباً ، و يُسمَّى أيضا بالمُستجار .

داخل الكعبة

  • أولا: يوجد بداخل الكعبة ريح طيب من خليط المسك والعود والعنبرالذي يستخدم بكميات كبيرة لتنظيفها ويستمر مفعوله طوال العام.
  • ثانيا: تغطى أرضية الكعبة برخام من اللون الأبيض في الوسط، أما الأطراف التي يحددها شريط من الرخام الأسود فهي من رخام الروزا (الوردي) الذي يرتفع إلى جدران الكعبة مسافة 4 أمتار دون أن يلاصق جدارها الأصلي. أما المسافة المتبقية - من الجدار الرخامي حتى السقف (5 أمتار) - فيغطيها قماش الكعبة

الأخضر (أو ستائر من اللون الوردي) المكتوب عليه بالفضة آيات قرآنية كريمة وتمتد حتى تغطي سقف الكعبة. كما توجد بلاطة رخامية واحدة فقط بلون غامق تحدد موضع سجود الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم). بينما توجد علامة أخرى من نفس الرخام في موضع الملتزم حيث ألصق الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم)، بطنه الشريف وخده الأيمن على الجدار رافعا يده وبكى (ولذا سمي بالملتزم)

  • ثالثا: ثلاثة أعمدة في الوسط من الخشب المنقوش بمهارة لدعم السقف بإرتفاع حوالي 9 أمتار محلاة بزخارف ذهبية.
  • رابعا: عدد من القناديل المعلقة المصنوعة من النحاس والفضة والزجاج المنقوش بآيات قرآنية تعود للعهد العثماني.
  • خامسا: درج (سلم) يصل حتى سقف الكعبة مصنوع من الألومنيوم والكريستال.
  • سادسا: مجموعة من بلاطات الرخام التي تم تجميعها من كل عهد من عهود من قاموا بتوسعة الحرم المكي الشريف.

يوضع من وقت لآخر جهاز رافع آلي (مان-ليفت) لعمال التنظيف داخل الكعبة مع مضخة ضغط عالي تعبأ بالماء ومواد التنظيف. تغسل الكعبة المشرفة من الداخل مرة واحدة في كل عام بالماء والصابون أولا ثم يلي ذلك مسح جدرانها الداخلية وأرضيتها بالطيب بكل أنواعه وتبخر بأجمل البخور رزقنا الله وإياكم زيارة الكعبة الشريفة. [5]

مقام إبراهيم

هو الحجر الذي قام عليه إبراهيم عند بناء الكعبة وكان اسماعيل يناوله الحجارة وكل ما كمل جهة انتقل إلى أخرى يطوف حول الكعبة وهو واقف عليه حتى انتهى إلى وجه البيت وقد كان (على حسب المعتقد الإسلامي) من معجزات الله لإبراهيم أن صار الحجر تحت قدميه رطبا فغاصت فيه قدماه وقد بقي أثر قدميه ظاهرا فيه.

كسوة الكعبة

تطريز كسوة الكعبة بالأسلاك الفضية والذهبية تتم أولاً بوضع الخيوط القطنية بكثافات مختلفة فوق الخطوط والزخارف.

كسوة الكعبة هي قطعة من الحرير المنقوش عليه آيات من القرآن تكسى بها الكعبة.كُسيت الكعبة في الجاهلية، وكان أول من كساها كسوة كاملة هو أسعد أبو كرب بن ملكيكرب الحميري المعروف ب تبع، ملك حمير في العام 220 قبل الهجرة.[6] وتقول رواية أن أول من كسا الكعبة جزئيا فهو إسماعيل،[7] وفي عهد قصي بن كلاب فرض على قبائل قريش رفادة كسوة الكعبة سنويا بجمع المال من كل قبيلة كل حسب مقدرتها، حتى جاء أبو ربيعة بن المغيرة المخزومي القرشي وكان من أثرياء قريش فقال : أنا أكسو الكعبة وحدي سنة، وجميع قريش سنة، وظل يكسو الكعبة إلى أن مات، وكانت الكعبة تُكسى قبل الإسلام في يوم عاشوراء، ثم صارت تُكسى في يوم النحر.[8] وأول أمرأة كست الكعبة هي نبيلة بنت حباب أم العباس بن عبد المطلب إيفاء لنذر نذرته.[9][10]

الكعبة المشرفة في عام 1910.

وبعد فتح مكة في العام التاسع الهجري كسا الرسول محمد في حجة الوداع الكعبة بالثياب اليمانية وكانت نفقاتها من بيت مال المسلمين.[11] وفي عهد الخلفاء الراشدين كساها أبو بكر الصديق و عمر بن الخطاب بالقماش المصري المعروف بالقباطى وهي أثواب بيضاء رقيقة كانت تصنع في مصر،[12] بينما كساها عثمان بن عفان بالثياب اليمانية و الثياب القباطي، وهو أول من كسى الكعبة مرتين.[13]

وفي عهد معاوية بن أبي سفيان كسيت الكعبة كسوتين في العام كسوة في يوم عاشوراء والأخرى في آخر شهر رمضان أستعدادا لعيد الفطر.[8] حيث كانت ترسل كسوة الكعبة من دمشق، كما أن معاوية هو أيضا أول من طيب الكعبة في موسم الحج وفي شهر رجب.[14] وكان أول من جرد الكعبة وكشفها ورفع عنها كسوه الجاهلية، وكانت قبل ذلك لا تجرد بل يخفف بعض كسوتها، هو شيبة بن عثمان الأوقص وقيل معاوية بن أبي سفيان.[15][16]

