إنويت

(تم التحويل من الأسكيمو)
إنويت
Inuit
Inuit Grandma 1 1995 06 11.jpg
Inuit grandmother and grandchild, 1995
التعداد الإجمالي
(150,000[بحاجة لمصدر])
المناطق ذات التواجد المعتبر
گرينلاند, كندا, ألاسكا، روسيا
اللغات
اللغة الإنگليزية,
Inuit language,
Eskimo-Aleut languages,
Danish language,
and others
الديانة
Christianity, Shamanism, Animism
الجماعات العرقية ذات الصلة
Aleuts, يوپيك
إنويت
أسرة إسكيموية

إنويتاو إسكيمو هم شعب يسكن في شمال الكرة الأرضية . ومعناها الشعب الذي يأكل طعامه نيئا . وهذه الكلمة أطلقها عليهم الهنود الحمر إزدراء لشعب الإسكيمو الذي يعيش حاليا عند السواحل الشمالية لقارة أمريكا الشمالية . ويعيش علي صيد الحيوانات والأسماك بشمال شرق سيبيريا . وكان الإسكيمو يرتدون جلد حيوان الكاريبو وفراء الدببة . وكانوا لشدة إنعزاليتهم يعنقدون أنهم الناس الوحيدون في العالم . وكانت لهم فنونهم وينحتون عاج أنياب أفيال البحر ووضع الأقتعة السحرية وكانوا يصنعونها من الجلد والخشب علي هيئة بشر وطيور وقد نجح شعب الإسكيمو في صد موجات غزو الحضارات الأخري عبر تاريخهم . ولم يتصل بالحضارات ولاسيما حضارة الأوربيين حتي القرن 18. وكلمة إسكيمو معناها الذين يعملون في الخفاء. لكنهم يطلقون علي أنفسهم إينويت (إنوي) Inuit أي الرجال الممتازون . وقد جلب لهم الرجل الأبيض الأوبئة والأمراض التي لم يكونوا محصنين ضدها .

الإنويت واليوپيك وشعب الأمم الأولى

Distribution of Inuit language variants.


التاريخ المبكر

Artic-cultures-900-1500.png

التاريخ القديم. نشأ أسلاف الإسكيمو في شمال شرقي آسيا. ويرى معظم العلماء أن الإسكيمو جاءوا إلى ما يعرف اليوم بألاسكا عبر ممر أرضي كان يربط بين آسيا والمنطقة الشمالية من أمريكا منذ ما يقرب من 10,000 عام تقريبًا. ثم اتجه الإسكيمو من ألاسكا ناحية الشرق، حيث توجد المنطقة القطبية لقارة أمريكا الشمالية.

ويرى الخبراء أن الإسكيمو انتشروا من ألاسكا إلى ما يعرف اليوم بجرينلاند في حركتين كبيرتين. بدأت الأولى منذ مايقرب من 5,000 سنة. ومن الجائز أن تكون الثانية قد بدأت منذ أقل من 1,200 سنة تقريبًا. ولايعرف العلماء بدقة المدة التي استغرقتها كل من الحركتين. ولكن في الوقت الذي بدأت فيه الحركة الثانية، كانت سلالة الإسكيمو التي قامت بحركة الهجرة الأولى قد انقرضت. ويُعد هؤلاء الذين قاموا بالهجرة الثانية أسلاف الإسكيمو الذين يعيشون اليوم في كل من جرينلاند وكندا وشمال شرق ألاسكا.

تــســمــيــة الأســكيمــو

أُخذ اسم الإسكيمو من كلمة هندية أمريكية تعني آكلي اللحم النيء أو الناطقين بلغة غريبة. ويطلق الإسكيمو على أنفسهم عدة أسماء مثل: إنويت في كندا، وإينوبيات ويوبيك في ألاسكا، ويوويت في كل من سيبريا وجزيرة سانت لورنس. وهم يفضلون أيًا منها على كلمة إسكيمو التي يعتبرونها مهينة، إلا أنهم، على أية حال، اشتهروا بالإسكيمو.

حيـــــاتــهـــم

ويعيش علي صيد الحيوانات والأسماك بشمال شرق سيبيريا . وكان الإسكيمو يرتدون جلد حيوان الكاريبو وفراء الدببة . وكانوا لشدة إنعزاليتهم يعنقدون أنهم الناس الوحيدون في العالم . وكانت لهم فنونهم وينحتون عاج أنياب أفيال البحر ووضع الأقتعة السحرية وكانوا يصنعونها من الجلد والخشب علي هيئة بشر وطيور وقد نجح شعب الإسكيمو في صد موجات غزو الحضارات الأخري عبر تاريخهم . ولم يتصل بالحضارات ولاسيما حضارة الأوربيين حتي القرن 18.وأكلمة إسكيموا معناها الذين يعملون في الخفاء... وهم يرتدون نظارات واقية مصنوعة من الخشب أو العظم؛ لتقليل أشعة الشمس المنعكسة على الجليد. وبهذه النظارات فتحات صغيرة يستطيع المرء أن يرى من خلالها.

