خلية دم حمراء

(تم التحويل من كرات الدم الحمراء)
Human red blood cells

خلايا الدم الحمراء هي إحدى مكونات خلايا الدم و أكثرها عدداّ. وتحتوى هذه الخلايا على الهيموجلوبين. والهيموجلوبين هو الذي يسمح للخلايا بحمل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون، إلى جانب هذه الوظيفة فإن الهيموجلوبين بمثابة الصبغة التي تكسب الدم لونه الأحمر.

وتحمل الأكسجين لأنسجة الجسم وتأخذ ثاني أكسيد الكربون. للكرية الحمراء شكل مسطح يشبه القرص، وهي رقيقة في الوسط أكثر من الأطراف، وتشبه الكعكة المدورة ولكن دون ثقب في الوسط. تتألف الكريات الحمر بشكل رئيسي من الهيموجلوبين، وهو بروتين حامل للأكسجين، وهو الذي يعطي الكريات اللون الأحمر. تحوي هذه الخلايا أيضًا العناصر الكيميائية وبشكل خاص الإنزيمات التي تمكن هذه الخلايا من تنفيذ العمليات الكيميائية الضرورية بشكل أكثر فعالية. يحيط بكل كرية حمراء غشاء مَرن. يكون الغشاء مرنًا بشكل يسمح بمرور هذه الخلايا عبر أدق الأوعية الدموية. تحتوي معظم الأنواع الخلوية على نواة تشرف بوساطة بنيتها المركزية على معظم الأنشطة الخلوية. لكن الكريات الحمر الناضجة خالية من النواة.

عند فحص سحبة دم حيوان ثديي تبدو الخلايا الحمراء كأقراص مقعرة الوجهين عديمة النواة ، وهي تصبغ بلون قرنفلي زاهي بإستخدام الإيوسين لإحتوائها على قدر كبير من الهيموجلوبين. وتبدو خلية الدم الحمراء باهتة عند مركزها وأكثر دكنة عند الحافة ، كنتيجة لشلكها القرصي مقعر الوجهين.

From left to right: erythrocyte, thrombocyte, leukocyte.
Erythrocytes: (a) seen from surface; (b) in profile, forming rouleaux; (c) rendered spherical by water; (d) rendered crenate by salt. (c) and (d) do not normally occur in the body.

ولحلايا لدم الحمراء ميلا للإلتصاق معا عبر أسطحها المقعرة فيما يشبه رصة من العملات المعدنية. ولهذه الخلايا حجم متجانس يبلغ حوالي 7.6 ميكرومتر في القطر ، 1.9 ميكرومتر في المسك ، عند المنطقة الأكثر سمكا. وغشاء خلية الدم الحمراء لين ومرن وقد يتغير شكله لتسهيل مرورها داخل الشعيرات الدموية الضيقة. ويبلغ العدد الطبيعي لخلايا الدم الحمراء في الدم حوالي 5-5.5 مليون في الملليمتر المكعب في الرجال ، وحوالي 4.5-5 مليون في المليمتر مكعب في النساء.

وللخلايا الحمراء متوسط عمر يبلغ حوالي 120 يوما ، بعدها تؤخذ من الدورة الدموية وتهضم بالخلايا الأكولة الكبيرة في الطحال والكبد.

وفي الأسماك والبرمائيات والزواحف والطيور ، تبدو خلايا الدم الحمراء بيضاوية الشكل ومحدبة الوجهين ولها نواة. وتقوم خلايا الدم الحمراء بنقل الأكسجين من الرئتين إلى خلايا الجسم.

الأمراض والأدوات التحليلية

Affected by Sickle-cell disease, red blood cells alter shape and threaten to damage internal organs.

تاريخ

In 1658, the Dutch biologist Jan Swammerdam was the first to describe red blood cells. He had used an early microscope.

وصلات خارجية