في الدولة العباسية كانت تكسى في بعض السنوات ثلاث مرات في السنة، وكانت الكسوة تصنع من أجود أنواع الحرير و الديباج الأحمر والأبيض.[8] وفي عهد الخليفة المأمون كانت الكعبة تكسى ثلاث مرات في السنة ففى يوم التروية كانت تكسى بالديباج الأحمر، وفى أول شهر رجب كانت تكسى بالقباطي،[10] وفي عيد الفطر تكسى بالديباج الأبيض وأستمر اهتمام العباسيون بكسوة الكعبة إلى أن بدأت الدولة العباسية في الضعف فكانت الكسوة تأتى من بعض ملوك الهند وفارس واليمن ومصر.[17]

في عهد الدولة الفاطمية و الدولة المملوكية وفي عهد السلطان الظاهر بيبرس أصبحت الكسوة ترسل من مصر، حيث كان المماليك. وأستمرت مصر في نيل شرف كسوة الكعبة بعد سقوط دولة المماليك وخضوعها للدولة العثمانية،[8] فقد أهتم السلطان سليم الأول بتصنيع كسوة الكعبة وزركشتها وكذلك كسوة الحجرة النبوية، وكسوة مقام إبراهيم الخليل.[10] وفي عهد السلطان سليمان القانوني أضاف إلى الوقف المخصص لكسوة الكعبة سبع قري أخرى اتصبح عدد القرى الموقوفة لكسوة الكعبة تسعة قرى وذلك للوفاء بالتزامات الكسوة، وظلت كسوة الكعبة ترسل بانتظام من مصر بصورة سنوية يحملها أمير الحج معه في قافلة الحج المصري.[18] لكن عام 1962م، توقفت مصر عن إرسال كسوة الكعبة لما تولت المملكة العربية السعودية شرف صناعتها.[8]

وفي العهد السعودي، أمر الملك عبد العزيز آل سعود في سنة 1346هـ بإنشاء دار خاصة لعمل كسوة الكعبة المشرفة في مكة المكرمة. وفي عام 1392هـ 1972 م، أمر الملك فيصل بن عبدالعزيز ببتجديد مصنع الكسوة بأم الجود بمكة المكرمة، وتم افتتاحه تحت رعاية الملك فهد بن عبد العزيز عندما كان وليا للعهد وذلك في ربيع الآخر 1397هـ 1977م.[19][20][21]

أنظر أيضا

معرض الصور

وصلات خارجية

الإحداثيات: 21°25′21″N, 39°49′34″E


المصادر

وهبة الزحيلي، عبدالشافي محمد عبد اللطيف. "البيت الحرام". الموسوعة العربية. 

  1. ^ الحج - صور جودة عالية
  2. ^ عباس السيد (2009-11-16). "حتى لا يكرر اليمنيون صفقة أبي غبشان : ثمن 'استئصال الحوثيين' يجب أن لايكون بخسا!". جريدة القدس العربي. Retrieved 2009-11-16. 
  3. ^ أبو القاسم السهيلي، الروض الأنف في تفسير السيرة النبوية لابن هشام، صفحة 1087
  4. ^ http://www.alashraf-leb.org/docs/tribes/Adnanyoun/Theme_1/23-Qusai_Bio.htm
  5. ^ ويكيبديا
  6. ^ تفسير القرطبي (2/86)، وفي حديث يروى عن نبي الإسلام أنه قال " لا تسبوا تبعا فإنه كان قد أسلم"، رواه أحمد في مسنده عن سهل بن سعد
  7. ^ كسوة الكعبة، المسجد الإلكتروني
  8. ^ أ ب ت ث ج - موقع مصنع كسوة الكعبة المشرفة
  9. ^ كسوة الكعبة.. أغلى ثوب في العالم، جريدة عكاظ
  10. ^ أ ب ت - موقع الحج والعمرة - مسرد أوليات الكعبة المشرفة
  11. ^ باب ذكر بَدْء كسْوَة الْكَعْبَة (5/230)،أخبار مكة للفاكهي
  12. ^ مَا جَاءَ فِي تَجْرِيدِ الْكَعْبَةِ وَأَوَّلِ مَنْ كساها مرتين، أخبار مكة للأزرقي
  13. ^ كسوة الكعبة، موقع مكة المكرمة
  14. ^ كسوة الكعبة.. أغلى ثوب في العالم، الشرق الأوسط
  15. ^ رقم الجديث 280، أخبار مكة للفاكهي
  16. ^ فصل ما جاء في تجريد الكعبه، تاريخ مكة المشرفة والمسجد الحرام والمدينة الشريفة والقبر الشريف المؤلف
  17. ^ كتاب كسوة الكعبة المشرفة وفنون الحجاج، حلمي إبراهيم
  18. ^ اهتمام العثمانيين بكسوة الكعبة الشريفة وتطورها في العصر الحديث، ٩٢٣ ه- ١٣٤٦ ه/ ١٥١٧ م- ١٩٢٧ م، إعداد:د. أميرة بنت علي وصفي مداح، أستاذ التاريخ الحديث المشارك - جامعة أم القرى
  19. ^ العهد السعودي شهد إنشاء أول مصنع يديره فنيين سعوديين، الشرق الأوسط
  20. ^ الكسوة، موقع الحج
  21. ^ كسوة الكعبة الشريفة، تاريخها

وصلات خارجية