ويستخدم الإسكيمو الحربون (وهو رمح يستخدم لصيد الحيتان). وكانت هذه الرماح ذات رؤوس حجرية أو عظمية، أما قصبة الرمح فكانت تصنع من الخشب أو من قرون الوعل. وكان الحربون يصمم بحيث يُربط رأسه إلى القصبة بحبل طويل، ثم ينفصل عن القصبة عندما يصيب الحربون أحد الفقمات.

وعند صيد الفقمات بوساطة الكاياك، يقوم أحد رجال الإسكيمو بربط خيط طويل من جلد الفقمة إلى طرف الحربون. ثم يقوم إما بإمساك نهاية الخيط وهو يصوب الرمح أو بربط الخيط إلى عوامة كبيرة من جلد الفقمة تكون منتفخة بالهواء. وبهذه الطريقة، يكون بإمكان الصياد منع العجل الجريح من الهرب.

أما عن طريقة صيد الفقمات على ثلوج البحر فيقوم الإسكيمو بتثبيت خيط قصير من جلد الفقمة إلى رأس الحربون.

بناء بيت الثلج ( الكـوخ القـبـي ) ـ الذي يقوم ببنائه اثنان من الإسكيمو ـ يستغرق ما يقرب من ساعة فقط، فيقومان بتقطيع كتل الثلج، ثم يرصانها في شكل حلزوني ـ أي على هيئة دوائر تصغر تدريجياً كلما ارتفعت إلى أعلى.

وكان الإسكيمو عادة يبنون بيوتاً من الثلج لتكون ملاجئ موقتة. أما أغلب الإسكيمو الذين اتخذوا من بيوت الثلج منازل شتوية دائمة فقد بنوا أشكالاً أكثر دقة، حيث أضافوا غرفًا إلى بيوت الثلج وجعلوا لهذه البيوت مداخل تشبه الأنفاق. وأحيانًا تعيش إحدى عائلات الإسكيمو أو مجموعة من العائلات في سلسلة من بيوت الثلج المتصلة ببعضها والتي لها مدخل مشترك.

وكان الإسكيمو يدفئون بيوت الثلج ويضيئونها بمصابيح مصنوعة من الحجر الناعم وكانت هذه الأحجار تستخدم في الطهي والتدفئة. وكانت بيوت الثلج تبدو أكثر دفئًا من الخارج، لأنها كانت تقي الإسكيمو من الرياح.

الــمـــنـــاخ

المناخ. يسود أقصى المناطق الشمالية شتاء طويل قارس، وصيف بارد قصير. ولايرتفع متوسط درجات الحرارة في معظم المناطق عن حد التجمد إلا لشهرين أو ثلاثة كل عام. ويبلغ متوسط درجات الحرارة أثناء فصل الشتاء ما بين -29°م و -342°م. وتهب الرياح على الأراضي القطبية دون أن تعترضها أية عوائق مما يجعل هذه المناطق أشد مناطق العالم برودة. وأثناء هبوب العواصف الشتوية، تجبر الرياح القارسة والثلوج المنهمرة الناس على البقاء في منازلهم لأيام عديدة حتى تتحسن الأحوال الجوية.

ويغطي الجليد معظم بلاد الإسكيمو خلال المدة من سبتمبر حتى يونيو، على الرغم من أن كميات الثلوج المنهمرة في المناطق القطبية تعد أقل مما ينهمر على المناطق الشمالية من الولايات المتحدة. وفي الحقيقة، يبلغ متوسط التساقط السنوي (مطر، وثلوج ذائبة، وأشكال أخرى للرطوبة) ما بين 15 و 25سم في منطقة القطب الشمالي ولكن القليل من الثلوج في أقصى الشمال هو الذي يذوب خلال فصل الربيع.

يقطن جرينلاند ما يقرب من 43,200 شخص من الإسكيمو، ينتمي معظمهم إلى هجين من الإسكيمو والأوروبيين. ولكن الخبراء يصنفونهم على أنهم من الإسكيمو.

منحت حكومة الدنمارك حكماً ذاتياً لجرينلاند في عام 1979م، مكنّ سكان الجزيرة بمن فيهم الإسكيمو من إدارة شؤونهم الداخلية.

التاريخ الثقافي

Inuit basket made by Kinguktuk (1871-1941) of Barrow, Alaska. Ivory handle. Displayed at Museum of Man, San Diego, California.

التنقل والملاحة والكلاب

Inuk in a kayak, c. 1929 (photo by Edward S. Curtis)
Traditional qamutik,
Cape Dorset, 1999


الصناعة والفن والملابس

المقالة الرئيسية: فن الإنويت
إگلو


المعتقدات التقليدية

Some Inuit believed that the spirits of their ancestors could be seen in the northern lights


Hudson's Bay Company Ships bartering with Inuit off the Upper Savage Islands, Hudson Strait, 1819

الثقافة المعاصرة


انظر أيضاً

الهوامش

المصادر

وصلات خارجية

الأفلام